«الكهرباء»: تدريب ٢٠٠ مهندس بين مصر وألمانيا للعمل بمحطات «سيمنس»

19/10/2016 - 11:04:43

تقرير: رانيا سالم

الانتهاء من تدريب ٥٠ مهندسا وفنيا للعمل بمحطات سيمنس الثلاث طوال الخمسة أشهر الماضية بين مصر وألمانيا، وجارٍ تدريب ٢٠٠ آخرين خلال العام الحالى، على أن يتم تدريب ٣٥٠ خلال عام ٢٠١٧، ليصبح إجمالى المتدربين ٦٠٠ متدرب تتولى تدريبهم شركة سيمنس.


هذا ما كشف عنه المهندس محمود النقيب نائب رئيس الشركة القابضة لشئون الإنتاج الذي قال إن عدد المهندسين الذين تم تدريبهم فى البرنامج التدريبى لشركة سيمنس وخضعوا للتدريب داخل مصر وفى محطات كهربائية بـألمانيا هم ٤٨ مهندسا، واجتازوا جميعاً هذا التدريب بتميز ونجاح تام.


النقيب أضاف أن الدفعة الثانية من المهندسين الذين أنهوا تدريبهم فى مصر وجارٍ تدريبهم بألمانيا الآن بلغوا ٧٣ مهندسا، وهناك ٨٧ مهندسا يتم بدء تدريبهم داخل مصر، على أن يشمل التدريب على الوحدات الغازية أو المعروفة بالدورة البسيطة، على أن يتم التدريب فى مراحل متقدمة على الوحدات البخارية أو الدورة المركبة، ويرجع هذا إلى أنها تحتاج إلى وقت أكبر فى التنفيذ بما يعادل ضعف الوقت الخاص للدورات البسيطة الغازية.


وأكد أن المهندسين الذين اجتازوا الدورات التدريبية بنجاح سيتم إلحاقهم مباشرة فى العمل بالمحطات الثلاث، على أن يكونوا تحت إشراف كبار المهندسين، قائلاً: «الحمد لله نمتلك قدرا كبيرا من الخبرات المتراكمة فى هذا المجال، والدليل أن ٦٠٪ من المهندسين العاملين بالمحطات الكهربائية بدول الخليج مهندسون مصريون، بالإضافة إلى أن هؤلاء المهندسين سيتم إلحاقهم بدورات تدريبية منتظمة، وهو أمر يحكمه للقانون، فالمهندس يخضع لتدريب سنوياً لإنجاز تقريره السنوى». وفيما يخص الفنيين بين نائب رئيس الشركة القابضة لشئون الإنتاج إلى أن العمالة الفنية المتقدمة للعمل لم تكن متوفرة بالمؤهلات المطلوبة، ولهذا ندرة بشكل كبير، لإصرار شركة سيمنس على أن يجيد الفنيون اللغة الأجنبية وهو غير متوفر، ولهذا تم قبول بعض الفنيين على أن يتم إلحاقهم بمحطات كهربائية وتدريبهم على اللغة الأجنبية المستخدمة فى مجال العمل حتى يتم إتقانها، ويصبحوا مؤهلين للعمل بالمحطات الثلاث الجديدة.


مشيراً إلى أن المحطات الثلاث فى حاجة إلى ١٠٠ مهندس ، و ٨٠ كيميائيا، و ١٠٠ فنى، لكل محطة أى ما يعادل ٣٠٠ مهندس،٢٤ كيميائيا، و ٣٠٠ فنى، بالإضافة إلى ٢٥٪ من كل فئة وهم احتياطى تحت التدريب، للعمل بالمحطات الثلاث.


الدكتور محمد اليمانى المتحدث الإعلامى ووكيل الوزارة يقول إن المتدربين من مهندسين وفنيين يعملون بشركة القابضة للكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وتم اختيارهم من ضمن من تقدموا للالتحاق بهذه الوظيفة بعد الإعلان عنها بالصحف.


مضيفاً إلى أن الآلاف خضعوا لعدة اختبارات ووقع الاختيار على ٦٠٠، وهم من سيتم تدريبهم عبر البرنامج التدريبى لشركة سيمنس والمتعاقد مع الشركة عليه، ليتم تدريبهم على مدار عامين، بالفعل الدفعة الأولى أنهت تدريبها، وجارٍ استكمال تدريب باقى الدفعات.


أحمد السعدنى مدير التدريب بشركة سيمنس مصر يقول البرنامج التدريبى لتشغيل المحطات الكهربائية الثلاث يتضمن تدريب المهندسين والفنيين الـ٦٠٠ على تكنولوجيا تشغيل محطات الكهرباء بنظام الدورة البسيطة.


مضيفاً إلى أن الدفعة الأولى من التدريب بلغت ٥٠ مهندسا وفنيا تم تدريبهم لمدة خمسة أشهر منذ أبريل ٢٠١٦.