حاميها حراميها كبار موظفى السكة الحديد يتاجرون فى تذاكر القطارات

07/10/2014 - 11:03:03

صوره أرشيفيه صوره أرشيفيه

تقرير - وائل الجبالى

تطارد شرطة النقل والمواصلات مافيا تذاكر القطارات خلال الأيام الأخيرة بعدما اختفت التذاكر من شبابيك محطة مصر لتظهر مع حفنة من بائعيها داخل وخارج المحطة، وفى اللوكاندات بميدان رمسيس بأضعاف أسعارها، وكما يقول المثل الشعبى "حاميها حراميها" ضبطت مباحث السكة الحديد نحو 38 قضية اتجار فى التذاكر يأتى على رأس المتهمين فيها بعض العاملين بالهيئة فى فضيحة ستطيح فى الغالب برئيسها . 


الغريب أن مسئولى السكة الحديد يتعاملون مع أزمة التذاكر كل عام وكأنها حدثت فجأة ولا يتعلمون من دروس الماضى خاصة أن بيزنس التذاكر معروف للجميع، وتباع على عينك ياتاجر كل موسم خصوصا فى الأعياد، وأول شهر رمضان، ودائما تتكدس محطة مصر بالركاب خصوصا قطارات الصعيد بسبب سوء حالة المواصلات العادية، وارتفاع تكلفتها لأكثر من الضعف مقارنة بالسكة الحديد لدرجة أن بعض الركاب طالبوا برفع الأسعار بشرط وجود خدمات مقبولة. 


وكشف اللواء السيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية ومدير شرطة النقل والمواصلات عن قيام شرطة النقل والمواصلات بتكثيف جهودها للقضاء على السوق السوداء لتذاكر القطارات لأن زيادة الضغط على طلبها مع قدوم عيد الأضحى خلق سوقاً سوداء موازية لشبابيك التذاكر لدرجة أنه تم ضبط موظف بدرجة مدير عام بالسكة الحديد يقوم ببيع تذاكر القطارات للمواطنين وإحالته للنيابة العامة التى تباشر التحقيقات . وأيضا تم ضبط 38 قضية بيع تذاكر بالسوق السوداء داخل محطة السكة الحديد برمسيس وخارجها ومن خلال بعض اللوكاندات المحيطة بمحطة قطارات رمسيس وكان العديد تم ضبطهم بعضهم موظفون بالهيئة وخارجها وأيضا بعض المهتمين لديهم معلومات جنائية وسجل جنائى . 


وأوضح أن شرطة النقل والمواصلات تقوم من خلال نشر شرطة سرية ومباحث داخل المحطة وخارجها لضبط أى شخص يحاول أن يبيع تذكرة فى السوق السوداء بالإضافة إلى تتبع أى معلومة تتعلق ببيع التذاكر وحتى أننا استطعنا عمل ضبطيات لبعض المتهمين متلبسين ببيع بعض التذاكر ومعه حصيلة مالية من ناتج البيع وتم عرضه على النيابة العامة . 


وأكد مصدر بهيئة السكة الحديد أن المهندس سمير نوار رئيس هيئة السكة الحديد تقدم باستقالته ولم يبت فيها حتى الآن وذلك لظروفه الصحية وضغط العمل وبالأخص بعد زيادة عدد حالات القضايا التى تم ضبطها بعد تسرب التذاكر للسوق السوداء. 


وأضاف أن هناك ثلاث إدارات رقابية تشرف على بيع التذاكر بالشبابيك وهى إدارة المبيعات وإدارة الفحص والرقابة وإدارة خدمة العملاء وتلك الإدارات تقوم بالتفتيش والرقابة على بيع التذاكر ومحاولة القضاء على السوق السوداء التى تصاحب المواسم والأعياد وزيادة الطلب على التذاكر لذا تقرر ألا يسمح لأى راكب بحجز أكثر من 4 تذاكر على أن يقدم بطاقته لموظف التذاكر بالإضافة إلى قيام الهيئة بزيادة عدد القطارات العاملة على خطوط السكة الحديد وذلك بتشغيل 8 قطارات إضافية وعربات اعتبارا من 28/9 إلى 12/10/2014 وتشغيل 4 قطارات مخصوصة اعتبارا من 2/10 إلى 11/10/2014. 


وأكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل على تعاون وزارة النقل مع الأجهزة الرقابية وشرطة النقل والمواصلات للقضاء على ظاهرة السوق السوداء مؤكدا على تكثيف عمليات المتابعة على منافذ حجز التذاكر وزيادة عدد الشبابيك منعاً للزحام والتكدس . 


وأضاف ضاحى أنه طلب تقريراً يومىاً عن سير عمليات حجز التذاكر مع ارسال لجان من وزارة النقل لمتابعة سير العملية مع التأكيد أنه لاتهاون فى حق الركاب وشدد ضاحى على انتظام عمليات تشغيل القطارات وتوفير عنصرى السلامة والأمن والاهتمام بالنظافة. 


وأكد ضاحى أنه يتلقى تقريراً يومىاً عن حالة حجز التذاكر وذلك لإزالة أى عقبات وحل أى مشكلة .



آخر الأخبار