يضع خطة لحل المشكلات المزمنة للبيت الفني للمسرح .. إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح:نعمل وفق رؤية الوزير لنشر الثقافة

31/10/2016 - 10:12:32

إسماعيل مختار إسماعيل مختار

حوار : محمد جمال كساب

تحديات كثيرة تواجه المخرج إسماعيل مختار الرئيس الجديد للبيت الفني للمسرح الذي تولي منصبه منذ ثلاثة أشهر خاصة بعد الهزيمة الكبيرة التي مني بها مسرح الدولة أمام الجامعات والفرق المستقلة التي اكتسحت معظم جوائز المهرجان القومي للمسرح 9.
إلي جانب مشاكل المسارح المغلقة بسبب عدم توافر وسائل الحماية المدنية والإدارة والدعاية والتسويق وجذب الجمهور وتصوير الأعمال للتليفزيون وهوية الفرق المسرحية واسئلة مثيرة طرحناها عليه وصفها بالخطيرة ورفض الإجابة عن بعضها لأنها تسبب له حرجاً كبيراً .. مختار تحدث عن خطته للموسم الشتوي التي يشارك فيها عدد من النجوم الكبار....
يقول إسماعيل مختار وافقت علي رئاسة البيت الفني للمسرح لأني أحد ابنائه حيث عملت لفترة طويلة مسئولا عن إدارة التدريب ومديراً لفرقة الغد عاما ونصف العام وشرف كبير أن اتحمل المسئولية من أجل مرحلة جديدة من النجاح وخدمة وتطوير الحركة المسرحية وتقديم أعمال مميزة خاصة أن عروضنا لم تفز إلا بعدد قليل من جوائز المهرجان القومي للمسرح 9.
مضيفا تقابلت مع وزير الثقافة حلمي النمنم عدة مرات وناقشني في خطتي للنهوض بالمسرح وحل مشاكله..
وأصدر تعليماته بالعمل وفق رؤيته لتحقيق عدالة الثقافة لتصل لكل الناس في جميع أنحاء الجمهورية ومراعاة اللحظة التاريخية الراهنة التي نمر بها بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيه والدور الوطني لنشر الانتماء بين الناس وخاصة الشباب لمقاومة العنف والتطرف الذي تمارسه التيارات المتأسلمة وجماعة الإخوان الإرهابية.
المسارح المغلقة
ويسترسل مختار قائلاً: خطتي تشمل عدة محاور لحل أزمة المسارح المغلقة بسبب عدم توفير أجهزة الحماية المدنية وعددها ستة تم افتتاح ثلاثة منها أخيراً بيرم التونسي بالإسكندرية والعرائس والقومي للأطفال ويجري الانتهاء من الثلاثة الأخري الحديث والكوميدي والشباب تمهيداً لافتتاحها في أقرب وقت.
و تشمل خطتى أيضا العمل علي تطوير الهيكل الإداري بشكل جديد من أجل تنظيم البيت من الداخل وحجر الأساس به إنشائى لإدارة الموارد البشرية لتنمية قدرات الموظفين وتدريبهم وتأهيلهم حسب قدراتهم ودراساتهم وخبراتهم من أجل القضاء علي الروتين والبيروقراطية.
وكما تم عمل بطاقات وصف لكل العاملين وإيجاد شكل إنتاجى يواكب آليات السوق علي اعتبار أن المنتج الثقافي له قيمة اقتصادية لابد من استغلالها لتنمية موارد الدولة.
تجوال العروض
ويضيف: يجري تأسيس إدارة «التجوال» لتصبح مسئولة عن تقديم عروضنا في المحافظات حيث نعمل علي توفير قاعدة بيانات لجميع الأماكن والمسارح التي يمكن تقديم عروضنا عليها سواء في المحافظات أو الجامعات وكيفية توفير سبل الانتقال والإقامة للفنانين وهذه مشكلة تقابلنا باستمرار في عدم استطاعتنا السفر بعروضنا للمحافظات لنشر الفن الهادف بين الناس.
