29 ألبوماً و255 أغنية .. عمرو دياب المطرب العربي الذى دخل العالمية من أوسع أبوابها

24/10/2016 - 10:28:49

كتب - محمود الرفاعى

استيقظ الجمهور المصري والعربي منذ أيام قليلة، على خبر منح المطرب عمرو دياب جائزة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية، لكونه المطرب العربي الأكثر حصولا على جوائز الموسيقي العالمية "world music award" لسبع مرات متفوقا على كافة المطربين العرب الذين حصلوا عليها بداية من الجزائري الشاب خالد مرورا برشيد طه والشاب فوديل وسميرة سعيد ولطيفة والشاب مامي واليسا ونانسي عجرم وكارول سماحة.
الجائزة الأكثر تميزاً
ربما تكون الجائزة جديدة على عمرو، وربما تعد هي الأكثر تميزا في مشواره الغنائي الممتد لاكثر من 35 عاماً، ولكنها في النهاية تعد جائزة عالمية ضمن عدد طويل من الجوائز العالمية التي حصل عليها، إضافة الى انه اكثر المطربين المصريين العرب الذين تمت سرقة أعمالهم واقتباسها وتحويلها لاكثر من 30 لغة مختلفة عبر قارات العالم الست.
الانطلاقة الاولي لدياب نحو العالمية جاءت بالتحديد عام 1991 حينما اختارته اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الإفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية، عرض هذا الحفل في التليفزيون في العالم العربي وفي إذاعة CNN، وبعدها بثلاثة أعوام اختير فيلمه «ضحك ولعب وجد وحب» لكي يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي، الذي قام ببطولته إلى جانب الممثل العالمي عمر الشريف والممثلة يسرا وإخراج مدير التصوير طارق التلمسانى في أول تجربة إخراجية له.
في 1996 كان بداية تعامل عمرو مع عالم الفن حيث صدر ألبوم «نور العين»، الذي حطم الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد لذلك العام (التي تمنح لأعلى مبيعات محققة في المنطقة كل عام)، كما انتشرت أغنية «نور العين» في أنحاء العالم ، في 1997 قام عمرو بإصدار ألبوم يتضمن ريمكسات لأغنية «نور العين» باللغة الإنجليزية، كان الأكثر شعبية في ساحات الرقص في أوروبا وربح دياب ثلاث جوائز (أفضل فيديو كليب أفضل أغنية فنان السنة) في المهرجان العربي الثانوي، في 1998 أًصدِر ألبوم عودوني ، وأخذ عمرو دياب جائزة موناكو العالمية، جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً في الشرق الأوسط.
في 2001 قام بتصوير كليب "القدس دي أرضنا" الذي حصل علي جائزة أفضل فيديو كليب في مهرجان الفيديو كليب العربي بالإسكندرية وإخراج شريف صبري، ثم أطلق ألبوم «اكتر واحد بيحبك» وكليب «ولا على باله» والذي صوره في لندن وقد مزجت هذه الأغنية بين موسيقى التكنو والموسيقى العربية تعاون فيها مع مغني الراب ساند مان، وفي 2002 أدى عمرو دياب العديد من الحفلات في مصر ولبنان والكويت. وفي 6 مارس، ربح جائزة الميوزك اوورد (عن الفنان العربي الأكثر رواجا).
أصدر عمرو ديـاب ألبوم «كمل كلامك»، في عام 2007 أصدر ألبوم "الليلادي" الذي حقق مبيعات ضخمة من أول أيام إصداره حيث بيعت مليونا نسخة في أقل من أسبوعين، وصور أغنية «نقول إيه» في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، إخراج مروان حامد وقد ظهرت معه الممثلة Natalie Martinez التي مثلت في المسلسل الأمريكي Fashion House، وحصل عمرو عن هذا الألبوم جائزة الموسيقى العالمية عن العالم العربي للمرة الثالثة فيكون بذلك المطرب العربي الوحيد الذي حصل على هذه الجائزة لثلاث مرات.
وفي عام 2009 طرح عمرو دياب ألبوم "وياه" الذي حقق نجاحا ساحقا وقدرت مبيعاته بأكثر من 3 ملايين نسخة لكنه لم يحصل على «ورلد ميوزك أوورد» وحصلت عليها إليسا للمرة الثالثة، وحصل عمرو دياب أيضا على جائزة «إفريقيا ميوزك أور» عام 2009.
