13 دولة ضد الإرهاب في ملتقى ليالي الشعوب .. وزارة الشباب تتحمس له بعد تخلي الثقافة عنه

17/10/2016 - 10:41:17

كتب - محمد سعد

بعد تخلي وزارة الثقافة عن ملتقى ليالي الشعوب ضد الإرهاب تحمست وزارة الشباب والرياضة لإقامته والذي ضم وفودا فنية من 13 دولة عربية وأجنبية منها الاردن والسودان ونيجيريا والجزائر وليبيا والسعودية والهند وسيريلانكا وفلسطين قدمت في الفترة من 1 الي 5 أكتوبر الحالي ابداعاتها المختلفة من فنون شعبية وحكي وعروض للأزياء والتراث القومي حيث قدمت الفرق المختلفة عروضها على مسرح المركز الأوليمبي بالمعادي والذي شهد أيضا حفل افتتاح الملتقى فى دورته الاولى دورة الفنان محمود ياسين حيث بدأ الحفل بالسلام الجمهورى ثم افتتحت الستار على دخول راقصات الشمعدان وتقديم استعراض بالشموع ثم فرقة اوسكار للآلات الايقاعية والتى حصدت اعجاب الحاضرين بشكل قوى، ثم دخل مقدم الحفل المخرج مازن الغرباوى ليعلن عن انطلاق الفعاليات بكلمة د. أمل جمال الدين- وكيل وزارة الشباب والرياضة ثم د.وليد عساف وزير هيئة الجدار الفلسطينى، ثم د. انجى البستاوى مدير المهرجان، وأخيرا كلمة الفنانة وفاء الحكيم- رئيس المهرجان .
المكرمون
بدأت التكريمات بالفنان محمود ياسين والذى تسلمت عنه درع التكريم ابنته الفنانة رانيا محمود ياسين والتى تأثرت كثيرا بحالة الحب التى أظهرها الحضور للنجم محمود ياسين خاصة بعد عرض فيلم تسجيلى عن مشوار حياته الفنية يرويها بصوته ، بعدها تم تكريم الفنان محمود رضا وتسلم درع التكريم نيابة عنه الفنان ايهاب حسن- مدير فرقة رضا، كما تم تكريم النجمة السعودية مريم الغامدى والفنانة الليبية خدوجة صبرى و سفير ليبيا في مصر ، كما تم تكريم الفنانة المصرية نادية لطفى والتى تسلم عنها درع التكريم الفنان احمد ماهر.
كان قد تم الاعلان عن أن سيدة المسرح العربي سميحة أيوب الرئيس الشرفي للملتقى ولكنها لم تحضر أيا من فاعلياته بدون إبداء أسباب كما أعلن أيضا عن تكريم الفنانة سماح أنور ولم تحضر أيضا ولم يبرر أحد غيابها !!
وبعد استراحة قصيرة اعتلى خشبة المسرح فرقة الهند ثم الاردن ثم سيريلانكا وقدموا عروضا تراثية تعبر عن ثقافة وحضارة بلادهم كما تفاعل الجمهور مع الإيقاعات الراقصة والحركات التعبيرية التى يؤديها الراقصون.
جوائز المسابقة الثقافية
وقد استضاف الدكتور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة الذي غاب عن حفل الافتتاح ضيوف ورواد الملتقى في اليوم الأول لفاعلياته من خلال حفل إعلان جوائز المسابقة الثقافية لعام 2016 في الرواية والقصة القصيرة والرؤية البحثية لمصر بعد 30 يونيه بهدف تعريف ضيوف الملتقى على أهم الاحداث الثقافية والفنية التى تحدث فى مصر وتضمنت الاحتفالية عزف وغناء اوركسترا الوزارة على مسرح وزارة الشباب والرياضة بمنطقة ميت عقبة.
جولة بشارع المعز
وفى اليوم الثاني للملتقى قامت الفرق المشاركة بجولة في شارع المعز لدين الله الفاطمى حيث قدمت عروضها التراثية فى جولة غنائية فنية استعراضية تهدف الى تنشيط السياحة وتبادل الثقافات بين الدول كما تضمنت فقرات الجولة الفنية فقرة (حكى) لدولة الاردن.
بعدها توجهت الوفود الى قصر الامير (باشتاك) بشارع المعز ايضا لكى تقدم على مسرحه عروضا استعراضية وفلكلورية تعبر عن ثقافة وحضارة هذه البلاد، وهي فرقة فلسطين ،واثيوبيا، والسودان ، و مصر وقد وصل الوفد العراقي في اليوم الثاني للملتقى لتأخر الحصول على الموافقات الأمنية .
إلغاء الجولة السياحية
في اليوم الثالث للمهرجان فوجئت الوفود المشاركة في الملتقى بإلغاء الجولة السياحية التي كان من المقرر القيام بها في قلعة صلاح الدين وشارع المعز لدين الله الفاطمي لعدم تمكن ادارة الملتقى من الحصول على موافقة وزارة الآثار لزيارة هذه الأماكن ولم يتم إبلاغ وسائل الاعلام والصحافة بإلغائها حتى أن اعضاء الوفود تجمعوا في المكان والزمان المحددين سلفا لاستقلال الحافلة التي كان من المفترض أن تقلهم إلى هذه الأماكن فاضطرت إدارة الملتقى لتلافى الموقف باصطحابهم في جولة نيلية !
وفي نفس اليوم مساء أقيم يوم للتراث الفلسطيني تضمن عرض أزياء فلسطينية وعروضا غنائية وحكي .
حفل الختام
وقد اختتمت وزارة الشباب والرياضة فعاليات الملتقى فى احتفالية كبرى على المسرح الروماني بمركز شباب الجزيرة .
بدأت فعاليات الختام باستعراض لفرقة السمسمية البورسعيدية المصرية والتى تضمنت عرضا خاصا بالاطفال ، بعدها استمع الحضور الى الشعر الروسى الذى يعبر عن بعض العادات والتقاليد الروسية وبعدها استمتع الى نوع من أنواع الغناء الروسى.