تنطلق فعالياته فبراير المقبل .. أسوان تستضيف أول مهرجان لسينما المرأة

17/11/2016 - 10:17:31

إدارة المهرجان برئاسة الفنانة إلهام شاهين فى لقائها مع محافظ أسوان إدارة المهرجان برئاسة الفنانة إلهام شاهين فى لقائها مع محافظ أسوان

تقرير : طاهــر البهــي

تقل المهرجانات المخصصة لسينما المرأة على المستوى العالمي بينما تنعدم محليا نظرا لحالة التهميش التي تمارسها المجتمعات ضد المرأة، وفى إطار اضطلاع المجلس القومي للمرأة بهموم ومشكلات النساء فى العالم العربى أعلن عن دعمه الكامل لمهرجان أسوان لأفلام المرأة الذى يعد الأول من نوعه.
كشفت إدارة المهرجان الذي ستعقد دورته الأولى في الفترة من 21 إلى 28 فبراير المقبل عن شعار المهرجان الذي صممته الفنانة التشكيلية مها حمدي، ويصور وجاً مجرداً لامرأة متداخلا مع اسم المهرجان، كما أرجع فريق عمل المهرجان سبب تحديد موعده إلى رغبتهم فى الاستفادة من تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى للترويج للمهرجان سياحيا على مستوى العالم.
هذا وقد عقدت اللجنة العليا للمهرجان التى تضم الفنانة إلهام شاهين والسيناريست محمد عبد الخالق، والصحفى حسن أبوالعلا، والمخرج أحمد حسونة، والصحفية أميرة عاطف، والإعلامية مروة سعيد اجتماعا مع اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان للترتيب لفعاليات المهرجان نظرا لما يمثله من أهمية كبيرة فى الترويج للسياحة فى أسوان، فضلا عن نشر الثقافة السينمائية بالمحافظة، ومن المنتظر أن يعقد فريق العمل اجتماعا آخر مع وزير الثقافة، خلال الساعات المقبلة لعرض آخر تفاصيل مشروع المهرجان.
قضايا المرأة
أكدت الفنانة إلهام شاهين أن اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان أبدى مساندته الكاملة للمهرجان الذى سيستضيف أفلاما تتناول قضايا المرأة من مختلف أنحاء العالم، مشيرة إلى أن أسوان تمتلك كافة المقومات اللازمة لتنظيم مهرجان سينمائى على مستوى عالمى من قاعات عرض مجهزة وصالات اجتماعات ومركز صحفي عالمي.
وأعربت شاهين عن سعادتها برئاسة مهرجان أسوان لأفلام المرأة، مؤكدة أن المهرجانات السينمائية فرصة جيدة للترويج للسياحة المصرية التي تعاني حاليا من كبوة أشبه بسحابة صيف سوف تنقشع، ومن واجب الفنان أن يكون له دور إيجابي في عودة السياحة بما له من تأثير مجتمعي، وأشارت رئيس المهرجان الشرفى إلى أن المهرجان يسعى إلى خلق فرص للحوار مع سينمائيين ومبدعين من مختلف أنحاء العالم، كما أنه يأتي بمثابة فرصة عظيمة لتقديم الوجه الحضاري لمصر التي تقف ضد التمييز بكافة أشكاله.
البداية
وأوضحت إلهام أن فكرة تنظيم مهرجان سينمائى لأفلام المرأة بمحافظة أسوان بدأت قبل أكثر من عامين لكنها تعطلت لأسباب عديدة وخرجت للنور بعد تولى اللواء مجدى حجازى منصب المحافظ حيث لمست منه حماسا وإيمانا بالفكرة وأهميتها على المستويات السياحية والثقافية.
نساء مبدعات
ومن جانبه أوضح السيناريست محمد عبد الخالق عضو اللجنة العليا للمهرجان أن المهرجان سيركز على عرض الأفلام التي تناولت قضايا المرأة من كافة الأوجه، إضافة إلى الأفلام التي صنعتها نساء مبدعات في العامين الماضيين، لافتا أن فكرة المهرجان سبق وأن لاقت موافقة مجلس إدارة المركز القومى للسينما، ود. جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق.
شعار المهرجان
وعن شعار المهرجان الذي استحسنه الفنانون التشكيليون قالت الفنانة مها حمدي مصممة شعار المهرجان: تعمدت تبسيط الشعار بقدر المستطاع حتى يصل إلى جمهور السينما وعشاقها وليس للمتخصصين فقط، ومنذ تلقيت تكليفا بهذه المهمة طاف بخاطرى وجه المرأة كتلخيص معبر عن هدف المهرجان، وإن كنت قدمته بشكل لا يميزه عناصر الجمال المعروفة لدى النساء مثل الشعر، حيث جردت وجهها من بعض أشكال الأنوثة التي تميزها عن الرجل، مضيفة: أدركت أن المهرجان ينظر للمرأة باعتبارها مبدعة تتساوى مع الرجل في الإبداع، ولا ينظر لها كجنس يتميز بعنصرى الجمال والرقة، وقد أدركت أن فكرة المهرجان ضد التمييز لذلك حرصت على إبراز ذلك فى الشعار.
وأضافت: تعطى النظرة المدققة لوجه المرأة التي يجسدها شعار المهرجان انطباعا بالتحدي الذى يجب أن تتحلى به النساء عند مناقشة قضاياهن في مواجهة من لا يؤمن بحقهن في الإبداع، ثم وضعت البورتريه على شريط فيلم سينمائي من زمن الأبيض والأسود ليكون تعبيرا مباشرا عن المرأة فى السينما، كما يحوي اللوجو بشكل واضح الحروف الأولى التى تختصر اسم المهرجان باللغة الإنجليزية.
كما اعتبرت مها حمدي المهرجان درة فريدة لمهرجانات المرأة في المنطقة، مشيرة إلى أن اختيار أسوان كمركز لإقامة المهرجان بعيدا عن مركزية القاهرة قرار موفق من قبل صناع المهرجان.