الثــدى.. تســاؤلات وأجــوبة عن الحجم ومشـاكل الجــلد

19/10/2016 - 9:17:58

بقلم - د. محمد عبدالمنعم عبدالعال أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية - بطب الأزهر

الثدى للمرأة له أهمية خاصة، فهو جزء من جمالها، ومصدر الطعام للطفل الوليد وعضو فاعل فى الجنس أى أنه متعدد الوظائف، والحيوانات عموماً تنقسم إلى نوعين الثدييات التى ترضع أطفالها والإنسان هو أرقى أنواع الثدييات، وهناك غير الثدييات وتضم الطيور والزواحف وكائنات أخري.


والثدى غدة تنقسم إلى فصوص تفرز اللبن الذى يتجمع فى قنوات تذهب إلي أعلى الحلمة التى يلتقمها الطفل ويتغذى من خلالها والحلمة تقع فى وسط بقعة من الجلد ذى لون مختلف وبها غدد دهنية يزداد حجمها مع الحمل. والثدى لكى يكبر فى الحجم يحتاج إلى هرمونات مثل الإستروجين والبروجيستيرون والبرولاكتين.


والثدى يكبر فى الحجم مع الحمل والبقعة التى تتوسطها الحلمة يغمق لونها مع  الحمل.


ومعظم أمراض الثدى ليست من اختصاص طبيب الجلد، بل  هي أقرب لأطباء  النساء والغدد والجراحة، ولكن هناك العديد من الأشياء تدخل فى اختصاص أطباء الجلد، فالأنثى أو الذكر فى الطبيعة حلمة على كل جانب، ولكن قد يحدث أن تكون هناك حلمات أخرى على سطح الجلد وقد تظهر الحلمات الزائدة فى أماكن لا تخطر على البال وقد تدخل فى التشخيص من الوحمات الملونة وعلاجها هو الاستئصال.


كبر حجم الثدي


قد يكون حجم الثدى فى بعض الإناث كبيراً لدرجة مزعجة وهي  حالات نادرة وقد يتسبب الحجم الكبير فى آلام الظهر و يؤثر على نفسية صاحبته وهذه الحالة تستلزم تدخلاً جراحياً ، وقد تحدث  التهابات جلدية نتيجة التصاق هذا الثدى الكبير بالثدى الآخر ، وقد يصل حجم الثدى فى بعض الحالات إلى أحجام كبيرة جداً ما يتسبب فى شد الجلد المغطى للثدى مع وجود تورم وخطوط شد على سطح الجلد.


كبر حجم الثدى فى الرجل


يحدث نتيجة تكوين أنسجة جديدة من الجزء الغددى من الثدى وقد يكبر حجم الثدى فى الأولاد نتيجة السمنة الزائدة.


وفى حالات كبر الثدى المرضى تجد قرصاً صغيراً مطاطياً تستطيع أن تحسه تحت النسيج الذى ترقد عليه الحلمة.


ويحدث كبر الحجم نتيجة خلل فى نسبة الهرمون الذكرى مع زيادة فى الهرمون الأنثوى وفى بعض الحالات يتم تحويل الهرمون الذكرى إلى هرمون أنثوى فى الأنسجة الدهنية بالجسم.


وعند البلوغ يزداد حجم الثدى عند الأولاد فى 38% من الحالات ويكون فى معظم الأحوال على جهة واحدة وفى غضون عدة شهور يحدث تراجع  فى حجم الثدى، ولكن قد يستمر كبر الحجم من 2-3 سنوات.


وكبر حجم الثدى يزداد أيضاً بعد سن الخامسة والستين، يزداد حجم الثدى مع المجاعات أو بعد زوال المجاعة والبدء فى الأكل الجيد، وكذا الفشل الكلوى يؤدى إلى زيادة حجم الثدى والفشل الكبدى أيضاً.


وهناك أدوية عديدة تسبب كبر حجم الثدى فى الرجال والأولاد مثل الأدوية المثبطة للهرمون الذكري، والحشيش، وأدوية الضغط، وأدوية علاج حموضة المعدة، وكذا أدوية علاج الإيدز والفطريات وأدوية علاج الاكتئاب.


