113 فيلما تتنافس علي 50 ألف جنيه فى الدورة الـ 7 .. مهرجان يوسف شاهين تحت شعار «الكاميرا تبحث عن الوطن»

14/11/2016 - 10:15:50

كتب - محمد جمال كساب

تبدأ الدورة السابعة لمهرجان يوسف شاهين نهاية الشهر الجاري تحت عنوان «كاميرا تبحث عن وطن» برئاسة مدير التصوير د. رمسيس مرزوق وتقام بالقاعة الرئيسية بحزب التجمع كمنظم وراع حيث تشهد مشاركة 113 فيلماً روائياً قصيراً وتسجيلياً طويلاً ويؤكد د. طوني نبيل مدير المهرجان أن التكريم لأربعة فنانين لهم علاقة بفكر يوسف شاهين ومن تعاملوا معه في أفلامه وهم محمود حميدة ولبلبة وهالة صدقي والمخرج الراحل محمد خان.
مضيفا أن يوسف شاهين كان أول من نادي بإقامة المهرجان عندما كان رئيسا للجنة الفنية بحزب التجمع اليساري الذي كان أحد مؤسسيه ووضع شعاراً له كاميرا تحبث عن وطن لتناقش هموم وقضايا الناس ومصر.
مشيرا إلي أنه تقدم للمسابقات الثلاث 178 فيلماً روائياً قصيراً تم اختيار 38 للتنافس علي الجوائز و75 فيلماً تسجيلياًَ طويلاً اختير منها 15 و60 سيناريو تم قبولها جميعاً.
مؤكداً أن ما يميز دورة هذا العام تنوع الأفلام التي تجمع بين الشباب وعدد من الفنانين المحترفين الذين يقدمون لأول مرة افلاماً روائىة قصيرة.
ويضيف: هذا شيء جيد يؤكد علي أنها ليست مجرد مشاريع تخرج للطلاب بالمعاهد والكليات الفنية بل إن لها أهمية قصوي في مناقشة قضايا معينة في زمن قصير وأغلب الأعمال لها صبغة سياسية وهذا دليل علي أن الشباب لديهم وعي بما يدور حولهم في العالم خاصة بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيه معلنا أن الجوائز (50) ألف جنيه لأفضل ثلاثة أفلام روائية قصيرة وتسجيلية طويلة وأفضل ممثل وممثلة ولجنة التحكيم الخاصة.
وتقام مجموعة ورش في التمثيل والإخراج وندوات لمناقشة مشاكل السينما مع الرقابة والنقابات الفنية التمثيلية - السينمائية - الموسيقية.