بعد حصولها على ذهبية ريو دى جانيرو .. الرباعة راندا تاج الدين : الإعاقة الحقيقية غياب الإرادة

20/10/2016 - 10:34:43

حوار : نيرمين طارق

أثبتت أن الإرادة هى مفتاح النجاح وأن البطولة الحقيقية هى تحدى الذات واستطاعت رغم ظروفها الصعبة قهر المستحيل والحصول على الميدالية الذهبية فى منافسات وزن 86 ك لرياضة رفع الأثقال فى منافسات الألعاب البار أولمبية «ريو دي جانيرو» .
الرباعة المصرية راندا تاج الدين التى تطالب الدولة بالاهتمام بأبطال البار أولمبياد والمساواة بينهم وبين أبطال الأولمبياد الأسوياء فى المكافآت المادية لكونهم يحصدون ميداليات أكثر من غيرهم تتحدث عن الصعوبات التى واجهتها فى ممارسة تلك الرياضة وطموحاتها المستقبلية فى هذا الحوار.
كيف كانت بدايتك مع رفع الأثقال؟
- البداية كانت فى الرابعة عشرة من عمري فى نادى العزيمة بالإسماعيلية تحت قيادة الكابتن أحمد على الذى شجعنى كثيراً، وكان ذلك سببا في تفوقي في اللعبة واستمراري في ممارستها، وقد شاركت في العديد من البطولات وحصلت على عدد كبير من الميداليات، وأخيرا كانت دورة ريو حيث حصلت على الميدالية الذهبية. ماذا تطلبين من الدولة بعد الفوز بالميدالية؟
- أطالب بمساواة أبطال البارأولمبياد بأبطال الأولمبياد والحصول على نفس المكافأت المادية حيث عاد أبطال الأولى بـ12 ميدالية لكنهم لم يلقوا نفس الترحيب والاستقبال الذى حظى به ابطال الأولمبياد، كما أطالب بتكريمنا رسميا من الدولة.
وما خططك بعد الفوز بالميدالية في دورة ريو؟
- بمجرد فوزي بذهبية ريو بدأت أفكر في دورة طوكيو المقبلة، فأنا أريد أن أحافظ على مستواي وأن أحقق الميدالية الذهبية لمصر دائماَ..
لو تحدثنا عن رحلتك مع الرياضة فهل واجهتك صعوبات فى التوفيق بين ممارستها والدراسة؟
- بالطبع واجهت عدة صعوبات حيث كنت طالبة فى قسم الزخرفة بالمدرسة الثانوية الصناعية وهو قسم عملى يتطلب الحضور بشكل دائم، ولكن تفوقى وحصولى على الميداليات فى البطولات الدولية دفعا إدارة المدرسة إلى التجاوز عن نسبة غيابى المتكرر.
ماذا عن دور الأسرة فى حياتك؟
- أسرتى تشجعنى كثيراً وخاصة أمى رغم انزعاجها بسبب غيابى عن البيت بشكل متكرر فكل أسرة تريد ابنتها معها وخاصة الأم لذلك أنا أهديها الميدالية الذهبية.
ما الصعوبات التى واجهتك أثناء المشاركة فى البطولات؟
- قبل المشاركة فى أولمبياد ريو دى جانيرو كنت أمر بحالة نفسية سيئة جداً وكان عندى تخوف من تأثير ذلك على أدائى ولكن الفضل يعود إلى د. ولاء العبد التى ساعدتنى كثيراً فى تجاوز حالتى النفسية السيئة.
دائما ما يثار السؤال لماذا تعود البعثة البارأولمبية بعدد أكبر من الميداليات بالمقارنة بأعضاء البعثة الأولمبية؟
- لا يوجد لدى سبب منطقى لحصولنا على عدد أكبر من الميداليات سوى الإرادة، ولكن المفترض أن يحصل أبطال البارأولمبياد على مزيد من الاهتمام والدعم المادى والإعلامى لتحقيقهم أكبر عدد من الميداليات لمصر.
ما الكلمة التى توجهينها لكل بنت مصرية؟
- مارسي الرياضة لأنها مفيدة جداً للصحة واعلمى أن الإعاقة هى غياب الإرادة.