مصر بـ«الأرقام»!

16/11/2016 - 10:42:58

  محمد حبيب محمد حبيب

بقلم: محمد حبيب

١٥٠ مليون دولار سنويا فاتورة استيراد مصر سجاجيد الصلاة سنويا، وذلك بحسب المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على هامش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، والذي أعلن خلاله أن الواردات المصرية وصلت ٨٠ مليار دولار في ٢٠١٦!


١٩ مليار دولار قيمة الصادرات المصرية في ٢٠١٦ في حين وصلت صادرات دبي إلى ١٣٣ مليار دولار .. أى أن دبي تصدر نحو ٧ أضعاف ما تصدره المحروسة .


● ● ●


٦.٨ مليارات دولار فقط صافى الاستثمارات الأجنبية في مصر خلال العام المالى ٢٠١٥/٢٠١٦ في مقابل ١١ مليار دولار استثمارات أجنبية في العام ٢٠٠٦/٢٠٠٧


● ● ●


١١٥ هو مركز مصر على مستوى العالم في تقرير التنافسية لعام ٢٠١٦ بينما الإمارات الـ ١٦ وقطر ١٨ والسعودية ٢٩ .. يعد تقرير التنافسية من أهم التقارير التى يعول عليها المستثمرون لضخ استثماراتهم في الدول المختلفة.. «هى دى مصر يا عبلة»!


● ● ●


١٤٥ يوما يحتاجها المستثمر لاستخراج تصاريح البناء في مصر، وتتضمن ١٧ إجراء أما الحصول على الكهرباء فيأخذ ٥٤ يوما وستة إجراءات وتسجيل الملكية يحتاج إلى ٦٠ يوما و٨ إجراءات، أما الخروج من السوق( الإفلاس) فيحتاج إلى عامين ونصف العام.. هذه الارقام من تقرير ممارسة الأعمال لعام ٢٠١٦ والذي يعتبر أهم تصنيف دولى للاستثمار .. ويصنف مصر في المرتبة ١٢٢ على مستوى العالم .. «عجبا لكم أيها المصريون تريدون الاستثمارات تأتى إليكم وتضعون العراقيل»!


● ● ●


٣٢٣ مليون جنيه خسائر شركات قطاع الأعمال العام خلال العام ٢٠١٤ /٢٠١٥ .. تصريح للدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال والمسئول عن شركات قطاع الاعمال التى يصل عددها الى١٢١ شركة تابعة و٨ شركات قابضة!


● ● ●


١٢٢ مليون جنيه يتقاضاها الممثل محمد رمضان من إحدى شركات الإنتاج مقابل تقديم ثلاثة مسلسلات تعرض فى شهر رمضان لمدة ٣ سنوات بدأية من العام المقبل .. أجر رمضان في المسلسل الواحد حوالى ٤١ مليون جنيه..» يا بلاش»!


● ● ●


١٠٠ راجل .. الرئيس السيسي لمنى السيد- فتاة عربة البضائع بالإسكندرية- عقب لقائه بها في قصر الاتحادية الأحد الماضي والتى قالت عقب اللقاء إنها تشعر بالسعادة لأن الجميع أطلق عليها مقولة «إنتى بمائة راجل «، وهو أحسن لقب حصلت عليه وناداها به الرئيس عبدالفتاح السيسى وافتخر بها أمام الجميع.


١٦٠ ألف حالة طلاق في عام ٢٠١٥ .. ليصبح هذا العام هو أعلى معدلات الطلاق بمصر منذ ٢٠ عاما وذلك وفقا لتصريح اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.


● ● ●


٨٦ فيلما و٩ مسلسلات قدمها الفنان الساحر محمود عبدالعزيز خلال مسيرته الفنية التى تجاوزت الاربعين عاما، استطاع خلالها أن يدخل قلوب المشاهدين العرب من المحيط إلى الخليج ويرسم البهجة على وجوههم .. «وداعا يا جنتل».


● ● ●


مليون دولار تكلفة الرحلة للفضاء.. تصريح على لسان المغامر المصري عمر سمرة في مؤتمر صحفي أعلن فيه إطلاق مشروع ‘فضائك‘،الذي يهدف إلى رفع درجة الوعي وزيادة الاهتمام بعلوم واستكشاف الفضاء على المستوى الوطني، من خلال مسابقات يتم الإعلان عنها في أكثر من ١٠٠ مدرسة وجامعة على مستوى القاهرة والمحافظات المصرية.