الموسيقار محمد سلطان : فايزة أحمد قيمة غنائية لن تتكرر

06/10/2014 - 12:48:47

محمد سلطان و فايزه احمد محمد سلطان و فايزه احمد

حوار - جوزيف فكرى

مرت فى صمت الأسبوع الماضي ذكرى رحيل كروان الشرق «فايزة أحمد» الـ 31، ودون أن تلقى هذه المناسبة التقدير اللازم لمطربة كبيرة أعطت لفنها الكثير ولها رصيد كبير من الأغنيات العاطفية والوطنية والدينية، بل إنها تكاد تكون المطربة الوحيدة التى غنت للأسرة.. عبر أغنيات حملت أسماء .. الأب.. الزوج.. الأخ.. الابنة.. الابن. ولاقت كلها صدى طيبا ونجاحا فنيا شهد له نجوم زمن الفن الجميل


في السطور التالية يتحدث الموسيقار محمد سلطان في ذكراها الـ 31 عنها وعن مواقفها الإنسانية وعن قيمتها الفنية.. قلت له:


ماذا تتذكر من مواقف الفنانة الراحلة فايزة أحمد علي المستويين الإنساني والفني؟


- فايزة أحمد كانت إنسانة محبة للخير جداً ومحبة للناس جدا وتحنو علي كل ضعيف. وكل هذه الصفات الإنسانية انعكست علي أسلوب تعاملها الفني ففايزة كما هي علي المستوي الإنساني هي أيضا علي المستوي الفني لا تتغير.


من بين الأصوات الموجودة حاليا هل هناك صوت بيفكرك بالفنانة فايزة أحمد؟


- إن القمم الغنائية لا مثيل لهم ولا يقدر أحد أن يقلدهم فلا يوجد صوت يفكرني بفايزة أحمد صاحبة الصوت المميز مثل صوت أم كلثوم وعبدالحليم حافظ فليس لهم مثيل.


كيف كانت حياتها وعلاقاتها مع الآخرين؟


- كانت إنسانة بسيطة جداً تلقائية مع الآخرين لا تختزن في داخلها أي شئ لأحد وتعفو دائما للآخرين وتغضب بسرعة وتسامح بسرعة.


هل فايزة أحمد كانت تدري قدرها وقيمتها عند الناس وإنها محبوبة جدا عند الناس؟


- العكس صحيح فقبل وفاتها كانت تقول لي هل الناس بتحبني جدا لهذه الدرجة؟ هل أنا مهمة لهذه الدرجة؟ فكانت تعرف قدرها وهذه هي الفنانة الصادقة في فنها البعيدة عن الغرور والفنانة الحقيقية التي تحترمها الناس فقد شعرت فايزة أن الناس تلتف حولها ولا تدري مدي حبهم وتقديرهم لها فقلت لها يافايزة الناس بتحبك وانت قدرك كبير وقدمت اعمالا كثيرة ناجحة انجذب لها الناس وحبك الناس من خلالها.


ألم تحاول تخصيص جائزة باسم فايزة أحمد لأحسن صوت؟


- أنا أحب دائما أن الناس هي التي تتحث عن فايزة وتقدرها وتمنحها الجوائز أو تخصص جائزة باسمها كأحسن صوت وليس أنا لأن علاقتي بفايزة علاقة عشق وعلاقة عمر كزوجة وكأم أولادي وكانت شريكة معي في كفاحي وفي عملي، هي كمطربة وأنا كملحن فتكريم فايزة بأي شكل من الاشكال يجب أن يأتي من غيري.


كيف كانت أفلامها بالنسبة لها؟


- كانت أفلامها بالنسبة لها اعمالا عابرة فتركيبة فايزة أحمد كانت من منطلق أدائها الغنائي وليس أداءها التمثيلي.


ما هو انطباعك تجاه تكريم جمعية محبي فريد الأطرش لها؟ وتكريمك أيضا؟


- هذا التكريم اسعدني جداً وأشكر الجمعية عليه فقد شعرت بالحب والاحتواء والتفاف الناس حولي وتقديرهم لي وهذا يجعل الفنان يريد أن يرد هذا الجميل للناس من خلال فنه وكيف يؤثر فيه حب الناس له وتقديرهم له وأن تضعه الناس في مكانة جميلة وهذا يسعد الفنان سعادة لا حدود لها.


هل تري أن هناك تقصيرا بالنسبة للاحتفاء بذكري الفنانة العظيمة فايزة أحمد؟


- هذه المسألة لا استطيع أن اتحدث عنها فأنا لا أقدر أن أحمل أحدا شيئاً فكل واحد يعمل ما عليه والواجب الذي عليه فالإذاعة مثلا في ذكرها كان يجب عليها تبث أغانيها الجميلة والتليفزيون أيضاً يجب عليها أيضاً كان يجب أن يحتفى بهذه الذكري لأننا عندما نحتفي بذكري فنان صاحب علامة في تاريخ الفن المعاصر فإننا نقدر الجمال الذي خلقه الله ونقدر العطاء الذي منحه الله لهذا الفنان وهذا كله لصالح مصر.


من بين أغانيها ما هي الأغنية التي تأثرت بها في حياتها؟


- أغنية «بكرة تعرف ياحبيبي» ففايزة في آخر أيامها كانت عندما تسمع لهذه الأغنية اعتبرتها لسان حالها أيامها وتنهار عندما تسمعها وتطلب مني غلق التليفزيون ثم تتراجع بعد ذلك وتسمعها وتنفعل بها جداً فالفنان ما هو إلا كتلة إحساس ومشاعر وتكوينه النفسي والمعنوي أقوي من تركيبته المادية والجسدية فالفنان يغلب عليه دائما المعنويات والروحانيات وليس الماديات التي تصبح ثانوية عند الفنان الحقيقي هذه الأغنية كلمات عمر بطيشة ولحن محمد سلطان.


ويختتم الموسيقار العظيم محمد سلطان حواره بكلمات من أغنية بكرة تعرف ياحبيبي.


بكره تعرف ياحبيبي


بعد ما يفوت الأوان


بكره تعرف ياحبيبي


لما ينسانا الزمان


إني حقيقي حقيقي بحبك


وكنت أتمني أفضل جنبك


بس ياخسارة علي


الحب اللي كان لما تعرف


ياحبيبي بعدما يفوت الأوان


بعدما يفوت الأوان



آخر الأخبار