نجوم في الأوسكار

24/10/2016 - 9:50:13

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

بقلم : هيثم الهوارى

سعدت بترشيح الفيلم اليمنى "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2016 لأكثر من سبب، الأول أن الفيلم يكشف لنا واقع المجتمع اليمنى الذي نجهله خاصة عاداتهم وتقاليدهم في الاقاليم البعيدة عن العاصمة .. ثانيا الفيلم تم تصويره بشكل رائع خاصة مشاهد الجبال كما تناول قضية مهمة منتشرة فى اليمن وهو مأخوذ عن قصة حقيقية لفتاة يمنية تم تزويجها وهي طفلة لكنها تقاوم هذا الوضع وتذهب إلى المحكمة لطلب الطلاق.
ثالثا بسبب المعاناة التي وجدتها مخرجته صديقتي العزيزة خديجة السلامى لتصوير الفيلم والمخاطر الكثيرة التي واجهتها في تصوير الفيلم .. اذكر ونحن في تونس خلال مهرجان قابس للفيلم العربي في دورته الأولى في العام الماضي روت لي معاناتها في كتابة وتصوير وإنتاج الفيلم حتى إنها استعانت بفريق عمل من خارج اليمن لضمان سرية الفيلم وكانت تعطى الفنانين المشاهد يوماً بيوم حتى لا تتسرب التفاصيل ويتم وقف تصوير الفيلم بخلاف بعض المشاكل التي قابلتها أثناء التصوير وقيام البعض بمسح ما صورته .. قصة معاناة المخرجة نفسها أثناء كتابة وتصوير الفيلم تستحق جائزة عالمية.
الفيلم شاهدته مرتين الأولى في الجزائر والثانية في تونس وأتمنى لو تم عرضه في مصر لأنه قريب الشبه من بعض العادات والتقاليد التي مازالت موجودة في صعيد مصر.