وجاءت النهاية مع البوم الليلة عام 2013، الذى حصل خلاله على 3 جوائز للموسيقي العالمية كافضل مطرب مصري، وأفضل مطرب شرق أوسط وأفضل البوم، والتي بسببها تم اعتماده رسميا في عام 2016 كأكثر المطربين حصولا على الجائزة لسبع مرات.
عمرو دياب
أحب عمرو دياب خلال احتفاله بجائزته الجديدة أن يؤكد على أن وطنيته لاتقبل المزايدة، حيث إنه أوضح خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج كل يوم بأنه تشرف باختياره للغناء في حفل ذكري 6 أكتوبر، قال : .. عندي حاجات كويسة أتمنى أن أقدمها لأن 6 أكتوبر أهم مناسبة فى حياتى وهى فخر للأمة العربية، خاصة أننى من بورسعيد وشرقاوى فى نفس الوقت".
كما كشف دياب في المقابلة عن عدد من أسراره مثل أنه يعشق الرياضة ويبدأ يومه بممارستها فى الصباح الباكر، مضيفاً:" يومى يبدأ 10 صباحا وينتهى الثالثة منتصف الليل".
وأوضح أنه يتشرف بدخوله موسوعة جينيس عن عمله، لافتاً إلى أن اسمه متواجد على الموقع الإلكترونى لموسوعة "جينيس"وأوضح أن الجوائز التى يحصل عليها محاولة حتي يكون عند حسن ظن الجمهور، مردفاً:"الجوائز ماخدتهاش لوحدى، لكن الجمهورى ادهالى، والأعلى مبيعات يعنى تقدير الجمهور للاجتهاد"، وتابع:"عرفت أن من دخل الموسوعة فقط الفنان مايكل جاكسون وجاستن بيبر".
20 معلومة رقمية عن ألبومات عمرو دياب الغنائية من 1982 الى 2016
بطرح ألبوم «أحلي وأحلي» يصبح رصيد عمرو دياب من الألبومات التي أصدرها عبر مسيرته الغنائية 29 ألبوما كاملا، خلال الفترة من 1983 إلى 2014، بدأها بـ"يا طريق"، حتى "أحلي وأحلي".
ارتفع رصيد عمرو دياب من الأغاني الرسمية المطروحة بألبوماته الغنائية إلى 255 أغنية، بعد أن ضم "أحلي وأحلي" 12 أغنية، ليتساوى في عدد أغنياته مع ألبومات "علم قلبي - وياه - بناديك تعالى - الليلة" ليحصل على نصيب الأسد من الأغاني برصيد 12 أغنية لكل ألبوم.
12 مرة أطلق فيها دياب ألبوم، عنوانه من كلمتين، في حين أطلق ألبومه من كلمة واحدة 14 مرة، ومن 3 كلمات مرتين، وأربع كلمات مرة واحدة.
- يتعاون دياب لأول مرة مع شركة ناي في إنتاج البومه الجديد، بعد أن اصدر 8 البومات مع شركة "روتانا"، في حين تظل شركة "صوت الدلتا" أكثر الشركات التي تعاون معها خلال مسيرته فأصدرت له 13 ألبوما، بداية من "غني من قلبك" 1985، وتأتي شركة "عالم الفن" بعد "روتانا"، بإنتاجها 6 ألبومات.
- قدم دياب خلال مسيرته عدداً من الالبومات المصغرة "ميني ألبوم" ويعد أبرزها «أصلها بتفرق» الذى طرح عام 2010 وأسماء الله الحسني الذى طرح عام 2016 .
- طرح عمرو خلال مسيرته عدداً من الالبومات الخاصة بأعمال درامية شارك فيها كممثل أو كمطرب مثل «منين أجيب ناس» الذى تضمن 11 اغنية وطرح عام 1987 كما أن له ألبومين غير رسميين تتضمن أغنيات خاصة مثل «ياحلوة» الذى طرح عام 1985 «ومنين اجيب ناس» الذى طرح عام 1987 .
