فى‭ ‬موسم‭ ‬سينما‭ ‬عيد‭ ‬الأضحى... الأفلام الشعبية تتنافس على جيوب الجمهور

06/10/2014 - 12:19:43

فيلم وش سجون فيلم وش سجون

كتب - محمد علوش

أكثر ما تميزت به منافسة الأفلام فى عيد الفطر هو وجود العديد من الأعمال التى تتميز بالشكل الجيد والتى اختفت لفترة طويلة منذ الثورة عن التواجد بهذا الكم فى أى من المواسم السينمائية المعروفة, وهو ما شجع الجمهور على العودة إلى شباك التذاكر من جديد, ونجحت هذه الأفلام فى تحقيق إيرادات مرتفعة جعلت البعض يستشرف خيرا فى شكل ونوعية الأفلام التى ستقدم خلال الفترة المقبلة ولكن العدوى لن تستمر فمؤشرات موسم عيد الأضحى حتى الآن تؤكد سيطرة الأفلام الشعبية من جديد على الموسم.


من أبرز الأفلام والمتوقع أن تحقق رد فعل كبيرا هو الجزء الثانى من فيلم «الجزيرة» للمخرج شريف عرفة والذى يضم كوكبة كبيرة من النجوم منهم أحمد السقا وخالد الصاوى وخالد صالح وهند صبرى ويركز الجزء الثانى على رحلة منصور حفنى بعد هروبه من السجن عقب ثورة ٢٥ يناير، وتكمن قوة هذا الفيلم فى فريق العمل الذى يضم مجموعة متنوعة من النجوم المحبوبين إضافة إلى النجاح الذى حققه الجزء الأول والذى انعكس على الإيرادات.


ثانى الأفلام هو «واحد صعيدي» لمحمد رمضان والذى تعاقد عليه منذ عدة سنوات وقام بتصوير معظم مشاهده ولكن بسبب مشاكل إنتاجية تعطل التصوير، بينما انشغل محمد رمضان فى أعمال أخرى استطاع أن يقفز بها إلى صدارة شباك التذاكر وحققت أفلامه إيرادات قياسية خاصة فيلمى «عبده موتة» و»قلب الأسد» ولذلك قرر منتج فيلم «واحد صعيدي» استغلال هذا النجاح وعرض الفيلم فى موسم عيد الأضحى ولكن بعد أن تم تنقيح الفيلم وإعادة تصوير معظم مشاهده من جديد تحت قيادة المخرج إسماعيل فاروق والمنتج وليد صبرى الذى فضل عرض الفيلم فى عيد الأضحى بدلا من الفطر رغم انتهاء تصويره بسبب مشاركة محمد رمضان فى ماراثون رمضان بمسلسل «ابن حلال».


من الأفلام الشعبية الذى تقرر عرضها خلال هذا الموسم أيضا هو فيلم «واحد بيسوق واتنين فى الصندوق» بطولة أوكا وأورتيجا وشحتة كاريكا والذى سبق وقدموا فيلما بعنوان «٨٪» وذلك فى محاولة لاستغلالهم بعد نجاح تجربتهم فى غناء المهرجانات ويشارك فى بطولة الفيلم عايدة رياض وأحمد بدير وعلاء مرسى إضافة إلى الممثلة الأردنية هيام الجباعى وتدور أحداث الفيلم فى إطار درامى كوميدي.


كما يشارك المطرب سعد الصغير فى الماراثون أيضا بفيلم «عمر وسلوى» ويشاركه البطولة المطربة الشعبية بوسى والممثل كريم محمود عبد العزيز، كما يشارك أيضا بدرية طلبة وأيضا الراقصة صافيناز ، الفيلم من إخراج تامر بسيونى وأكد المنتج أحمد السبكى أن الفيلم ليس له علاقة بفيلم «عمر وسلمى» لتامر حسنى مؤكدا أن فيلمه يدور فى إطار كوميدى بعيد عن أحداث الفيلم الآخر.


كما تشهد المنافسة خوض الممثل محمود عبد المغنى لتجربة الأفلام الشعبية من خلال فيلم «النبطشي» وهى المهنة المعروفة فى الأفراح الشعبية وتدور أحداث الفيلم فى إطار اجتماعى غنائى أكشن ويشاركه البطولة إدوارد وهالة صدقى ورامز أمير ومى كساب ونسرين إمام والفيلم إخراج إسماعيل فاروق الذى انتهى من تصوير آخر مشاهد الفيلم فى رمضان الماضي.


ومن الأفلام المشاركة فى المنافسة هو فيلم «حماتى بتحبني» والذى يشهد عودة ميرفت أمين للسينما من جديد منذ أن قدمت فيلم «مرجان أحمد مرجان» مع عادل إمام ويشاركها البطولة حماده هلال وإيمان العاصى وإخراج أكرم فريد، وتدور احداث الفيلم حول شاب يواجه معانة يومية فى حياته بسبب تدخلات حماته.


ومن الأفلام المقرر طرحها أيضا فيلم «حارة مزنوقة»، والذى تقوم ببطولته الفنانة علا غانم، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى حول مشاكل البطالة التى يعانى منها ثلاثة شبان، هم يوسف فطوطة ونادر المتر وشعبان حفيد الناجي، ويقعون فى براثن «هايدي» وهى الشخصية التى تجسدها علا غانم، فأضحوا مجرمين ولكن ظرفاء.


ويشارك فى بطولة «حارة مزنوقة»، مريهان وأيمن منصور وحسام الخضرى ولطفى لبيب وأحمد فتحى ويوسف عيد وبدرية طلبة وولاء الشريف وهو من تأليف مصطفى حمدى وإخراج بيتر ميمي.


كما تقرر طرح فيلم «المواطن برص»، الذى يشارك فى بطولته دينا فؤاد ورامى غيط، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية «البرص»، والتى قام بتجسيدها رامى غيط من قبل فى فيلم «دكان شحاتة» للمخرج خالد يوسف فى إطار شعبى وما تواجهه هذه الشخصية من مشاكل وأزمات.


وطرحت الشركة المنتجة لفيلم «وش سجون» البرومو الدعائى له مبكرا قبل عرضه فى موسم عيد الأضحى، وفيلم «وش سجون» يشارك فى بطولته أحمد وفيق وباسم سمرة ودينا فؤاد وأحمد عزمى وإيناس عز الدين، وهو من تأليف مصطفى السبكى وإخراج عبدالعزيز حشاد.وتدور أحداث الفيلم فى إطار درامى شيق حول شاب يحكم عليه بالإعدام فى قضية اغتصاب فتاة، ويتناول الفيلم تفاصيل دقيقة داخل السجون لم يتم تقديمها من قبل.


وآخر أفلام الموسم «أبو العريف» الذى يقوم ببطولته الفنان مجدى كامل بجوار نهال عنبر وعايدة رياض وإيناس النجار ومى صالح ورشا الخطيب وصبرى عبدالمنعم وعبدالله مشرف ومظهر أبو النجا وشيماء سيف، وهو سيناريو وحوار طه العدوى وإخراج نهاد شلبي.