ناصر عبد المنعم رئيس قطاع الانتاج الثقافى : اسعى لتوصيل الفنون للقرى المحرومه

06/10/2014 - 12:17:10

ناصر عبد المنعم ناصر عبد المنعم

حوار - هيثم الهوارى

الكثيرون يجهلون دور قطاع الإنتاج الثقافي؟


- قد يكون هذا بسبب ابتعاده عن ممارسة مهامه وانعدام التنسيق بين الجهات التابعة له فهو من القطاعات الحيوية والمهمة فى وزارة الثقافة وهو يضم مؤسسات المركز القومى للمسرح، المركز القومى للسينما ،البيت الفنى للمسرح ،البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية ،مركز الهناجر للفنون، مكتبة القاهرة و مكتبة الحضارة التابعة لها ومركز أدراه التراخيص الفنية.


ولان القطاع متعدد الجهات فهو أيضا متعدة الأنشطة وليست من نسيج واحد بمعنى أنها لم تستقر فى مفهوم واحد وبالتالى انعدم أى نوع من التنسيق فى السنوات الماضية .


مثلا فيما يتعلق بالمسرح لدينا المركز القومى للمسرح لديه تراث مهم جدا للمسرح الغنائى والتقليدى ولديه نوت موسيقية لإوبريتات ويحتوى على تراث مهم والبيت الفنى للفنون الشعبية منوط به إحياء المسرح الغنائى والبيت الفنى للمسرح فيه كفاءات وتنويعات مختلفة ولم يتم التنسيق بينها وبالتالى لم يتم الاستفادة من هذا التراث الكبير .


فدور القطاع هو الربط بين هذه الجهات والتنسيق بينها من أجل تقديم مشروعات فنية وثقافية كبيرة.


وأيضا النواحى المالية فالقطاع هو العقل المنظم للعملية الإنتاجية ولم يتم التنسيق بينهما وتقديم فن اقل تكلفة وأعلى جودة كذلك المرتبات والمكافآت تدخل فى نطاق هذه الصلاحيات لكن المهم هو المشروعات الفنية الثقافية وخاصة فى هذه المرحلة التى يجب أن نقدم فيها دوراً تنويرياً وتقديم مشروع ثقافة الدولة المدنية الحديثة ونحن خارجون من فترة تشدد وتطرف ونريد أن نقدم قيم المواطنة والتسامح .


أكثر المشاكل التى واجهتك عند توليك المنصب؟


- المشاكل العادية المعتادة وأنا لست بجديد على الإدارة والوزارة بدأت عملى مشرفا على قاعة زكى طليمات مرورا بإدارة الفرق ورئاسة البيت الفنى للمسرح والمركز القومى للمسرح فالمشاكل لا تختلف وبالطبع لم يتصد لها أحد لذا فهى مشاكل متكررة ويستحسن مواجهتها بالتخطيط العلمى بمعنى أن نعرف ما نقوم به من أعمال ومضمونها ومن هذه المشاكل مثلا لدينا تكدس فى الأماكن وبطالة مقنعة لازم نهتم بتدريبها وتأهيلها وإعادة الهيكلة ولا أقصد هنا الهيكلة بمعناه الواسع ولكن الهيكلة البسيطة التى يمكنها أن تنهى الأمور.


ومعظم هذه المشاكل نابعة من مستحقات مالية للعاملين سواء كانت فعلية غابت نتيجة غياب العدالة أو وهم لمستحقيها فبعض الناس لديهم وهم أنهم يستحقون أمورا ليست كذلك لذا يجب التعامل مع هذين الأمرين بالقانون.


هل هناك خطة لإعادة هيكلة القطاع بمؤسساته ؟


- بالتأكيد وهذا هو مشروع د. جابر عصفور وزير الثقافة وسنبدأ فى العمل به قريبا.


ما هى الخطوط العريضة لهذا المشروع ؟


- رقم واحد دعم ركائز ومفاهيم الدولة المدنية الحديثة وهو دورنا فى الاستنارة وتصحيح المفاهيم كما أن د. جابر عصفور لديه تصور لهيكلة قطاعات وزارة الثقافة وهى تحت الدراسة حاليا وسيتم الإعلان عنها فى وقتها والهدف منها دفع العمل للإمام بحيث يكون لدينا تصور ورؤية ثقافية شاملة وفى الوقت نفسه يتم عمل هيكلة إدارية قادرة على تنفيذ هذا التصور.


حدثنى عن مشروع ثقافة الدولة المدنية ؟


- بعد ثورتين اتضح أن هذا الشعب يحلم بوطن مختلف ومستقبل مشرق ولا يريد تصوراً من الماضى باختصار يجب أن نؤسس لشيء جديد بعيدا عن التعصب والتشدد الذى عانينا منه وإيجاد القيم السليمة التى تقوم على أساس القانون والركيزة الثانية المهمة جدا هو مفهوم المواطنة خاصة بعد المؤامرات التى تعرضنا لها.


هل هناك مشاريع أخرى فى الفترة المقبلة ؟


- لدى مشروعان أولهما توصيل الفنون إلى القرى المحرومة وهذا يتم بالتنسيق مع هيئة قصور الثقافة ووزارة الشباب والرياضة وتقديم عروض فنية بمصاحبة ورش فنية لاكتشاف المواهب الحقيقية فى هذه الأماكن.


والمشروع الثانى إقامة مهرجان « قادرون « لفنون ذوى الاحتياجات الخاصة لأنه إذا تحدثنا عن المواطنة فهى حقوق من يختلف عنك ومهرجان مثل هذا يفتح الباب لتفجير الطاقات الإبداعية لدى ذوى الاحتياجات الخاصة وسوف نبدأ العمل فيه مع منظمات المجتمع المدنى ووزارة الشباب والرياضة والتربية والتعليم بحيث يكون مهرجاناً كبيراً سيتم إقامته خلال العام المقبل إن شاء الله .


هل سيتم افتتاح المسرح القومى فى ميعاده؟


- بالتأكيد خلال احتفالات أكتوبر وهو الخطوة الأولى لإقامة مشروع الأزبكية وتمت الموافقة من محافظة القاهرة وسيكون باب الدخول من شارع الجمهورية .


ماذا عن تعيين مدراء جدد للمسارح ؟


- سيتم اختيار مدراء المسارح الجدد فى منتصف نوفمبر المقبل عقب انتهاء اللجنة المختصة من فحص المشاريع المقدمة وسيتم رفع الأسماء لوزير الثقافة والإعلان عنهم .


ما هى خطة التطوير ؟


- الأول وضع دراسة علمية لتحديد المشاكل والمعوقات فى المؤسسات التابعة للقطاع سواء كانت إدارية أو فنية وبعدها سيتم إزالة هذه المعوقات وثانيا التخطيط لمشروعات كبرى .



آخر الأخبار