بعد تراجع حركة السياحة ما الأماكن التي يفضلها النجوم للترويج السياحى؟

14/11/2016 - 10:09:10

تحقيق : نورا أنور - رشا صموئيل

العام الماضي تراجعت حركة السياحة في مصر ووصلت الي أدني مستوياتها بعد أن كانت تدر علي البلاد دخلا كبيرا من النقد الأجنبي وقد لعب الفنانون والنجوم دورا كبيرا في الترويج للسياحة المصرية من خلال مشاركتهم في حفلات وإعلانات تبرز أهم المناطق السياحية .. "الكواكب" تطرح فكرة جديدة علي وزارة السياحة وهي كيف يري الفنانون الترويج للمناطق السياحية وأهم المناطق التي يرون أنها الأفضل في هذا الترويج وأي مكان سياحي يمكن أن يختاره الفنان للتصوير ترويجاً للمناطق السياحية في مصر.
في البداية قالت النجمة يسرا: كل الأماكن في مصر تصلح لترويج السياحة ولكن قبل الترويج لابد أن نهتم بتطوير نوع الخدمة والأمان للسائح .. فمصر بها ثلث آثار العالم وبها بحران .. مصر بها سياحة ثقافية ودينية وعلاجية وسفاري .. وقرار السياحة الداخلية كان خطأ أن نفتح كل الاماكن دون معايير وكان لابد من تصنيف الأماكن قبل فتحها، وأضاف الفنان طارق لطفي: أري أن من أفضل الاماكن السياحية في مصر شواطئ البحر الأحمر بداية من سفاجا والغردقة ومرسي علم وأيضا الساحل الشمالي ومطروح وسيوة.. فمصر بها شواطئ لا يوجد مثلها حتي في إيطاليا وألمانيا واليونان وكابري رغم أنها مصايف الأثرياء والمشاهير ولكن لابد من تأهيل المواطن المصري ثقافياً وحضارياً وقبل كل شيء التأكيد على التزامه بنظافة الأماكن السياحية كما يجب أن نعلم البائع ألا يستغل السائح كل هذه الأمور لابد منها أولا نحن شعب نجيد نقد الآخر ولا نقبل نقداً من أحد؟!!.
وقالت الفنانة نشوي مصطفي : مصر كلها تصلح للتصوير من اجل تنشيط السياحة من أقصي الشمال حتي اقصي الجنوب والاهرامات تحديدا أي سائح عندما يري صورة الهرم يقول هي دى مصر حتي ولم يزرها علي الاطلاق.
وقالت الفنانة سمية الخشاب: أفضل التصوير بجوار الاهرامات أو النيل لانهما عنوان مصر ولا أري مثلهما في أي دولة ذهبت إليها.
أما الفنان أحمد وفيق فقال: أفضل الاهرامات ولكن عندما يحترمها المصريون لاننا الشعب الوحيد في العالم الذى لا يعلم قيمة الهرم ومعبد أبو سمبل فنحن متفردون في العالم بالآثار الفرعونية وهذا العالم يحترم حضارتنا وكل العالم فيه شواطئ وفيه جبال ومناظر طبيعية لكن لا يوجد مكان في العالم يمتلك الآثار الفرعونية لهذا لابد أن تتوسط الاهرامات علم مصر أو علي الأقل نسر حورس.
وقال الفنان طارق عبد العزيز: أكثر الأماكن التي اعشقها الاقصر فجوها ليس له مثيل بالعالم كله والنيل يجرى فيها بين الآثار وشعبها طيب وقد عاشرت أهلها أكثر من شهر ونصف وكانوا يكرمونني دون أن يعرفوا من أنا.
وقالت الفنانة وفاء عامر: أفضل التصوير في شرم الشيخ والساحل الشمالي أما الأقصر وأسوان فبهما حضارة لا توجد في أي مكان في العالم وسيوة ايضا بها رمال علاجية تعالج الامراض الروماتيزمية فمصر كل الخير فيها وفى أهلها إلي يوم الدين.
