نجوم‭ ‬الفن‭ ‬ينعون‭ ‬سلطان‭ ‬التمثيل‭ ‬خالد‭ ‬صالح

06/10/2014 - 11:49:53

محمد هنيدى محمد هنيدى

كتب - نورا انور - موسى صبرى

نعي نجوم الفن تاجر السعادة وسلطان التمثيل وناظر مدرسة السهل الممتنع في الأداء خالد صالح، الذي رحل عن دنيانا قبل أيام قليلة ليترك في قلوب اصدقائه ومحبيه وجمهوره جرحا لن تداويه الأيام، بل تداويه أعماله التي تركها ميراثا للأجيال القادمة


أحمد رزق: صـدمة الفراق


رغم صداقتنا الطويلة إلا أنني لم أقدر اوصف شعوري علي فراقه والحمد لله أنا متفائل بما رأيته اليوم ومن دعوات كل هذه الملايين من الناس.. خالد ليس إنساناً عادياً هذا شخص خلوق محب لمن حوله، وقف بجوار كل من عرفه من قريب او بعيد كان عطوفا وكنت اتغيب عنه بعض الشئ بسبب الشغل، وأفاجأ بمكالمة منه يقولي انت فين يا ررزق انا عايز اشوفك اقوله انا في البيت يقولي أنا جاي لأن الاولاد وحشوني وكان دايما السؤال علي كل من حوله .. خالد لو تكلمنا عنه كثيرا لا نوفيه حقه فنان بحق وإنسان راق ولم يسء لأحد يوما.


سمية الخشاب: متواضع وبشوش


الفنان خالد صالح لم يكن فنانا رائعا فقط بل كان إنسانا أشد روعة وقد كان أول عمل فني يجمع بيني وبينه مسلسل «محمود المصري» ثم فيلم»الريس عمر حرب» وخلال العملين وجدت خالد صالح بمثابة الأخ والصديق وإنساناً طيباً وحساساً يحترم عمله وزملاءه ملتزم إلي اقصي الحدود.. بسيط متواضع بشوش الله يرحمه مرضه مش مفاجئ وقت عملنا محمود المصري كان وقتها عامل عملية قلب مفتوح بس المرض كان آخر همه متفائل محب للحياة وكان يقول دائما اتركيها علي الله وفد كان الوسط الفني كله يحبه ويحترمه كان عارف إنه في أي لحظة ممكن يقابل ربه لذلك فجع الجميع بخبر رحيله وقد لاحظت في آخر لقاء تليفزيوني له أنه ظهر عليه الإجهاد جدا .. الله يرحمه ويغفر له.


هنيدى: الإنسان قبل الفنان


خالد صالح بالنسبة لي الانسان قبل الفنان هو عِشرة ثلاثين عاما كنا اصدقاء منذ ايام الجامعة حقوق القاهرة انا وهو واحمد عبدالله وخالد الصاوي وكنا أصدقاء في البيوت اهله وأهلي ولم نكتف بالمدرج فقط وعشرة عمر وطوال عمره لم يغضب منه أحد، ولذلك عندما ظهر للناس الجمهور احبه لان طيبته واضحة حتي عندما قدم أدوار الشر كان ناجحاً وكان صاحب موقف وعندما تعب كان يرفض ان يعرف احد حتي يشفي، انا كنت عنده وتركته قبل العملية بيومين وقلت لطارق عبد العزيز اول ما يفوق كلمني هاجي تاني وكان حظي افضل بكتير من كل الناس ، إني جالسته لان الصدفة العجيبة انني ذهبت في الفترة الذي أخرجه الدكتور يعقوب لكي يجدد نشاطه قبل العملية وجلسنا طوال الليل في الاوتيل وتذكرنا كل الماضي وضحكنا وتركته وانا فرحان، وظللت متابعا لحظة بلحظة ولكن أجمل زهرة بعتها ربنا له هى حب الناس في الجنازة شئ بديع ومهيب والكل جاي بحب، حتي الاعلاميين جايين بالحب وجلست في سيارة النعش وشاهدت وانا ابكي علي حبايبه وربنا يصبر احمد وعاليا ابنيه وزوجته وعائلته.. ربنا وضع فيه الطيبة.


أروي جودة : خالد تنبأ بالموت


أنا للاسف لم أعرف ولم أتقابل مع الفنان الراحل غير في بلاتوه التصوير لفيلمه الاخير»الجزيرة 2» وكنت اسمعه وهو يقول للمخرج وللسقا ياريت تشوف أهم المشاهد وتخلوني اعملها لاني ذاهب للمستشفي وهعمل عملية ويمكن اموت فيرد المخرج ويقوله بلاش هزارك الرخم ومرة اخري في أواخر التصوير قال للسقا أنا حاسس أني مروح وصيتك ولادي .. كنت أشعر من طريقته أنه إنسان حنون وخلوق وكان يشاهدني اثناء تصويري لمشاهدي وبسم الله ما حدث في الجنازة يدل علي شئ واحد انه انسان غني بسمعته الطيبة وحب الناس العادية.. وأنا الآن مسافرة خارج البلاد والمفروض انني كنت آتى الي مصر علي افتتاح الفيلم وأنا مش هاجي وأخرت مجيئي لاني مكتئبة وليس علشان الاحتفال بل علشان خالد مش معنا.


