نص التقرير السرى الذى تسلمه عبدالناصر عن عمليات «المجموعة ٨٨ مخابرات عامة» داخل بورسعيد

26/10/2016 - 12:59:22

تقرير يكتبه: سليمان عبدالعظيم

قليلون من يعرفون الدور العظيم والغامض الذى قامت به المجموعة ٨٨ مخابرات عامة التى كلفت من الرئيس جمال عبدالناصر شخصياً بمكافحة الجاسوسية وشن عمليات المقاومة السرية داخل مدينة بورسعيد.


١٤ عملية مقاومة سرية تمت بواسطة “٥” تشكيلات غير معلنة من ضباط ورجال المخابرات العامة أزعجت وأقلقت بشدة قوات الدوريات الإنجليزية التى احتلت المدينة عقب العدوان الثلاثى الغادر.


بدأت تشكيلات المجموعة ٨٨ مكافحة الجاسوسية عملياتها السرية فى يوم ٦ نوفمبر ١٩٥٦ لإثارة الرعب وتخويف جنود القوات البريطانية الغازية.. وفى ١٦ ديسمبر صدرت فجأة أوامر عليا للمجموعة بإيقاف جميع عملياتها.. لماذا؟ ستعرف حالاً.


وعقب صدور هذه الأوامر العليا طلب الرئيس جمال عبدالناصر من السيد على صبرى رئيس جهاز المخابرات العامة وقتها وموافاته بشكل عاجل بتقرير وافٍ وشامل عن عمليات المقاومة السرية التى تمت بواسطة تشكيلات إدارة المخابرات العامة داخل بورسعيد “لم تكن إدارة المخابرات قد أصبحت وقتئذ جهاز المخابرات العامة”.


وفى ٢٧ ديسمبر ١٩٥٦ كان السيد/ كمال رفعت رئيس المجموعة ٨٨ مكافحة التجسس وأحد الآباء المؤسسين للمخابرات العامة يسلم للرئيس جمال عبدالناصر، هذا التقرير المكون من ٤ صفحات مكتوبة بالآلة الكاتبة..


نورد فى الفقرات القادمة نص هذا التقرير الذى حملت صفحته الأولى “سرى جداً”؟


- تقرير عن عمليات المقاومة السرية التى تمت بواسطة تشكيلات إدارة المخابرات العامة داخل بورسعيد.


١- يوم ٦/١١ قام التشكيل رقم “٢” بالتوجه إلى شارعى صفية زغلول ومحمد على لصد العدو وقد أطلقوا النار من المسجد العباسى وحديقة الباشا وقد نتج عن ذلك استشهاد المواطن على الغر ومحمود على حسن وإصابة بورصة الفلاح - وبعد ذلك انسحبت.


٢- يوم ٧/١١ قام التشكيل رقم “٢” بالتسلل لصد المعتدين عند شارع السلطان حسين واستشهد المواطن الشيمى كما أطلق عليهم الأجانب قاطنى الحى الأفرنجى النيران.


٣- ٢٧/١١ قام التشكيل رقم “١” باصطياد دورية إنجليزية مكونة من عربتين فى شارع ١٠٠ وقد قضت على معظم الدورية وقد أسرت أحد أفراد المجموعة الساترة بواسطة سيارة حضرت لنجدة الدورية بعد محاولته إطلاق النار عليها بالرشاش اللانكستر ولكن حدث به عطل فأسر وأخذ إلى مدمرة بالميناء، وعذب - وهو طالب بكلية طب الإسكندرية ويدعى عمر عمر.


٤- ٧/١٢/٥٦ سعت ٢٣:٥٩ قام التشكيل رقم “٣” المكون من الأفراد اليونانيين بإلقاء “قنابل يدوية على سيارتين جيب بكل منهما أربعة جنود ولم تحدث خسائر فى التشكيل.


٥- يوم ٨/١٢ قام التشكيل رقم “٢” بإلقاء قنابل يدوية على سيارتين فى شارعى محمد على والشرقية وأصيب جنديان - وحوالى الساعة ١٨:٤٥ ألقوا قنبلة أخرى بنفس المكان وأصيب جندى وسعت ٢١:٠٥ هاجموا داورية فى شارعى كسرى ودمنهور ونتج عنها قتل جندى وإصابة اثنين بجراح.


وقام التشكيل رقم “٤” بخطف المدعو أحمد محمد عبدالسلام الشهير بفكرى من منزله داخل نطاق القوات البريطانية بالقبوطى بعد حصار تلك القوات لهذه القرية على أثر ضبط كمية من الذخيرة فى إحدى مراكب الصيد وذلك لأنه قد حامت حوله الشبهات على أنه هو الذى أبلغ الإنجليز عن تهريب الأسلحة والذخيرة إلى بورسعيد عبر القبوطى.


٦- يوم ١٠/١٢ قام التشكيل رقم “١” بإلقاء قنابل يدوية على سيارتين جيب وسيارة مدرعة فلم تنفجر القنابل.


قام التشكيل رقم “٤” بالتسلل عن طريق الجبانة من البحيرة حتى وصل إلى مطار الجميل سعت ٢٢:٠٠ وألقى زجاجات مولتوف على ثلاث طائرات ولم تعرف الخسائر بالضبط وبعد عودته حوالى سعت ٢٣:٠٠ ألقوا قنابل يدوية على دورية مكونة من عربتين جيب ولم تعرف الإصابات.


