قال إن السيليكون برىء من إصابة بالسرطان د. وائل صقر : لا توجد إحصائية لعدد عمليات «تجميل الثدى» فى مصر

19/10/2016 - 9:12:52

حوار - أحمد فاخر

أصبحت عمليات تجميل الثدي الأكثر  انتشاراً في الآونة الأخيرة، حيث تحتل  المرتبة الثانية بعد عمليات شفط الدهون.


وبقدر اهتمام جميع الشعوب بحجم وشكل الثدي، تختلف عمليات تجميله من مجتمع لآخر حسب اختلاف العادات والتقاليد والثقافات بين الدول.


 وقد زاد في السنوات القليلة الماضية الوعي لدى المصريات بالاهتمام بشكل الثدي والكشف المبكر للوقاية من أية أمراض خبيثة ..


«طبيبك الخاص» التقت  الدكتور وائل صقر أستاذ جراحة التجميل بكلية طب قصر العيني للإجابة عن كافة الأسئلة المتعلقة بعمليات تجميل الثدي في مصر.


● بداية نود معرفة الشكل المثالي للثدي؟


- الشكل المثالي للثدي يعتمد على معايير تشريحية محددة ونسب ثابتة ترتبط بطول وعرض جسم المرأة، حيث يتناسب  مع الشكل العام للجسم، ويختلف باختلاف تكوين الجسم من أنثى لأخرى اعتمادا على عوامل متعددة منها البيئية والغذائية والجينية، لذلك تعتبر كل امرأة حالة مستقلة بذاتها .


● هل تختلف نظرة المجتمعات لشكل الثدي مع اختلاف ثقافاتهم ؟


- تتعدد الرغبات حسب اختلاف التفكير من مجتمع لآخر، فعلى سبيل المثال شعوبنا الشرقية تفضل حجم الثدي المناسب لحجم الجسم، بينما  شعوب أوروبا وأمريكا اللاتينية تفضل أن يكون حجم الثدي أكبر من الجسم بشكل ملحوظ .


● ما الذي يدفع  المرأة إلى إجراء جراحة تجميل للثدي؟


- فى مجتمعاتنا الشرقية يكون السبب  غالبا مشاكل اجتماعية أكثر منها رغبة داخلية من قبل الأنثى، وهناك عدة أسباب منها عدم رضا السيدة عن نفسها بسبب شعورها بالنقص أو الاختلاف، التقليد أو إتباع نصائح قريناتها، أن تكون الفتاة  مقدمة على الزواج، أو تكون المتزوجة واقعة في مشاكل مستمرة مع زوجها


● ما الجديد في علاج حالات صغر حجم الثدي؟


- أحدث العلاجات التي لم تعتمد بشكل نهائي حتى الآن عملية حقن الدهون داخل الثدي لزيادة حجمه، ولكن هناك بعض المحاذير منها التأثير على وضوح الآشعة على الثدي في حالة الحاجة لتشخيص أية أورام فيما بعد، وحتى الآن يعتبر السيليكون هو العلاج لحالات صغر حجم الثدي ويمتاز بعدم وجود أية  آثار جانبية.


● ما الطرق الجراحية المختلفة لتجميل الثدي؟


- جراحات  تجميل الثدي عبارة عن 4 أنواع، تكبير الثدي، وتصغيره، وعمليات رفع الثدي نتيجة تهدله  بعد الرضاعة، وأخيراً عمليات إعادة بناء الثدي من جديد بعد الشفاء تماماً من سرطان الثدي .


● السيدات اللاتي يقمن بعمليات التخسيس هل  يصبحن في حاجة لتجميل الثدي؟


- زادت مؤخرا أعداد السيدات اللاتي  يقمن بإجراء عمليات تكميم المعدة بهدف التخسيس السريع في 6 أشهر، ويصاحب ذلك ترهل عنيف في أجزاء مختلفة من الجسم منها الثدي الذي قد يتحول إلى غلاف من الجلد فقط، وعلاج تلك الحالات يحتاج إلى طبيب ذى خبرة حيث يتطلب عملية رفع للثدي وتكبيره لتعويض الدهون به.


