ليلة ثقافية وفنية فى حب نصر أكتوبر .. تكريم محمود عبدالعزيز ونجوي إبراهيم ومحمد رياض

07/11/2016 - 10:12:42

كتب - محمد جمال كساب

تسبب تداخل المواعيد فى إحداث بعض الارتباك والاستياء لدي المنظمين والضيوف في احتفالية الكاميرا في المعركة.. التي أقيمت في مركز الإبداع يوم الأحد 23 أكتوبر.. السادسة والنصف مساءً خاصة في ظل إقامة احتفالية فنية كبري أقامها قطاع الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال في مسرح ساحة الأوبرا بمناسبة ذكري مرور 43 عاماً علي حرب أكتوبر المجيدة لتكريم عدد من رموز الفن الذي قدموا أعمالاً سينمائية إبان هذا النصر العظيم.
خاصة وأن القاسم المشترك في هاتين الأمسيتين كان وزير الثقافة حلمي النمنم الذي اقتصر حضوره علي احتفالية الإنتاج الثقافي .. بسبب ارتباطاته الأخري.. وتزاحم المرور.
ضرورة إنتاج أفلام عن أكتوبر
وكانت الاحتفالية الأولى «الكاميرا في المعركة» التي أقيمت بمركز الإبداع قدم فيها مجموعة أفلام تسجيلية وروائية قصيرة عن الحرب «رجال وخنادق - صائد الدبابات - ثلاثية رفح» وأقيمت ندوة أدارها طارق الشناوي وتحدث فيها اللواء عبدالجابر أحمد أحد أبطال أكتوبر والفنان د. أحمد نوار قناص حرب الاستنزاف ورئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق ووسام وأحمد نجلا محمد عبدالعاطي صائد الدبابات ومحمود عبدالسميع مدير التصوير السينمائي وللأسف لم يحضرها أي من قيادات وزارة الثقافة.
حيث شن د. أحمد نوار هجوماً شرسا علي وزارة الثقافة والمنظمين للاحتفالية بسبب قلة الدعاية وسخافة الورقتين اللتين تم طباعتهما للتعريف بأبطال حرب أكتوبر.
وحكي نوار عن تجربته في اقتناص العديد من الضباط والجنود الإسرائيليين اثناء حرب الاستنزاف وكيف عشق الرماية التي هواها مثل القراءة والرسم كيف استفاد من الفن التشكيلي في الحرب من خلال الظل والنور.
وتطرق للحديث عن فيلم «العبور» تسجيلي قصير مدته 12 دقيقة فكرته وإنتاجه وإخراجه 2015 عن مشروعه الفني الذي أقامه في متحف محمد محمود خليل 2009 عبر فيها نوار عن روح المقاتل المصري وعشقه لوطنه وتضحياته من أجل استرداد الأرض من العدو الإسرائيلي معلنا غضبه من قلة الإبداع الفني الذي تناول نصر أكتوبر وساخطا علي البيروقراطية الحكومية التي منعت ظهور مشروعه في إنتاج فيلم عن العبور العظيم متمنيا أن يحظي باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأكد اللواء عبدالجابر أحمد علي عبقرية الرئيس أنور السادات في السرية حتي تحقق النصر واستعادة العزة والكرامة وتحدث عن علاقته بالجندي عبدالعاطي صائد الدبابات الذي كان ينتمي لكتيبته في الجيش وكيف أظهر براعة فائقة في تدمير 23 دبابة و3 مجنزرات إسرائيلية.
مضيفا: نحن في أشد الحاجة لأعمال فنية تظهر القصص الحقيقية لأبطال أكتوبر قبل أن يطويها النسيان وتطرق مقدم الشرطة وسام عن علاقته الإنسانية بوالده عبدالعاطي وكيف أنه سماه تيمناً بوسام نجمة سيناء الذي حصل عليه من الدولة مؤكداً أنه غرس فيه وشقيقه أحمد حب مصر وطالب بضرورة اهتمام المسئولين بتقديم أعمال فنية عن نصر أكتوبر لبث روح الانتماء والتضحية من أجل الوطن في ظل انتشار الإرهاب والعنف من الجماعة الإرهابية وأنصارها الدواعش داعيا أن يحفظ الله مصر وشعبها.
تكريم سينما أكتوبر
وفى احتفالية قطاع الإنتاج الثقافى كرم حلمى النمنم وزير الثقافة والمخرج خالد جلال عدداً كبيراً من الفنانين الذين قدموا أعمالا عن حرب أكتوبر وكذلك العديد من أبطال النصر منهم محمود عبدالعزيز ونجوي إبراهيم ونجلاء فتحي وهالة فاخر ومحمد نوح وسمير صبري ومحيي إسماعيل ومحمد رياض والمؤلف فيصل ندا والماكيير محمد عشوب والمصور عمار بكر والمونتيران ليلي فهمي وصلاح عبدالرازق ومن أبطال الحرب الفريقان يوسف عفيفي وعبدالمنعم خليل واللواءات باقي زكي ومحمد نبيل وعبدالجابر أحمد وعبداللطيف عبدالهادي وزاهر زكي وبدر الدين إبراهيم وحامد فتوح وعادل إبراهيم وحسن سالم الرافعي وصفاء الدين مصطفي ومحمد نور الدين عبدالله ومحمد عاشور وممدوح شعبان وعبدالحميد زكي وهشام محمد وقدمت الفنانة فاطمة محمد علي مجموعة من الأغاني الوطنية منها «أم الصابرين، وسمينا وعدينا، ومدد مدد شدي حيلك يابلد» كما افتتح الوزير حلمى النمنم معرضاً لصور أفلام حرب أكتوبر للفنان محمد حسين بكري بالهناجر.