أبرزها «الجماعة» و«أفراح إبليس» و«حكايات بنات» .. مسلسلات الأجزاء تعود من جديد

07/11/2016 - 10:31:39

أفراح إبليس أفراح إبليس

تقرير : عمرو والي

بدأ عدد من صناع الدراما خلال الآونة الأخيرة فى التحضير لتصوير أجزاء جديدة لمسلسلات تم عرضها مسبقاً، حيث تشهد الشاشة الصغيرة عودة ظاهرة تعدد الأجزاء، بقوة بعد فترة من التوقف سيطرت فيها المسلسلات الطويلة ذات الحلقات الممتدة، أو ما يعرف بـ «السوب أوبرا» وتتنوع هذه الأعمال الجديدة بين مسلسلات تم عرض الأجزاء الأولي منها منذ سنوات طويلة، أو إنتاج أجزاء جديدة لمسلسلات يتم تصويرها بشكل مستمر ... «الكواكب» تستعرض أبرز تلك المسلسلات من خلال السطور القادمة:.
الجماعة
وبعدما عُرض الجزء الأول منه عام 2010، محققاً نجاحات كبيرة وتبايناً في الآراء آنذاك، بسبب تناوله تاريخ جماعة «الإخوان المسلمين»، أعلن صانعو مسلسل «الجماعة» استعدادهم لتقديم جزء ثان تأليف السينارست وحيد حامد، فيما أسند الإخراج إلى شريف البنداري في أولى تجاربه الدرامية بعد اعتذار محمد ياسين مخرج الجزء الأول.
وحدد فريق عمل الجزء الثانى من المسلسل مطلع نوفمبر، موعدا لبدء التصوير، حيث يعكف حاليا المخرج شريف البندارى، على ترشيح بقية الأبطال واتفق البنداري بشكل رسمى مع عدد من النجوم منهم صابرين، عبد العزيز مخيون، وليد فواز، محمد فهيم، ومن المنتظر أن يشهد المسلسل 3 مراحل فى 3 عهود مختلفة الإخوان والملك، وجمال عبد الناصر، والسادات.
وأوضح الكاتب الكبير وحيد حامد أن محور الجزء الثاني من الجماعة سيدور حول شخصيتين رئيسيتين هما حسن الهضيبي وسيد قطب، اللذين كانا المُحرِّكَيْن الفاعلَيْن للجماعة حتى منتصف الستينيات من القرن الماضى مضيفًا أن هذه الفترة هي الأخطر فى تاريخ الجماعة بعد اغتيال حسن البنا. وسيكشف المسلسل -بحسب الكاتب- عن شخصية نسائية مهمة في حياة الجماعة، هي زينب الغزالي التي لعبت دوراً مهماً ومحورياً في إحياء التنظيم، وستجسد شخصيتها الفنانة صابرين. وأشار حامد أن هناك تشابهاً بين ماضي الجماعة وحاضرها، لأن كل ما حدث في المراحل الثلاث التي سيتناولها المسلسل هو ما شهدناه على مدى السنوات القليلة الماضية، فكل تحركات الإخوان هي نسخ من الماضي.
أفراح إبليس
ويعد مسلسل «أفراج إبليس» أحد الأعمال المُنتظرة رغم مرور سبع سنوات على الجزء الأول منه، الذي عرض عام 2009، بطولة كل من الفنان السوري جمال سليمان وعبلة كامل، وأحمد سعيد عبد الغني، حيث يسعى المُنتج وائل عبدلله، إلى استكمال الترشيحات والتعاقدات لبدء تصوير الجزء الثاني وعرضه في رمضان الُمقبل، لاسيما بعد قيامه بالتعاقد مع أسرة الكاتب الراحل محمد صفاء عامر علي القصة، فيما تم إسناد الكتابة للمؤلف مجدي صابر، والإخراج لمصطفي الشال.
وبدأ لؤى فى التفاوض رسميا مع الفنانة عبلة كامل، التى لا تزال تدرس الأمر ولم تعط ردا نهائيا لاسيما مع تصوير مشاهدها الأخيرة بالجزء الرابع لمسلسل سلسال الدم مع نفس الجهة المنتجة، والمقرر عرضه خلال الفترة المقبلة.
حكايات بنات