واكدت الفنانة صابرين أنها تفضل التصوير في أبو سمبل لانه مكان ساحر لا يوجد مثله وأيضا نهر النيل هبة الله لمصر والأقصر وأسوان أزورهما كل عام واحرص علي التصوير هناك دائما.
وقال الفنان محمد فراج : أي مكان في مصر في كل محافظاتنا هو مكان سياحى يصلح لترويجه ولكن للأسف وكل الاسف لا يوجد شعب يتعامل مع السائح بشكل مشرف وهناك من يتحرش بالسائحات وهناك أيضا من يستغل السائح وهذه السلوكيات تقلل من احترام العالم للشعب المصري فلابد أن يتغير سلوك المواطن قبل أي شئ .
واشارت الفنانة داليا البحيري: إلي أن تنشيط السياحة في أي مكان في مصر ولكن قبل هذا لابد من وجود الآتي: أولا وعي وثقافة الشعب وتعليمه كيف يتعامل مع السائح ولابد من تغيير اخلاقنا مع السائح في البيع والشراء ثانيا التجهيزات للسائحين كبار السن مثل الكراسي المتحركة وعمل أماكن مخصصة لسير هذه المقاعد وغير هذا فإن "آثارنا بايعة نفسها" دون وسيط.
وقالت داليا: لسنا في حاجة لتصويرالفنانين وقبل هذا لابد من تنفيذ تلك الخطوات وأنا مستعدة أن اساعد في هذه المبادرة وأنزل للتصوير في أي مكان، ووزير الآثار خالد عنان يجب أن يسمح لنا بالتصوير في أي مكان أثري.
وأضاف الفنان صبري فواز: التصوير في معبد الكرنك من أكثر الأماكن القريبة إلي قلبي لما له من قيمة أثرية وفنية كبيرة وكذلك ما يملكه من شهرة عالمية.
وقال الفنان نضال الشافعي: أفضل التصوير أمام النيل فهذا المكان لم يتم استغلاله ولم يأخذ حقه وبالاضافة الي تصوير المعمار الجديد الموجودة بالمدن الجديدة لنوصل صورة للسائح أن مصر بلد غنية ونظيفة.
وأضاف الفنان وليد فواز: أحب التصوير في الأماكن التي تم ظلمها ولم يسلط عليها الضوء في سيناء مثل رأس محمد وأبو جالوم لأنهما محميتان طبيعيتان.
وانحاز الفنان أحمد رزق إلي موطنه الاصلي الاسكندرية وقال:انا من عاشقي الاسكندرية وأيضا هي بلدي والاسكندرية محتاجة أن تعود لجمالها لكي تجذب السائح وخصوصا السائح المصيف، اسكندرية هي بلد الفن والسحر والجمال.
ويفضل الفنان سامح حسين التصوير في واحة سيوة وعيون الماء بأنواعها " الدافئة والباردة والنخيل والسياحة البيئية وقالت الفنانة منة فضالي: أفضل مكان بالنسبة لي الغردقة والجونة وبرغم تصوير بعض الاعمال بهما مازال هناك اماكن لم تكتشف أريد ان أصور فيها.
وأضافت الفنانة منال سلامة : افضل التصوير في كل مصر ولكن هناك بعض الاماكن التي تستحق التنشيط مثل سيوة وأسوان والاقصر والاهرامات ومصر الإسلامية بالمنيا .. أنا عندي الاستعداد لأي مبادرة من أجل النهوض بالسياحة في مصر ودائما ألبي أي دعوة تخص السياحة.
وتتمني الفنانة راندا البحيري أن تنفذ هذه الفكرة ثم أضافت أحب أن اشارك بالتصوير في الاهرامات الثلاثة لانها الحضارة الفرعونية الفعلية لمصر .
وأكد الفنان أحمد صفوت أنه لو شارك في هذه المبادرة يتمني التصوير في الجونة بالبحر الأحمر.
واختارت لقاء سويدان محافظة مرسي مطروح وقالت أعشق هذه المدينة منذ ان شاهدتها وأنا طفلة في أفلام الأبيض والأسود وكنت أري روعتها واليوم بها الكثير من الأماكن الاروع علي الاطلاق .. لقد كنت في اليونان وسمعت حواراً بين شابة يونانية تقنع رجلاً اجنبياً بشواطئهم وتعرض عليه بعض الصور الفوتوغرافية وعندما اظهرت صور مطروح لم يصدقوا أننا نملك مثل هذا الجمال.
