زادت 30% أسعار خراف العيد خارج الخدمة

07/10/2014 - 10:32:52

صوره أرشيفيه صوره أرشيفيه

الغربية - مصطفي الشرقاوي

شهدت أسعار خروف العيد هذا العام حيث تجاوزت أسعارها 36جنيها للكيلو ارتفاعاً شديداً في كافة أسواق الخراف بالغربية لتشهد كافة الأسواق إحجاما علي شراء الخراف قبل فترة وجيزة من عيد الأضحي واتجه أغلب المشترين إلي شراء العجول البقري والجاموس بنظام الشراكة بين أكثر من مشتري بسبب انخفاض أسعار لحوم العجول عن أسعار الخراف حيث سجلت أسعارها 26 جنيها لكيلو اللحم الجاموس و29 جنيها للحم البقري وهو ما جعل سوق الخراف تشهد ركودا غير مسبوق هذا العام.


وقال محمود أبو جليل تاجرمن أبشواي الملق مركز قطور إن الإقبال ضعيف للغاية هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كان الإقبال أكثر بنسبة 50% أما الآن فنسبة الشراء لا تتعدي 10%. 


وأرجع أبو جليل عدم الإقبال علي الشراء للظروف الاقتصادية الصعبة، إلي جانب تعدد المناسبة تلو الأخري من رمضان إلي عيد الفطر ثم موسم المدارس. الأمر الذي زاد العبء علي المواطن المصري بالإضافة إلي ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة دون مبرر. 


وطالب أبوجليل بالحكومة برفع الغلاء عن المواطن المصري قائلا: لا يصح أن يزيد كيلو اللحوم علي العام الماضي موضحا أن ارتفاع أسعار الأعلاف وشراءها بالدولار من الخارج جعل كبار التجار والمربين يشترون العلف ويخزنونه خشية ارتفاع سعر الدولار، ما جعلهم يرفعون الأسعار علي صغار التجار. 


وأوضح أن سعر الخروف البلدي هذا العام يتراوح بين3500 و4500 جنيه بنسبة زيادة تصل لنحو 30% مقارنة بالعام الماضي 


فيما ياتي سوق الجعفرية بمركز السنطة في الأسواق التي تشهد عمليات بيع الخراف بمحافظة الغربية وتقدر الأعداد التي تباع فيه أسبوعيا بنحو 3000 آلاف رأس ومعدل شهري خلال تلك الفترة بـ12000 رأس وتتجه إليه أغلب العائلات والأسر بسبب جودة لحوم الأضاحي التي تباع فيه. 


بينما يأتي سوق قطور في المرتبة الثانية وإن كانت اللحوم الجاموسي والبقري أكثر فيه من لحوم الخراف بنسب كبيرة حيث لايتجاوز عدد الخراف التي تباع فيه أسبوعيا علي 700 رأس 


ثم سوق المحلة الكبري حيث ياتي في المرتبة الثالثة بعد سوقي الجعفرية وقطور 


ورغم كل ذلك فإن الأسواق تشهد نوعا من العزوف بسبب الأسعار المرتفعة وعدم وجود أماكن للأضاحي داخل المنازل وهو مايؤجل عملية الشراء حتي الآن لإعداد كبيرة من المشترين.