« خديجة » تبحث التمكين الاقتصادي للمرأة العربية

27/10/2016 - 9:42:52

السفيرة إيناس مكاوى السفيرة إيناس مكاوى

كتبت: سمر عيد

نظمت إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والاتحاد الأوروبي، الاجتماع الرابع للشبكة العربية للتمكين الاقتصادي للمرأة "خديجة"، والذي يأتي في إطار برنامج "قفزة النساء للأمام"، وهو برنامج إقليمي مشترك بين الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.
وفي هذا الإطار صرحت السفيرة إيناس مكاوي رئيس إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية لـ"حواء" أن
الهدف من عقد هذا الاجتماع هو تعزيز المشاركة السياسية وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة العربية، بالإضافة لإتاحة الفرصة للشراكة بين القطاعات المختلفة العاملة في مجال تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية.
وأكدت نيفين أحمد ممثلة الاتحاد الأوروبي أن البرنامج يعمل على وضع آليات عمل لعام 2017 من أجل خلق العديد من الفرص الاقتصادية للنساء.
وأشارت مي بابكر من السودان إلى ضرورة تقديم المشورة والمساعدة للمرأة التي تنشئ مشروعات متناهية الصغر لأن النساء هن الأكثر تواجدا في مجال إنشاء هذه المشروعات.
يذكر أن جامعة الدول العربية قد أطلقت الشبكة العربية للتمكين الاقتصادي للمرأة "خديجة" بالتعاون مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد الأوروبي في إطار تنفيذ "الخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية لما بعد 2015 "، والتي تم اعتمادها من قبل مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري خلال دورته العادية الـ (144) في سبتمبر 2015، وتعمل على أهمية توفير بيئة آمنة للنساء، وضمان تكافؤ الفرص في ما يتعلق بوصولهن إلى المناصب القيادية ومواقع صنع القرار، وكذلك بناء القدرات والحماية القانونية لعمل المرأة في التشريعات الوطنية.