700 حرفي مصري يقدمون « ألوان الأرض » منتجات عصرية بجودة عالمية

26/10/2016 - 11:22:15

كتب - خالد ناجح

للعام الثالث على التوالي تطلق فير تريد إيجبت مجموعتها الخامسة من المنتجات التراثية المصرية التي تنتج بالتعاون بين فريق على أعلى مستوى من المصممين والمطورين والمسوقين الشبان المصريين وبين أكثر من 700 حرفي مصري أغلبهم من النساء في ثمان محافظات هي القاهرة والبحيرة والفيوم وقنا وسوهاج وأسوان ومرسى مطروح وشمال سيناء. وتعرض مجموعة الشتاء "الوان الأرض" 2016  من خلال حفل استقبال يجرى السبت المقبل في 29 أكتوبر في صالة عرض فير تريد بالمعادي .


سيشهد حفل الإستقبال حضور عدد من الشخصيات العامة والإعلاميين وجمهور فير تريد الداعم لإحياء التراث المصري وتشجيع الصناعة المحلية.ويتضمن الحفل  عرض حي لحرفة صناعة الجلود والنحاس يدويًا ومجموعة من الأفلام الوثائقية عن الحرف المستخدمة في المجموعة والحرفيين في المحافظات. كما سيشهد الحفل سوق فير تيد الذي يضم قطع المجموعة التي تباع بسعر التكلفة ووفق قواعد التجارة العادلة التي تحفظ حق الصناع وتوجه لدعمهم اقتصاديًا


منتجات مجموعة الشتاء "ألوان الأرض" مستوحاة من التراث المصري بتصميمات عصرية تواكب الذوق العالمي،وهي مستوحاة من الطبيعة المصرية وتعتمد على ألوان تبعث على الدفء  كالموف والرمادى والأسود والفضى والأخضر الفاتح ، وتركز المجموعة على ديكورات الاسِرة والطاولات ووحدات الإضاءة، ومن بينها مفارش السفرة والأطباق والأكواب والمحارم و ملاءات الأسرة والأغطية ، و الأسرة من الأخشاب الفاخرة والبطاطين الوثيرة والكليم.


ودعت منى السيد مدير فير تريد إلى ضرورة تشجيع الصناعة المحلية ودعم الحرفيين المصريين وتطوير وتسويق الصناعات التراثية المعتمدة على خامات وأيدي مصرية لأنها طريقنا نحو المستقبل، مشيرة إلى أن فير تريد تتبنى رسالة أساسية وهي توفير السبل المستدامة للتسويق والدخل الثابت للحرفيين في المحافظات وكذلك تقديم منتجات عصرية وعالية الجودة تراعي قواعد الصحة العامة والحفاظ على البيئة حسب المقاييس العالمية. وقالت السيد أن مجموعة الوان الأرض هي ثمرة جهد طويل من التعاون بين فريق فير تيد من المصممين والمسوقين والمطورين المصريين الشبان على أعلى مستوى وبين الحرفيين في ثمان محافظات مصرية، وهي منتجات عالية الجودة وتجمع بين روح التراث المصري وأحدث خطوط التصميم العصري المواكب للسوق العالمي والمحلي.


يذكر أن فير تريد ايجبت  هي مبادرة شبابية تهدف إلى دعم الحرفيين المصريين في المحافظات مهنيًا واقتصاديًا بهدف تمكين المجتمعات المحلية عن طريق تقديم خدمات التسويق والمساندة للحرفيين، وتطوير الحرف التراثية بحيث تواكب تطورات السوق المحلي والعالمي. وتعمل المبادرة مع نحو 2300 حرفى فى كافة أنحاء مصر للترويج للمنتجات الحرفية المصرية والتراث الثقافى.


ويقام الحفل بمشاركة ورعاية بنك الأسكندرية من خلال مبادرته للمسئولية الاجتماعية "إبداع من مصر" لمساندة والترويج للحرف المصرية . ويجري الحفل من 5-9 مساء في صالة عرض فير تريد بالمعادي  12 شارع 205، الدور الأرضى بالحديقة الخلفية، بجوار سوبر ماركت سعودى.