كما طلبت من مديري الفرق خلال اجتماعاتي معهم ضرورة أن يضع كل منهم خطة بالعروض وميزانياتها للوصول إلي حلول مع حنفي صالح مدير عام الميزانية بالبيت الفني للمسرح لكي نحدد مخصصاً مالياً لكل فرقة طوال العام.
أزمة الدعاية
ويواصل رئيس البيت الفني للمسرح قائلاً: نبحث المشكلة الكبيرة للدعاية والتسويق ونتوجه للتركيز علي بعض الأفكار من خلال مواقع الإنترنت الشهيرة مثل الفيس بوك وتوتير واليوتيوب وغيرها وفي محطات المترو والاتوبيسات والتاكسي.
ونحن بصدد تصوير كل عروضنا السابقة والحالية والمستقبلية وإذاعتها علي شاشة التليفزيون ولدينا أكثر من عرض مع بعض المحطات الفضائية والوكالات الإعلانية وغيرها كما نبحث مدي تجديد بروتوكول التعاون مع التليفزيون المصري ممثلاً في شركة صوت القاهرة بعد انتهاء مدة البروتوكول الذي وقع لمدة 3 سنوات ولم ينفذ للأسف الشديد.
وهذه الخطوة لها مردود قوي في حفظ تراثنا وتقديمه للجمهور لجذبهم للمسرح وتحقيق مردود استثماري ضخم من خلال عملية البيع.
ويوضح إسماعيل مختار أنه تم تجديد بروتوكول التعاون الذي وقعه الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح السابق مع جامعة القاهرة برئاسة د. جابر نصار ليستمر طوال العام بدلاً من زيارات محددة وزيادة عدد العروض التي يشاهدها الطلاب سواء بالمجيء إلي المسارح أو بذهاب العروض إليهم فى الجامعة بهدف نشر الوعي الجمالي والفني لديهم ومقاومة التطرف والإرهاب حيث تتحمل الجامعة مبالغ رمزية من خلال شراء حق ليالي العرض.
واتفقت مع د. نصار علي تقديم3 مسرحيات كبيرة للنجوم يحضرها الطلاب هي «ليلة من ألف ليلة» تأليف بيرم التونسي وبطولة يحيي الفخراني ولطفي لبيب وإخراج محسن حلمي و«الأم شجاعة» تأليف بريخت وبطولة رغدة وإخراج محمد عمر و«أنا الرئيس» بطولة سامح حسين وحنان مطاوع إخراج محسن رزق.
وهناك ما يقرب من 15 مسرحية سنتجه لتقديمها في مسارح الجامعة منها و«رجالة وستات» لإسلام إمام و«جميلة» لمروة رضوان و«الفنار» ماهر محمود و«ان بوكس» لجلال عثمان «واحد تاني» لشادي سرور، تمثيل أحمد صيام وعمر عبدالعزيز وإيناس شيحة و«العطر» محمد علام للصم والبكم و«اسمع ياعبدالسميع» دينا النشار «وظل الحمار» محمد جبر.
معلناً أيضا يجري تنفيذ بروتوكولات مشابهة مع العديد من الجامعات الأخري حيث تم الاتفاق بالفعل مع جامعتى المنصورة والمنيا وسينفذ في النصف الثاني من العام الجديد 2017.
لكن تواجهنا مشكلة في توفير الإقامة للفنانين ونأمل في تعاون المحافظين معنا في هذا الأمر.
مواصلا أنه سيتم استضافة عروض من جامعة عين شمس ومعهد الفنون المسرحية ونقابة المهن التمثيلية منها «الحضيض» إخراج محمود جمال تقدم بفرقة الغد 15 يوماً.
خطة الموسم الشتوي
ويعلن مختار ملامح الخطة الجديدة للموسم الشتوي والتي تبدأ من منتصف شهر نوفمبر المقبل وتنتهي مع عيد الفطر بتقديم مسرحية «ليلة من ألف ليلة» في مسرح الإسكندرية مع احتفالات رأس السنة الجديدة 2017 وأعياد الكريسماس وبعدها تتجول في محافظات الصعيد.