وقالت الفنانة صفاء جلال أفضل النوبة لانها أجمل مدينة في مصر بألوانها الجميلة واطلالتها الرائعة علي أجمل نهر في العالم واطيب شعب علي الاطلاق.
أما الفنان حسن يوسف فقال : أعشق حى السيدة زينب حيث ولدت فهو من أقرب الأحياء الشعبية لقلبى وأيضا أذوب حبا فى حى سيدنا الحسين وخان الخليلى والذى يعتبر من أهم أسواق القاهرة القديمة ويتميز بوجود بازارات ومحلات تعد من أهم مصادر الجذب للسياحة وخان الخليلى كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم كاتبنا الكبير نجيب محفوظ، أيضا أحب جدا مسجد السلطان حسن والقلعة ومارجرجس.
اما الفنانة المعتزلة شمس البارودى فتقول: من أمنياتى السفر إلى مدينة سانت كاترين لأنها أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزا فهى مهد الرسالات كما أتمنى أن ألتقط الصور عند جبل الثور وأيضا زيارة جبل موسى بماله من قدسية دينية فبجانب أن هذه الأماكن تتمتع بقوة روحية عالية تتمتع بمناظر خلابة بديعة أيضا دير سانت كاترين مزار هام.
وقالت الفنانة مادلين طبر: أنا بالفعل أعشق المتحف المصرى وأحب زيارته من وقت لأخر فهو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية الذى يضم أعظم مجموعة أثرية فى العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصرى القديم.
وقالت الفنانة نادية الجندى: أنجذب دائما لمدينة الشمس (الأقصر) فهى مدينة رائعة الجمال حيث تقع على ضفاف النيل وأنا على علم أنها تضم ثلث آثار العالم وتضم العديد من المعالم الأثرية الفرعونية القديمة مثل معبد الكرنك ووادى الملوك.
أيضا شرم الشيخ تسحرنى حيث أنها مدينة السلام وتشتهر بأنها أحد مراكز الغوص العالمية وبالمناسبة تعد واحدة من أجمل أربع مدن فى العالم.
وقال الفنان هانى شاكر: أنا من عشاق الأهرامات وبالفعل ذهبت والتقطت الصور بهدف الجذب السياحى، وأعترف بأننى أزداد انبهارا كلما شاهدت الأهرامات التى تظهر من خلالها عظمة وروعة المصريين القدماء وقدرتهم الفائقة على بناء صرح عظيم مثل هذا تاركين خلفهم دليلا على تقدمهم وحضارتهم القديمة العريقة وهى مصنفة ضمن عجائب الدنيا السبع.
ومن جانبها قالت الفنانة سهير البابلى : أفضل التصوير بقلعة صلاح الدين الأيوبى حيث تعتبر الأكثر تميزاً بين جميع القلاع وأفخمها من وجهة نظرى من حيث التكوين والبناء فهى قلعة حربية وتعد من الأماكن الهامة وتساهم فى ازدهار السياحة فى مصر.
أما الفنانة إلهام شاهين فقالت : أنا بالفعل سافرت لمدينة الإسماعلية والتقطت بعض الصور التذكارية بجانب المشروع العملاق قناة السويس الجديدة ،الحقيقه شىء يفوق العقل فقد أصبحت جاهزه بعد عام واحد من أعمال الحفر لأستقبال السفن التجارية؟!! وقد تعاون أكثر من 43ألف عامل للحفر مما أثمر عن تطوير واحد من أضخم المشاريع الوطنيه للقرن الحادى والعشرين .
وقالت الفنانة مروة عبد المنعم أتمنى السفر لسيناء ورأس شيطان ونوبيع مكان بكر وبدائى نسبيا ،هناك نجد خيماً من الطراز البدوى البسيط منصوبة على شط البحر الأحمر الذى يعتبر من أجمل الأماكن فى مصر .