لوحات فنية على قطع خشبية

27/10/2016 - 9:40:09

إعداد : هويدا صلاح

طباعة الصور أو الرسومات أو الآيات القرآنية على الخشب عملية فنية قد تبدو صعبة لكنها تتم بشكل سهل وسلس إذا توافرت الأدوات اللازمة والتى تساعدك على إنجاز تابلوه أو صورة ليكون بين يديكى عمل فنى جميل يمكنك الاحتفاظ به وتزيين المكان بذكرياتك لتصبح هذه الأعمال الفنية قطعة من ديكور المنزل أو المكتب ، ونقدم لك فى السطور التالية طريقتين للرسم والطباعة على الخشب .
الطريقة الأولى :
الأدوات :
قطعة من الخشب تتناسب مع حجم الصورة، ورق صنفرة، غراء أبيض، وعاء ماء، قطعة من القماش"
الطريقة:
- أحضري قطعة من الخشب، ثم قومى بصنفرتها حتى تصبح ناعمة وذات شكل وملمس جيد.
- اطلى قطعة الخشب التى يتم الطباعة عليها بالغراء الأبيض.
- ضعى الصورة على سطح الخشب المطلى بالغراء مع مراعاة تثبيتها جيدا ويمكن استخدام قطعة من الخشب لمساواة الصورة والتخلص من أى جيوب هوائية وتترك حتى يجف الغراء.
- بللى قطعة من القماش بالماء ومرريها على الصورة الملتصقة بالخشب برفق وحذر.
- بعد أن تتخلصى من بقايا الورق تماما ادهنى الصورة المطبوعة على الخشب بغراء أو صمغ شفاف واتركيه حتى يجف.
الطريقة الثانية:
تختلف هذه الطريقة عن سابقتها فى حجم قطعة الخشب، حيث تستخدم قطعة واحدة بحجم الصورة فى الطريقة الأولى أما فى تلك الطريقة فيتم تقسيم قطعة الخشب إلى مربعات أو قطع من الخشب يتم رصها بجانب بعضها البعض وتثبيتها من أسفل ومن الحواف بشريط لاصق، على أن تكون الجهة أو الوجه الذى سيتم الطباعة عليه دون شريط لاصق، ثم يتم اتباع طريقة الطباعة السابقة مع القطع الخشبية وبعد الانتهاء يتم إزالة الشريط اللاصق ورص القطع التى تمثل أجزاء الصورة على بعد مسافات بسيطة جدا من بعضها البعض ما يعطى الصورة شكلاً أنيقاً ومبتكراً وجميلاً.
الرسم على الخشب :
لعمل لوحة فنية على ألواح"الأبلكاش" اتبعى الخطوات التالية:
- قصى اللوح الخشبى حسب المقاس الذى تريدينه بسكين حاد أو مشرط ومسطرة حديدية حيث يمرر المشرط على المسطرة عدة مرات حتى ينفصل الجزء الذى تريدين قصه، أو باستخدام منشار كهربائى ثابت أو يدوي.
- نظفى اللوح من أى مادة صمغية أو زيتية أو الغبار والأتربة والعوائق الأخرى.
- ادهنى اللوح بدهان بلاستيكى أبيض دون تخفيفه بالماء ثم دعيه حتى يجف، إذا كان اللوح غير ناعم وفيه بعض الشقوق الكبيرة والحفر كررى عملية الدهان مرة أخرى.
- استخدمى ورق الصنفرة لتنعيم سطح اللوح الخشبى.
طريقة التنفيذ:
بعد أن قمت بتجهيز لوح الخشب لم يتبق إلا الشروع فى الرسم وذلك بواسطة دهانات زيتية عادية مطفية أو ذات لمعة خفيفة، لأن الدهانات اللامعة تأتى عادة شبه شفافة فيصعب الحصول على ما تريدينه بسهولة، لذا نحتاج إلى تكرار العمل عدة مرات إضافه إلى أنها لا تجف إلا بعد زمن طويل، والدهانات الزيتية تخفف بالتنر أما الدهانات البلاستيكية فتخفف بالماء.
وهناك ثلاث طرق للرسم على الخشب الطريقة الأولى:
رسم الشكل المقصود كاملا ابتداء من أى جزء منه بعد دهن اللوح بطبقة ناعمة من الدهان الزيتى ثم يشرع فى الرسم قبل أن يجف.
• الطريقة الثانية: وفيها يدهن اللوح بطبقة من الدهان الزيتى ثم يترك حتى يجف، وبعدها يحدد أجزاء الشكل المراد رسمه حسب عناصره، ثم يبدأ فى رسمها جزء جزء، وكل جزء يتركة حتى يجف أو يقارب ذلك ثم يبدأ فى الجزء الأخر وهكذا . • الطريقة الثالثة: وسط بين الطريقتين أى أن يحدد بعض الأشكال ذات الألوان المتباينة ويرسم الأخرى متداخلة الألوان مباشرة دون تحديد أو تجهيز مسبق حسب المهارة والدقة.
• معلومات مهمة: إذا أردت أن يبدو اللوح الخشبى كأنه لوحة كرتونية أو قماشية مشدودة كلوحات الرسم الأصلية ضعى قطعة من القماش كبيرة المسام على لوحتك وبعد نصف ساعة انزعيها بقوة مرة واحدة.
- من مميزات فن الطباعة على الخشب أنه لا يحتاج تكاليف وأدواته بسيطة
- يمكنك تصميم أفكار غير تقليدية لألبومات الصور الشخصية والعائلية والمناسبات الجميلة والسعيدة.
- كما يمكنك عمل هدايا للأصدقاء وطباعة الأسماء والصور والأدعية الدينية بطريقة جميلة ومحترفة وبسيطة.