..وشوارع بإسمه فى الإسكندرية وبيروت وباريس

31/10/2016 - 9:59:13

كتب - محمد علوش

زحلة اللبنانية
شهد المخرج الكبير يوسف شاهين تكريمه من خلال إطلاق اسمه على أحد شوارع لبنان، حيث إنه وفي عام 2001 قررت الحكومة اللبنانية وقتها إطلاق اسمه على أحد الشوارع في مدينة زحلة، وذلك تكريمًا لإنجازاته الكبيرة في مجال السينما.
بوبني الباريسية
وفي دورته الحادية والعشرين عام 2010 شهد مهرجان السينما بضاحية بوبني الباريسية تكريمًا خاصًا للمخرج يوسف شاهين، وذلك بإطلاق اسمه على أحد شوارع هذه المدينة. وجاء التكريم وقتها بمبادرة من عمدة مدينة بوبني السيدة كاترين بيج لما لها من خلفية ثقافية كبيرة استطاعت من خلالها تقييم تاريخ ومشوار يوسف شاهين بإطلاق اسمه على أحد شوارع المدينة، وحضر الاحتفالية من الجانب المصري السفير ناصر كامل، سفير مصر بفرنسا بحسب تصريحات السيدة دومنيك باكس مديرة مهرجان السينما للأهرام.
إسكندرية مسقط رأسه
وفي الذكرى الأولى لوفاته عام 2009، وتقديرا لقيمته الفنية، قرر وقتها اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية افتتاح الشارع الذي يحمل اسم المخرج العالمي يوسف شاهين.
وحضر مراسم إطلاق اسم المخرج الكبير الراحل على أحد شوارع الإسكندرية، محافظ الإسكندرية الأسبق اللواء عادل لبيب ولفيف من قيادات المحافظة وأفراد أسرة المخرج الراحل.
وكان محافظ الإسكندرية قد قرر إطلاق اسم المخرج الكبير على أحد شوارع منطقة سيدى بشر حيث يتفرع من شارع مصطفي كامل بجوار أرض المعارض بالإسكندرية والتي ولد بها وخلدها في أفلامه "إسكندريه ليه" و"إسكندرية كمان وكمان" وإسكندرية نيويورك".