صلاح عبدالله : رحلة طـويلة وصداقة كبيرة


أبدي الفنان صلاح عبدالله انزعاجه الشديد لخبر وفاة صديقه الفنان الراحل خالد صالح الاسبوع الماضي وفي تصريح خاص «للكواكب» قال : حزنت كثيرا علي هذا الرجل الذي كنت اناديه بابني وتبادر الي ذهني الكواليس التي جمعتنا في مسلسل «الريان « عام 2011 وكنت أراه رجلاً شهماً بمعني الكلمة في تصرفاته مع الجميع وله مواقفه العظيمة في هذا العمل تحديدا خاصة وأن البلد كانت تمر بظروف صعبة وقت الثورة لكن كان عنده إصرار وعزيمة في تفادي الأزمات لدرجة انه كان من الممكن ان يصرف من ماله الخاص علي العمل بسبب ظروف الإنتاج وقتها وخوف كل منتج علي امواله فهذا الإصرار جعل العمل رقم واحد في دراما رمضان وقتها فكان بطل العمل وهو نعم الاخ والصديق ومستواه الفني معروف للجميع وآخر مرة اتقابلنا فيها كانت عندما اتصلت به وطمأنني علي نفسه، لأفاجأ به بزيارة خاصة لي اثناء تصوير مسلسل « الوالدة باشا»، ومرة اخري كان مع المؤلف احمد عبدالله فهما خريجا دفعة واحدة من كلية الحقوق ورغم انشغالاتنا الفنية الا أنه كان دائم الاتصال والتواصل معي


واضاف عبدالله :


خالد صالح كان مقبلاً علي الحياة ورغم أنه قام بإجراء عملية في قلبه منذ خمسة عشر عاما إلا انه أصر علي مواصلة حياته ولم يتأثر بهذه العملية، بدليل ان نجاحاته جاءت في هذه السنوات وعندما مرض ونقل إلي العناية المركزة في أسوان كانت حالته لا تسمح لأى شخص أن يراه لذلك لم اقم بزيارته رغم نيتي في السفر، خاصة وانني كنت اتواصل مع الفنان محمد هنيدي الذي سافر له أثناء مرضه ونصحني بألا أسافر إلي أسوان لمنع الأطباء الزيارة عنه فرحلة طويلة وصداقة كبيرة مع هذا الفنان الكبير بداية من «كرسي في الكلوب» ومسلسل « الريان». فرحم الله خالد صالح .


نشوى مصطفى : سيظل أخـى «بعد الفـراق»


هناك موقف لخالد صالح لن أنساه في حياتي حيث كنا في مسلسل « بعد الفراق «وكنت أقدم امامه دور اخته وفي آخر مشهد لي وانا عروسة وكان بطبيعة الدور انني اخته وامه وهو سندي وكان طبيعي انه يحضني لانه الاخ والاب والمعني يحتمل حضن الاخ لاخته واستأذنت المخرجة شيرين عادل اني لا اقدر اعمل المشهد واختمه بحضن من خالد لاني لا اقدر فزعلت ورفضت وقالت هشوف خالد وبالفعل بدأ التصوير ودخلت الاستديو لقيت خالد أخدني من ايدي علي جنب وقال لي « ربنا يديم عليك نعمة حيائك « وقلت له إنت مش زعلان قال كنت هزعل لو عملت غير هذا ... هذا فنان وكل الناس تقول الفنانون سمعتهم وحشة ولكن خالد اثبت عكس ما يقال بالعكس ساعدني ومنذ ذلك اليوم أصبحنا اصدقاء ورغم اننا لم نلتق كثيراً ولانني اتفجعت فيه لدرجة الانهيار.


باسم سمرة: رحـل صديقى الصالح


اكد الفنان باسم سمرة انه شعر بالصدمة فور تلقيه خبر وفاة صديقه الفنان الراحل خالد صالح وهو لا يزال يعيش في حالة مركبة بسبب هذا الخبر وفي تصريح خاص للكواكب قال « لم أتمالك نفسي عندما علمت خبر الوفاة من أحد المقربين مني وعندما تأكدت منه في وسائل الإعلام انتابتني موجة عارمة من الغضب خاصة وانني لا أعرف انه في حالة متأخرة وكنت مشغولاً بتصوير فيلمي الجديد «وش سجون « خارج القاهرة ولا أدري بالكواليس التي تدور مع زملائي في الوسط واكثر ما أثار غضبي هو ان خالد كان دائم التردد علي كل جمعة من الاسبوع في منزلي بالهرم ونركب الخيل معاً في مزرعتي الخاصة بنزلة السمان وكان يحب ان يأكل معي طائر السمان وغيره من الفنانين وآخر مقابلة كانت تقريبا منذ شهرين اي قبل مرضه الأخير ونقله الي مستشفي القلب بأسوان وكنت علي علم أنه صعب الوصول إليه لكن لم أعرف انه في حالة سيئة لهذه الدرجة فكان اخا وصديقا وكريما جدا في طباعه وابن بلد ومثقف بدرجة امتياز وممثل فريد من نوعه وفنان من العيار الثقيل ومن الصعب ان تجد فناناً مثله فهو كتلة فنية كبيرة افتقدناها جميعا


كنت استشير خالد في أمور حياتية كثيرة وكان يحكي هو الآخر عن همومه وكنا نواسي بعضنا البعض ولم يتأخر علي ثانية واحدة في أي واجب وعندما كانت هناك عراقيل وقعت أمامي في أمور تخص المحاماة كان يقف بجانبي وينصحني بحكم عمله بالمحاماة قبل دخوله عالم التمثيل فهو كان رمزاً للوفاء والإخلاص .


«رحم الله صديق العمر» خالد صالح وأدخله فسيح جناته خالد صالح


يذكر ان الفنان باسم سمرة والفنان الراحل خالد صالح قد جمعتهما عدة اعمال اهمها مسلسل « الريان» الذي حقق نجاحاً منقطع النظير عام 2011 وفيلم «عمارة يعقوبيان».