وفى كل الحالات يجب التنبيه على الفحوصات التى تؤكد أو تلغى تشخيص سرطان الثدى، خصوصاً إذا كان كبر الحجم على جهة واحدة ويرجع حجم الثدى إلى طبيعته بعد فترة أو بعد التوقف عن أخذ الأدوية المسببة له وإذا كانت الحالة شديدة ومسببة لبعض القلق النفسى تؤخذ عقاقير مضادة للإستروجين وفى الحالات الشديدة جداً نلجأ إلى الجراحة.


اللبن الأسود


قد ينزل اللبن من الحلمة لونه أسود نتيجة تعاطى أدوية معينة مثل عقار المينوسكلين لعلاج حب الشباب و هذا العقار غير مسجل فى مصر.


صغر حجم الثدي


قد يحدث فى النساء الأصحاء ويؤدى إلى ضغط نفسى وإحساس بالدونية وقلق واكتئاب وهناك ربط بين حجم الثدى الصغير وارتخاء الصمام


الوحمات والثدي


هناك وحمة قد  تظهر على سطح الجلد أو على الثدى وهذه الوحمة مشعرة وتفرز صبغة الميلانين وفيها مستقبلات لهرمون الذكورة فيزداد الهرمون فى هذه البقعة ويعمل هذا الهرمون على توقف نمو الثدى على هذه الجهة.


القشع


مرض جلدى يؤدى إلى تقلب الجلد وإذا ظهر القشع على سطح الجلد قبل ظهور الثدى فإن الثدى لا يكبر على هذه الجهة.. والقشع لا يصيب الحلمة والبقعة التى ترتكز عليها.


الإكزيما


الإكزيما هى نوع من حساسية الجلد تتميز بوجود إحمرار على سطح الجلد وفقاقيع مائية وحكة قد تكون شديدة والإكزيما قد تصيب أى مكان فى الجسم وقد تحدث على الحلمة والبقعة الجلدية التى ترتكز عليها والإكزيما قد تحدث  نتيجة ملامسة الجلد لمواد مهيجة للجلد ونسمى هذا النوع من حساسية الجلد الإكزيما التلامسية مثل أن يكون الجلد حساساً لنوع معين من المراهم أو الأقمشة أو المواد البلاستيكية.


والطفل عندما يرضع من الثدى يحدث لهم احتكاك قد يؤدى إلى تشقق جلد الحلمة.


والسيدات وحتى الرجال الذين يمارسون رياضة الجرى يحدث احتكاك بين الحلمة والتيشيرت أو القميص محدثاً حكة والتهاباً كذلك عند ركوب الدراجات من الحركة الاهتزازية يحدث احتكاك بين الملابس والحلمة، ولذلك ننصح باستعمال بعض الكريمات المرطبة قبل بداية الجرى أو ركوب الدراجة.


وإذا حدثت الإكزيما فالعلاج هو مرهم الكورتيزون وحده أو مرهم مضاد حيوى إذا لزم الأمر.


حدوث تشققات فى الحلمة قد يساعد على دخول الجراثيم إلى داخل الثدى محدثاً خراجاً فى الثدى وقد يختلط الأمر بينه وبين سرطان الثدى.


ولكن فى حالات الإكزيما الالتهاب يختفى ويعود والحلمة تكون سليمة - فإذا كانت هناك كتلة داخل الثدى ممكن أن تكون خراجاً أو سرطاناً بالثدى فيجب فحصها  جيداً


فى حالات السرطان تكون الكتلة داخل الثدى واضحة وتكون الحلمة منقسمة داخل الجلد والجلد يكون شكله مثل جلد البرتقال وإحمرار الجلد وورم الجلد قد يكون من تأثير سرطان الجلد.


والسرطان يؤدى إلى أن تكون الحلمة ذات أبعاد عرضية كبيرة وداخلة فى نسيج الجلد.