٧- يوم ١١/١٢ قام التشكيل رقم “٤” حوالى سعت ٢٣:٥٩ بمهاجمة داورية فى عربة بمنطقة المناخ بقنابل يدوية وأصيب بعض أفراد الدورية.


قام التشكيل رقم “٤” سعت ٧٤٥ بخطف الضابط أنطونى مور هاوس، ومرفق طيه الملحق “ب” الذى يبين وصفاً تفصيلياً للحادث وأسماء التشكيل الذى قام به وأوراق الضابط المخطوف.


٨- يوم ١٢/١٢ حوالى سعت ٢٢:٠٠ قام التشكيل رقم “٥” بإلقاء قنابل يدوية على عربيتين بريطانيتين مما أدى إلى تصادهما، وكذلك قام التشكيل بإطلاق النار عليها وتم انسحاب التشكيل بدون خسائر.


وحوالى الساعة ٢٢:٠٠ قام جزء آخر من التشكيل رقم “٥” بإلقاء قنابل يدوية على دورية كانت تريد دخول العزبة عن طريق شارع أسوان ولم تحدث خسائر فى الدورية وانسحب التشكيل.


هاجم التشكيل رقم “٢” عربة مصفحة نصف جنزير وألقى عليها قنابل يدوية فتوقفت، وكذلك اشتبك جزء من أفراد التشكيل مع دورية إنجليزية فى شاع نبيه.


سعت ٢٣:٠٠ قام التشكيل رقم “٤” من فوق سطح أحد المنازل بشارع رشيد بإلقاء بعض القنابل اليدوية على معسكر القوات المعتدية بالمدرسة اليونانى بشارع رشيد وسعد زغلول ولم تعرف الخسائر.


٩- يوم ١٣/١٢ حوالى سعت ٣:٠٠ قام التشكيل رقم “٢” بمهاجمة مبنى تفتيش الجمرك وأدى ذلك إلى قتل جندى بريطانى.


١٠- يوم ١٤/١٢ قام التشكيل رقم “٤” سعت ٩:٤٥ بإلقاء قنبلة يدوية على سيارة الصاغ وليامز الضابط بالمخابرات البريطانية - هذا وقد تم هذا الحادث على أساس أنه ضابط بريطانى عادى ولم يكن وليامز مقصود بالذات - وقد ترتب على ذلك فقد إحدى ساقيه.


قام التشكيل رقم “١” بإشراف أفراد منه - مع فرقة الصاعقة فى عملية مهاجمة ملجأ الدبابات خلف معسكر الحرس الوطنى إذ عملوا كأدلاء لإرشادهم إلى الطريق فى الذهاب والعودة وستر انسحابهم.


حوالى سعت ٢٢٠٠ قام التشكيل رقم “٥” بالانتشار فى منطقة بشارع محمد على وشارع سعد زغلول إلى شارع شرق لمنع أى نجدة تصل إلى ملجأ الدبابات المقصود واشتبك التشكيل مع داورية بريطانية فأجبرت على الانسحاب.


وقام التشكيل رقم “٢” بمهاجمة دورية مشاة خلف جامع توفيق وكذلك هاجمت سيارتين فى شارع العرفانية بقنابل يدوية ونتج عن ذلك إصابة جندي، وبعد ذلك هاجمت دورية إنجليزية بجوار مخازن البوليس فى شارع فؤاد، واشتبكوا أيضاً بدورية إنجليزية فى شارع كسرى ونتج عن ذلك إصابة فردين من التشكيل.


١١- يوم ١٥/١٢ سعت ٣٠٠ قام التشكيل رقم “١” بإلقاء قنبلة على سيارة فرنسية كانت تمر بشارع محمد على وأدى إلى إصابة بعض الجنود الفرنسيين.


سعت ٢١:٣٠ قام التشكيل رقم “٥” بمنع وصول أى نجدة إلى القوات البريطانية المحاصرة بالمدرسة الواصفية واشتبك التشكيل مع دورية إنجليزية.


- وألقى التشكيل عليها القنابل اليدوية ودام الاشتباك حتى وصول البوليس الدولى.


حوالى سعت ٢٣:٥٩ قام التشكيل رقم “١” بمهاجمة داورية إنجليزية بالقنابل اليدوية وتم إبادتها ولم تحدث خسائر فى التشكيل.


قام التشكيل رقم “١” بإلقاء القنابل اليدوية على كل دورية مرت فى الشوارع ١و ١٠٠ ومحمد على وسعد زغلول - كما قاموا بضرب سيارة جيب فرنسية اقتحمت باب مدرسة الأقباط.


قام التشكيل رقم “٢” بمهاجمة سيارة بشارع محمد على بالقنابل اليدوية وكذلك إلقاء قنبلة على عربة بريطانية بجوار وابور النور وأصيب سائقها.


١٢- يوم ٦/١٢ هاجم التشكيل رقم “٢” دورية إنجليزية كما قام بإلقاء القنابل اليدوية على عربة بشارع محمد على حوالى ٣:٠٠ مشاة بشارع الثلاثينى ونتج عن ذلك جرح ثلاثة جنود بريطانيين.


١٣- يوم ١٧/١٢ أخلت القوات البريطانية مواقعها داخل الحى العربى وانسحبت وراء نطاق الأسلاك التى ضربته بينها وبين البوليس الدولى، وكانت قد صدرت الأوامر لنا فى اليوم السابق بإيقاف جميع العمليات.


١٤- يوم ٢٤/١٢ سعت ١٢:٠٥ قامت رئاسة التشكيلات بنسف تمثال ديلسبس، وكانت هذه آخر عملية.