أقسى عذاب .. هجر الأصحاب

13/10/2016 - 9:59:12

كتبت: نيرمين طارق


الغضب أو اتخاذ قرار بهجر صديق يتطلب سببا مقنعا، ولكن قد نصادف أحياناً ابتعاد أصدقاء دون إبداء أسباب ما يؤدي إلى الحيرة والاندهاش والتساؤل عن مبررات ما حدث.. حواء طرحت هذا السؤال .. ماذا لو ابتعدت صديقتك عنك ورفضت التحدث معك دون سبب؟
فى البداية تقول هبة رفعت 16 سنة : "مافيش زعل دون سبب" والبعض يرفض الإفصاح عن أسباب غضبه وابتعاده وهذا ما حدث لى مع إحدى صديقاتى وبعد أن لمست تغيراً معاملتها فجأة دون عتاب سألت والدتها فأخبرتنى أن السبب اختيارى لمادة اللغة الإيطالية فى المرحلة الثانوية بعد أن اتفقنا على دراسة الألمانية معا.
وتقول مارينا فؤاد 22 سنة : "القمص من غير سبب قلة أدب" وبما إنها اختارت السكوت والبعد بدلاً من العتاب فهى حرة فى تصرفاتها لأن العتاب على قدر المحبة لكن البعض ليس لديه القدرة على المواجهة والإفصاح عن الأسباب الحقيقية وهؤلاء من الأفضل البعد عنهم.
شخصية معقدة
وترى عبير حسن 28 سنة أن هجر شخص لصديقه دون سبب دليل على أن شخصيته معقدة، وتقول أحب البساطة والصراحة ولو أن صديقتى ابتعدت عنى دون سبب فالحل الوحيد هو التجاهل والبعد لإن الإلحاح لمعرفة السبب إهانة للكرامة.
وتقول سمر عبد المنعم 20 سنة: من حق الصديق على صديقه فى حالة الخصام أن يسعى للصلح، فلو أن صديقتى"اتقمصت" فالحل هو سؤالها عن السبب لأن أحيانا نتسبب فى إحراج وغضب المقربين منا دون قصد أو إدراك.
بينما اعتبرت دينا أحمد 19 سنة أن الغضب بين الأصدقاء دون سبب "دلع " حيث يرفض كل منهما الإفصاح إلا بعد محاولات منى لمعرفة السبب، وقد يكون"الزعل" نوع من أنواع اختبارات المودة والحفاظ على الصداقة يتطلب مجهودا وصبرا فى التعامل.