- قدم عمرو دياب خلال البوماته الغنائية 3 ديوهات عالمية وجميعها في البوم واحد وهو «قمرين» منها اغنية مع الشاب خالد بعنوان قلبي، وأغنيتان مع المطربة اليونانية انجيلا ديميتريس وهما "انا بحبك أكتر" و"حبيبي يادوب"
- قدم عمرو دياب في ألبومه الجديد شاعراً واحدا جديداً هو "أسامة مصطفي" ليصبح عدد الشعراء الذين تعامل معهم طيلة مسيرته الغنائية 36 شاعرا.
- مازال الشاعر الراحل مجدي النجار، أكثر من تغنى دياب بكلماته، فارتفع رصيد أغانيه إلى 56 أغنية، مقابل 35 أغنية لمدحت العدل، و30 أغنية لتامر حسين، و24 لأيمن بهجت قمر.
- سيظل الراحل مجدي النجار صاحب الرقم القياسي في استحواذ أغنياته على أسماء ألبومات دياب، حيث احتلت أغنية من تأليفه غلاف "الهضبة" 8 مرات ثم تامر حسين حيث استحوذ على 5 ألبومات
- أصبح الشاعر تامر حسين، أول شاعر في مسيرة عمرو دياب، يطرح له 9 أغنيات في البوم واحد، كاسرا رقمه السابق الذي حققه في ألبوم "شفت الايام" حين تغنى دياب من كلماته ثماني مرات .
- تامر حسين أيضاً أول شاعر في مسيرة عمرو دياب الغنائية يحجز اسم ألبومه الغنائي الكامل لخمس مرات متتالية (وياه - بناديك تعالى - الليلة - شفت الأيام أحلي وأحلي).
- يعد الشاعر أحمد شتا صاحب أطول غياب عن العمل مع عمرو دياب، حيث إنه عاد للتعاون معه بعد 16 عاما من آخر تعاون معه، في أغنية "يا حبيبة"، التي طرحت بألبوم "عودوني"، ليكون صاحب ثاني أطول عودة للتعامل مع دياب، بعد خليل مصطفى، الذي عاد في ألبوم "الليلة" بعد غياب طال 19 عاما، منذ ألبوم "ويلوموني".
وأيضاً هو أول شاعر يغني دياب أكثر من أربع أغنيات من كلماته بشكل متتال في ألبوماته الغنائية الكاملة، فتغنى دياب خمس مرات من كلمات حسين في ألبوم "بناديك تعالى"، وسبع أغنيات في "الليلة"، وثماني أغنيات بألبوم "شفت الأيام" وتسع أغنيات في ألبوم "احلي واحلي"
- يعد الشاعر الراحل مجدي النجار صاحب رقم مميز في مسيرة دياب، فهو الشاعر الوحيد الذى دون اسمه 21 على أغلفة ألبوماته، فالراحل لم يتغيب عن ألبومات دياب سوى سبع مرات فقط.
- لحن عمرو دياب لنفسه للمرة 27 على التوالي، فدياب لم يتغيب عن التلحين، منذ ألبوم "هلا هلا" الذي طرح عام 1986، في حين أصدر ألبومين فقط، بدون أغنية من تلحينه، وهما "يا طريق"، عام 1983، و"غني من قلبك" عام 1985.
- بتعاون دياب مع الملحنين سامح كريم ومحمد النادي وطارق نديم واحمد البرازيلي ومدين، يرتفع عدد الملحنين الذين تعامل معهم دياب عبر تاريخه إلى 53 .
- بتلحين دياب لنفسه أغنية "احلي واحلي" بالألبوم الجديد، يرتفع عدد الأغنيات التي لحنها دياب لنفسه إلى 86 أغنية.
- يعد شادي حسن وخالد عز الملحنان الوحيدان اللذان تم اختيار أول ألحانهما مع عمرو دياب كعنوان لالبومه، فشادي كان قد لحن لعمرو اغنية «شفت الأيام» عام 2014، في حين لحن خالد عز أغنية علم قلبي عام 2003 .
- يعد عمرو مصطفى هو الأكثر تلحينا لعمرو في مسيرة البوماته الغنائية بــ 27 لحناً ثم رياض الهمشري بـ 15 لحناً ثم خليل مصطفى بــ 14 .
- يعد إسلام زكي أصغر ملحن قدم ثلاث أغنيات أو أكثر في مسيرة عمرو دياب، خلال فترة لا تتجاوز العام الواحد.