كيف تتم عملية بناء الثدي ؟


- بعد الشفاء تماماً من سرطان الثدي، نقوم ببنائه من جديد إما عن طريق الإستعانة بإحدى عضلات الجسم أو باستخدام السيليكون، وقد زادت تلك العمليات انتشاراً داخل مصر بسبب انتشار الوعى، وبالتالي زيادة نسب الشفاء من الأورام بشكل كبير.


● هل للعوامل الوراثية تأثير على حجم الثدي؟


- رغم أن الكثير من حالات كِبـَـر حجم الثدي يكون بسبب السمنة، إلا أن التاريخ الوراثي له علاقة كبيرة بزيادة حجم الثدي، كما أن هناك بعض الحالات النادرة تكون زيادة حجم الثدي نتيجة لخلل في الهرمونات مما يجعل الثدي كبيراً جداً وغير متناسب مع حجم الجسم .


● ما المشاكل الصحية التي تواجه الأنثى في حالة كبر الثدي؟


- الآلام المستمرة في الثدي أو في فقرات الجسم المختلفة، كما أنه يصعب عليها المواظبة على ممارسة الرياضة مما يضعف من بنية الجسم مع صعوبة المحافظة على رشاقتها، وتلك العوامل الصحية تؤثر نفسياً على المرأة مما يؤدي إلى انطوائها وعدم ارتدائها سوى ملابس معينة، فتشعر بالنقص والاختلاف  عن قريناتها.


● هل كبر الثدي يؤثر على فقرات الظهر والرقبة ؟


عندما يزيد حجم كل ثدي على 500 جرام يمكن أن يؤدي إلى حدوث آلام شديدة بسبب الضغط على فقرات الظهر والعمود الفقري، وفي تلك الحالات يصبح تصغير الثدي ضرورياً ليس بهدف التجميل ولكن للعلاج.


● كيف تتم عملية تصغير الثدي ؟


-  عن طريق استئصال جزء من دهون الثدي وتعتبر من العمليات المعقدة بالنسبة للطبيب، وذلك بسبب الرغبة في عودة الثدي لشكله واستدارته الطبيعية مع الحفاظ على حيويته، وبحيث تكون الجروح قليلة وفي أماكن مختفية قدر الإمكان .


● كثر الجدل مؤخرا حول حمالات الصدر؟


- الدور الرئيسي لحمالات الصدر هو الوقاية من حدوث تهدل لثدي المرأة،  ورغم أن كثيرات لا يرغبن في ارتدائها بالمنزل، إلا أننا ننصح بارتدائها بمجرد كبر حجم الثدي للوقاية من حدوث تهدل الثدي.


● هل تؤثر حمالات الصدر على حجم وشكل الثدي ؟


- تستخدم بعض السيدات حمالات الصدر للحفاظ على شكل الثدي ظاهرياً، فإذا كان الثدي صغيراً  ترتدي الأنواع المبطنة، وعلى العكس إذا كان كبيراً ترتدي نوعا لا يوضح ذلك، ولكن جوهرياً الحمالات لا تؤثر على حجم الثدي.


● هل من المهم اختيار مقاس حمالات الصدر حسب معيار معين ؟


- ننصح جميع السيدات بمعرفة مقاس حمالة الصدر الخاصة بها، للأسف أكثر من 60% من السيدات يجهلن مقاس ما يرتدينه، لذلك نحن في حاجة لعمل حملات توعية للمرأة، حيث إن مقاس حمالة الصدر يكون مثلا (38-C) فهو يحتوي على رقم يدل على عرض القفص الصدري أما الحرف فيشير إلى حجم الثدي.


● ما نسبة إجراء عمليات تجميل الثدي في مصر ؟


- رغم زيادة الوعي كثيراً بين السيدات المصريات خلال  العشرين سنة الماضية، إلا أنه للأسف لا توجد حتى الآن إحصائيات معتمدة توضح نسب إجراء تلك العمليات، رغم أن الإحصائيات العالمية توضح أنه في الولايات المتحدة تقوم مليون سيدة كل عام بإجراء عملية تجميلية للثدي، وتلك تعتبر نسبة ضخمة جداً مقارنة بعدد السكان هناك .