مشيرا إلي إننا نعمل بجهد لتحديد موسم مسرحي معروف مسبقا مواعيده ولدينا حوالي 15 مسرحية منها «هولاكو» تأليف فاروق جويدة بطولة فاروق الفيشاوي وإخراج جلال الشرقاوي واعتذرت عنها ليلي علوي ويجري البحث عن بطلة أخرى و«بلاد أضيق من الحب» تأليف سعد الله ونوس بطولة أشرف عبدالغفور إخراج ناصر عبدالمنعم و«بس أنت مش شامم» إخراج عبير لطفي تمثيل فتحي عبدالوهاب ومحمد عادل و«كوميديا البؤساء» بطولة بشري وإخراج مروة رضوان و«واحد تاني» تمثيل أحمد صيام وعمر عبدالعزيز وإيناس شيحة إخراج شادي سرور و«المعجنة» تأليف د. سامح مهران إخراج إسلام إمام مرشح لها الفنانين آيتن عامر ومحمد محمود وإيمان السيد ومدحت تيخا و«قمر العميان» إخراج محمد سليم و«حلاوة شمسنا» إخراج أحمد ماجد و«أسطورة دون كيشوت» إخراج هاني عفيفي و«نجونا بأعجوبة» إخراج السعيد منسي و«حكاية لم تروها شهرزاد» تأليف د.علاء عبدالعزيز إخراج أحمد كشك وبفرقة الإسكندرية تقدم «الجلف» تأليف تشيكوف، وإخراج أحمد مكي.
وهناك مشاريع أخري يتم استقبالها من المخرجين.
وعد الوزير لم يتحقق
وعن السبب في عدم تنفيذ وعد وزير الثقافة بتجوال عروض المهرجان القومي للمسرح الثامن بالمحافظات أجاب إسماعيل مختار ليس لي علاقة بتصريحات الوزير خاصة وأنها ليست كلها من إنتاج البيت الفني للمسرح ولم تصدر لي قرارات بذلك وهذا يحتاج لتشكيل لجنة من قبل الوزير حلمي النمنم لدراسة الأمر ووضع الميزانية وتوفير وسائل التنقل والإعاشة وأجور الفنانين وهذا غير متوافر حالياً.
الحرج الكبير
من ناحية أخري رفض إسماعيل مختار الإجابة عن الكثير من الاسئلة التي طرحناها عليه حول كيفية حل أزمة تشابه هوية الفرق المسرحية مما يؤثر سلبا علي الحركة المسرحية والجمهور.
وكذلك الاسئلة حول بعض المشاكل الموجودة في البيت الفني للمسرح متعلقة بالفساد الإداري والبيروقراطية والنجوم والموظفين الذين يحصلون علي مرتبات ضخمة ولا يقدمون أي مسرحيات معتبراً أن هذه تسبب له حرجاً كبيراً.
وتمني إسماعيل مختار عودة الثقة بين فناني وإداري االبيت الفني للمسرح وسيادة الروح الإيجابية والتفاؤل واستمرار التعاون معا من أجل تحقيق النجاح بتقديم أعمال جيدة تجذب المتفرج المصري.
****
إسماعيل مختار
تخرج في معهد الفنون المسرحية قسم النقد والدراما 1992 وحصل علي دبلوم الدراسات العليا بأكاديمية الفنون 1995 وعين بفرقة الغد 1993 وتعلم الإخراج من اساتذته المخرجين بالفرقة الفنان الراحل عبدالغفار عودة ود. حسين عبدالقادر والمخرج فهمي الخولي وعين مديراً لإدارة التدريب باالبيت الفني للمسرح 2008 وعمل مخرجاً بدولة السعودية لمدة 10 سنوات.. وأخرج ست مسرحيات بفرق مسارح الدولة «عين في الجنة وعين في النار» بطولة سامي مغاوري وعهدي صادق و«الطريق» تأليف وول سينكا الحاصل علي جائزة نوبل تمثيل صبري فواز وضياء عبدالخالق و«مسافر ليل» تأليف صلاح عبدالصبور و«الأستاذ» لسعد الدين وهبة و«مصر الجديدة» تأليفه و«عباسية جداً» تأليف أسامة نور الدين وكرم من مجلس التعاون الخليجي بالرياض من الهيئة العربية للمسرح العام الماضي.



آخر الأخبار