سوهاج .. مهرجان الإبداع يكشف عن المواهب المدفونة

24/10/2016 - 9:53:25

د.فوزية أبو النجا ونيفين وجدى وحسين صبره أثناء افتتاحهما لمعرض الفنون التشكيلية د.فوزية أبو النجا ونيفين وجدى وحسين صبره أثناء افتتاحهما لمعرض الفنون التشكيلية

كتب - هيثم الهوارى

تسعى الأنشطة الثقافية والفنية الحقيقية للبحث عن المواهب وتدعمها .. وتوظف هذه الطاقات الإبداعية وتساعدها على الانطلاق كما يحدث الآن في مشروع التنمية الثقافية للأطفال والشباب بصعيد مصر فى محافظات المنيا ، أسيوط ، سوهاج ، الأقصر ، قنا والذي نتج عنه مهرجان الإبداع والفنون للأطفال والشباب بمحافظة سوهاج في الأسبوع الماضي تحت شعار " بالفن بلدنا تتطور .. وبالثقافة تتنور" .
المهرجان نظمته جمعية الصعيد للتربية والتنمية بالتعاون مع إدارة الجمعيات برئاسة ممدوح أبو يوسف بالإدارة العامة للشئون الثقافية برئاسة حسين صبرة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب ضمن خطة الهيئة لاحتضان أنشطة مؤسسات المجتمع المدني وبحضور د. فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي وخالد إسماعيل مدير فرع ثقافة سوهاج الذي احتضن الفعالية بقصر ثقافة سوهاج.
واحتوى أيضاً على قصص نجاح لأطفال وشباب قاموا بتنمية مواهبهم الثقافية المختلفة والتي بدأتها الطفلة ميرا جرجس التي تحدثت عن علاقتها بالمشروع الثقافي وكذلك قصص نجاح شيماء مصطفى وأمجد سمير ووالد ميرولا سامح وكذلك معرض للفنون التشكيلية ضم رسومات أطفال وشباب سوهاج .
البرنامج كشف عن مواهب تمثيلية ظهرت من خلال اسكتشات المسرح التي قدمت منها " بنت فراشة" ،" حقق حلمك " و " حسن وعبلة " التي تضمنت فكرة مسرحية جديدة عن لقاء حسن المغنواتى في الحكاية الشعبية حسن ونعيمة مع " عبلة " حبيبة عنترة ابن شداد أثناء بحث كل منهما عن حبيبه .
أيضا كشف المهرجان عن حجم المواهب الموسيقية والغنائية التي تم تدريبها في الفترة الأخيرة من خلال عروض " بنت مصرية " ، استعراض " اليوم ده بجد " ، أغنية " أحسن ناس " ، استعراض" يلا نحلم " ، " أنا بنت مصر " بالإضافة إلى الكورال والغناء الفردي .
بالإضافة الى الشعراء الشباب الذين كشفوا عن مواهبهم من خلال قصائدهم التى عبرت عن مشاكلهم وواقعهم الحياتي.
المهرجان كشف عن كنوز أدبية وفنية مدفونة في سوهاج فى حاجة الى تشجيع مستمر وهو الهدف الاساسى لمشروع التنمية الثقافية أو كما تقول نيفين وجدي مديرة مشروع التنمية الثقافية للأطفال والشباب بصعيد مصر أن الهدف هو تشجيع الشباب والأطفال للوصول إلى أنشطة وإنتاج ثقافي وفني يساهم في التنمية البشرية والاجتماعية المستدامة بمجتمعاتهم بالإضافة إلى دعم التنوع وأشكال التعبير الثقافي والفني ووصول الخدمات الثقافية والفنون إلى 13 مجتمعاً بصعيد مصر بالإضافة إلى دعم 10 فرق من القطاع الثقافي الحر ماليا وفنيا وتنفيذ عروضهم وتسويقها .