فى افتتاح معرض الصناعات الثقافية مصر- الصين .. حرف تقليدية ومقتنيات تراثية وفنون شعبية تجمع البلدين

14/11/2016 - 10:17:53

كتب - عمرو محيي الدين

افتتح الكاتب الصحفى حلمي النمنم وزير الثقافة معرض الصناعات الثقافية مصر ـ الصين الذى استمر ثلاثة أيام ورافقه ليو يونغ فنغ نائب السفير الصينى بالقاهرة وتشن دونغ يون المستشار الثقافى بالقاهرة ومدير المركز الثقافى الصينى، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.
ونظم المعرض قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتور أيمن عبد الهادي، بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني في مصر، ومعرض تشيزن للصناعات الثقافية بالصين.
ويعتبر هذا المعرض الأول من نوعه على أرض مصر والذى يضم مقتنيات تراثية ومنتجات يدوية لأكبر الفنانين والحرفيين فى مصر والصين .
وقد اشتمل الجناح المصرى فى المعرض على أعمال الزجاج المعشق والحلى والتطعيم بالصدف والتطريز والخزف، والحرف التراثية المختلفة من عدة محافظات فى مصر، وكذلك مقتنيات الفن التشكيلى المصري لكبار الفنانين، منها مقتنيات للفنان الراحل سعيد الصدر، والدكتورة سهير عثمان، والدكتور محمد زينهم، والدكتورة زينب سالم، والدكتور مصطفي عبد الرحيم، والدكتور وليد أنسي، والدكتور محمد حسن، الدكتور مجدي عبد العزيز، الدكتورة ثناء عز الدين، الدكتورة مني عبد الوهاب، بالإضافة إلى العديد من المنتجات اليدوية.
وعلى هامش المعرض تم تقديم العديد من الفعاليات الفنية المشتركة بين مصر والصين منها عروض الفنون الشعبية الخاصة بالوجه القبلى والبحرى، وسيناء وعروض فرقة التنورة التراثية وفرقة العريش للفنون الشعبية، فرقة أسوان للفنون الشعبية، فرقة الشرقية للفنون الشعبية، كما شاركت الصين فى اليوم الأول للافتتاح بعروض السحر والسيف.
من جانبه قال وزير الثقافة الكاتب حلمى النمنم فى كلمته بافتتاح المعرض إنه ستكون هناك حلقات متصلة لهذا المعرض، بين مصر والصين ، مؤكدا أن العلاقات الثقافية والسياسية بين البلدين قوية راسخة عبر عقود طويلة، وأعرب النمنم عن سعادته بالمنتجات المصرية التى تعكس رقيا حقيقيا لدى الصناع والحرفيين سواء من القاهرة أو شمال سيناء أو سانت كاترين وأخميم فى الصعيد أو منتجات النوبة وأسوان وكذلك كل فنانى وحرفيي المناطق الحدودية الذين أبدعوا فى مجالات الخزف والحلى وغيرها من الفنون الحرفية، وأضاف أن هؤلاء الحرفيين والفنانين الذين شاركوا فى المعرض بإبداعاتهم سيكون لهم مستقبل زاهر.