اجتماع إقليمي حول وضع الأطفال اللاجئين

03/11/2016 - 9:44:34

كتبت: سمر عيد

تنفيذا لـ"إعلان الشارقة" حول المبادئ الأساسية لحماية الأطفال اللاجئين"الصادر عن مؤتمر"الاستثمار في المستقبل"(أكتوبر 2014) كإطار عام واسترشادي لحماية الأطفال اللاجئين، وللتوصية الصادرة عن الاجتماع الثالث عشر للجنة ووقف العنف ضد الأطفال، والذي عقد برئاسة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في مدينة شرم الشيخ يوم 20 يناير2016.
نظمت إدارة المرأة والأسرة والطفولة الاجتماع الإقليمي"أطفالنا مستقبلنا.. الانتماء والهوية" بالتعاون والتنسيق مع المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية.
شارك في الاجتماع عدد من ممثلي الأليات الوطنية المعنية بالطفولة من ستة عشر دولة عربية كما شارك فيه عدد من المنظمات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى عدد من الخبراء والأكاديمين المعنيين بقضايا حقوق الطفل .
و أشارت السفيرة إيناس مكاوي مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة إلى خطورة النزاعات المسلحة والإرهاب وتداعياته السلبية على الأطفال في المنطقة العربية والتي أضحت تحكم مسار الحياة في عدد من البلدان العربية، وشددت على أهمية البحث عن الحلول لمواجهة التحديات التي تواجه الأطفال اللاجئين، معربة عن أسفها لمشاهد البؤس التي نشاهدها عبر وسائل الإعلام يوميا وكذلك التقارير الوطنية والإقليمية والدولية في هذا الصدد.
يهدف الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية إلى وضع استراتيجية إقليمية شاملة لتعزيز تدابير الحماية وتطوير حلول ملموسة لضمان حماية حق جميع الأطفال في الهوية القانونية، ووحدة الأسرة والانتماء في المنطقة العربية، كما ناقش عدداً من القضايا المتعلقة بحق الأطفال اللاجئين في الانتماء والاستمتاع بالحياة الأسرية ولم الشمل، إضافة إلى حقهم في الحصول على اسم، وهوية، وشهادة ميلاد وجنسية، في ظل ظروف عدم الاستقرار التي شهدتها عدد من دول المنطقة .