● ما شروط واحتياطات إجراء عمليات تجميل الثدي؟


- من المبادئ المهمة عند إجراء عملية التجميل الاهمتام بالقدر الكافي  لأن أغلب المشاكل التي تنتج عن عمليات التجميل تكون نتيجة قلة الإهتمام سواء من الطبيب أو المريضة، لذلك يجب إجراء كافة التحاليل والأشعات المطلوبة بالإضافة للعرض على طبيب التخدير قبل إجراء العملية، لنقي المريضة من حدوث أي مشاكل أو مضاعفات أثناء العملية، كما يجب على الطبيب أن يوضح للمريضة تفاصيل العملية بالكامل ومضاعفاتها قبل إجرائها.


● ما السن المناسبة لإجراء هذه العمليات؟


- عمليات تكبير حجم الثدي لا يصح إجراؤها قبل سن 18 وذلك لضمان اكتمال نمو الجسم دون حدوث تغيرات فسيولوجية أخرى، وأيضاً لضمان عدم تكرار العملية مرة أخرى .


● هل يمكن للمرأة اختيار الحجم والشكل؟


- نعم، ولكن في حدود معينة، فلها صلاحية محدودة في اختيار مدى بروز الثدي للأمام في ثلاثة مقاسات، ولكن لا يمكن لها اختيار مدى عرض الثدي لأنه يجب أن يكون متناسباً مع قياسات الجسم .


● هل تشعر المرأة بألم بعد إجراء العملية ؟


- أية عملية جراحية أخرى تصحبها بعض الآلام الخاصة بالجرح لمدة 48 ساعة بعد إجرائها ثم تزول مع الوقت.


● ما تأثير عمليات تجميل الثدي عند الحمل والرضاعة ؟


- تؤثر عمليات التصغير والرفع على الرضاعة الطبيعية في حوالي 30% من الحالات ، ويجب توضيح ذلك  للمريضة التي  توقع على إقرار بذلك ، أما عمليات التكبير فليس لها أي تأثير.


● هل تترك العملية آثاراً على الجلد ؟


- من الطبيعي أن تترك  آثاراً بسيطة تتحسن بنسبة 70% مع الوقت سواء باستخدام المراهم أو الليزر حيث إن الجرح لا يتعدى طوله 5 سم ، لذلك نحن نهتم بإجراء العملية في أماكن مختفية من الجلد حتى لا تظهر فيما بعد .


● هل زراعة السيليكون يزيد من خطر الإصابة بالسرطان؟


- لا توجد أي علاقة بين زراعة السيليكون والإصابة بمرض السرطان، ويجب التوضيح أن زراعة السيليكون تتم الآن في العالم دون مشاكل، وتوصيات منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) المتعلقة بزراعة السيليكون متوفرة ويمكن الحصول عليها بسهولة .


● هل هناك أنواع  مختلفة للسيليكون؟


- تم الاستقرار عالمياً على نوع واحد هو  (Silicone Cohesive Gel) ولكنها تتبع شركات وعلامات تجارية مختلفة، وميزته أنه كتلة واحدة متكاملة داخلياً وخارجياً، حيث يظل متماسكاً كما هو حتى في حالة  انقطاع غلافه الخارجي .


● ما معنى مصطلح “الثدي الشامخ”؟


- بعض الأطباء أو المراكز التجارية الخاصة بالتجميل تستخدم إعلامياً تلك المصطلحات التي ليس لها أي أساس علمي لمجرد جذب انتباه المشاهد وتحقيق أرباح.


● ما نصائحك للمحافظة على شكل الثدي؟


- تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات وليس الدهون وممارسة الرياضة ، وتجنب التفكير أثناء مرحلة المراهقة في إجراء عمليات تجميل للثدي، وبمجرد البلوغ يراعى المواظبة على استخدام حمالات الصدر بشكل دائم.