ومن جانبه انتهى السيناريست باهر دويدار من كتابة أحداث الجزء الثاني من مسلسل حكايات بنات، فيما سلم السيناريو للجهة المنتجة على أن يبدأ التصوير خلال الأسابيع المقبلة. وتحل انجى المقدم بديلة لحورية فرغلى، فيما جاءت مي عمر بدلاً من ريهام أيمن، ومن أبطال الجزء الأول تستمر كل من دينا الشربيني وصبا مبارك، ويشارك في بطولة العمل كريم فهمي، ورمزي لينير وعمرو صالح.
وأكد المنتج طارق الجنايني أنه قرر تقديم جزأين ثاني وثالث من المسلسل، لافتاً إلى أنه رغم انتاجه منذ عدة سنوات إلا أنه حقق وما زال يحقق حتى الآن نسبة مشاهدة عالية في كل مرة يعاد عرضه فيها، على القنوات الفضائية وأكد الجنايني أن التصوير بدأ منذ أيام قليلة.
وقال دويدار إنه سيقوم بإحداث تغيير جذري فى السيناريو لإيجاد مبرر لغياب البطلات طوال هذه الفترة، وكذلك حذف دوري كل من حورية فرغلى وريهام أيمن اللآتين اعتذرتا عن استكمال العمل، ومن ثم إيجاد مبرر درامي لظهور شخصيتين جديدتين وهما إنجى المقدم ومى عمر.
وكان الجزء الأول من المسلسل قد تم عرضه عام 2012، إخراج مصطفى أبو سيف.
بنات سوبر مان
ويعكف صانعو مسلسل «بنات سوبر مان» الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي على التجهيز الجزء الثاني من الحلقات، وبدأ المؤلفان أحمد شوقي وكريم حسن بشير في كتابته في المقابل، تعاقدت الشركة المنتجة مع عدد من أبطال الجزء الأول من بينهم لطفي لبيب وريهام حجاج ويسرا اللوزي، بالإضافة إلى بيومي فؤاد وشيري عادل.
ويقول المُنتج عبدالله أبو الفتوح إنه ينتظر موافقة باقي الأبطال واستكمال التجهيزات، ومن المُقرر البدء في التصوير الشهر المُقبل.
وتدور أحداث المسلسل حول شخصية «سوبر مان» الأسطورية، والذى يأتى إلى مصر للانتهاء من مهمة خاصة، ولكنه يغير وجهته ويذهب إلى شارع الهرم ليتعرف هناك على امرأة ويدخل معها فى علاقة غرامية وتتفاجأ بعد رحيله بأنها حامل، وتقرر أن تتخلص من أطفالها فتقوم بإلقائهن أمام ملجأ، وتتوالى أحداث المسلسل.
هبة رجل الغراب
ويواصل فريق عمل مسلسل «هبة رجل الغراب»، تصوير الجزء الرابع من المسلسل التلفزيوني الكوميدي، وذلك بعدة مناطق متفرقه فى القاهرة ثم السفر إلى الغردقة لاستكمال تصوير مشاهد المسلسل، وذلك بعدما عرض الجزء الثالث خلال شهر رمضان الماضي، ونشر كلا من ناهد السباعى وأحمد فريد صورا من كواليس التصوير عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
ويدور المسلسل حول فتاة ذات جمال محدود هى «هبة» لكنها تتمتع بذكاء شديد وتقع في حب صاحب إحدى دور الأزياء الراقية، وتنقذه من عدة مشاكل وأزمات، لكنه لا يشعر بحبها، وفجأة تنقلب حياته رأسًا على عقب، ويكون على وشك إعلان خسارة الشركة التي تعاني من أزمات مادية، وتتوالى الأحداث، ويعد المسلسل من نوع الفورمات الأجنبية المأخوذ عن المسلسل الأمريكي الشهير "Ugly Petty"
مسلسل "هبة رجل الغراب" يشارك في بطولته مى فخرى، وهبة عبد العزيز، ومحمد طلعت، حنان سليمان، وتامر يسرى، ومحمد سليمان ونورهان، ونرمين زعزع، من تأليف شريف بدر الدين، وإخراج رامى رزق الله.