الفريق = عشرة ملايين يورو على الورق! صن داونز يعتمد على ملايين مالكه الملياردير موتسيدى وخبرات مدربه موسيمانى

12/10/2016 - 2:57:30

عبد الرحمن البدرى

إذا كان الزمالك قد تأهل لنهائى دورى أبطال إفريقيا على حساب الوداد البيضاوى بفارق هدف واحد، وإذا كان الزمالك قد خسر مرتين أمام منافسه فى النهائى صن داونز فى إطار مباريات المجموعة الثانية، فإن الفريق الجنوب إفريقى كان قد خسر بالفعل فى الدور الثالث من البطولة وخرج أمام نادى فيتا كلوب بطل الكونغو الديموقراطية بأسبقية الهدف خارج الأرض، حيث فاز صن داونز على أرضه بهدفين لهدف بعد أن كان قد خسر المباراة الأولى بهدف نظيف. و بالفعل لعب صن داونز مباراة فى البطولة الكونفدرالية قبل أن يصله الخبر السعيد باستبعاد فيتا كلوب لإشراكه لاعبا بصورة غير قانونية أمام نادى مافونزو بالدور الأول للبطولة، وبذلك صعد صن داونز إلى دور المجموعتين بهذه الطريقة الغريبة.


الأكثر من ذلك أن صن داونز استفاد كثيرا من استبعاد نادى وفاق سطيف من المجموعة الثانية ليتصدرها برصيد تسع نقاط من أربع مباريات، بينما جاء الزمالك فى المركز الثانى برصيد ست نقاط وخرج أنيمبا النيجيرى بعد حصوله على ثلاث نقاط فقط.


وصل نادى صن داونز إلى المباراة النهائية على حساب نادى زيسكو يونايتد بطل زامبيا بعد خسارته بهدف لهدفين خارج أرضه ثم فوزه بهدفين نظيفين على أرضه. كان النجم بيليات قد سجل هدف صن داونز فى الدقيقة ٨٧ من مباراة الذهاب وهو هدف الصعود للنهائى بعد أن سجل لافور وتاو هدفى صن داونز بمباراة الإياب. آخر مباراة لعبها صن داونز خسرها بالثلاثة أمام نادى بيد فيست ويتس فى أول أكتوبر الحالى ولعبها المدرب بيتسو موسيمانى بطريقته المفضلة وهى ٤-٤-١-١، حيث أشرك حارس المرمى اونيانجا – ٣١ سنة – وثمنه ٤٥٠ ألف يورو ومن أمامه المدافع الأيمن اسفيلا مبيكلى -٣٠ سنة – وثمنه ربع مليون يورو. فى وسط الدفاع لعب واين ارينديس – ٣٢ سنة – وثمنه ٢٠٠ ألف يورو وبجواره المحترف البرازيلى ريكاردو ناسيمينتو وثمنه ٧٥٠ ألف يورو. المدافع الأيسر لانجرمان ثمنه ٤٥٠ ألف يورو. على يمين الوسط يلعب النجم الليبيرى لافور – ٣٠ سنة – وثمنه نصف مليون يورو. فى الوسط كيكانا – ٣١ سنة – وثمنه ٥٥٠ ألف يورو ويجاوره مابوندا -٢٨ سنة – ثمنه ١٥٠ ألف يورو. فى يسار الوسط نجد كيجان دوللى – ٢٣ سنة – وثمنه ٦٠٠ ألف يورو. صانع اللعب هو سيبوسيو فيلكازى – ٢٧ سنة – ثمنه ٧٠٠ ألف يورو. لعب ١٨ مباراة دولية سجل فيها أربعة أهداف. فى قلب الهجوم نجد النجم الزيمبابوى خاما بيليات – ٢٦ سنة – ثمنه مليون ونصف المليون يورو. ورغم قصر قامته التى لا تتعدى ١٧٠ سنتيمترا فإنه شارك فى ١٨ مباراة دولية سجل فيها سبعة أهداف.


والمعروف أن نادى صن داونز قد اشترى يانيك زاكارى نجم كوت ديفوار ونادى أسيك ميموساس مقابل ٢٧٠ ألف يورو، والذى كان قد سجل أربعة أهداف فى دورى الأبطال مع ناديه السابق قبل انتقاله إلى صن داونز.


المدرب ميتسو موسيمانى يقود فريق صن داونز منذ ٢ ديسمبر ٢٠١٢ خلفا للنجم الهولندى الكبير يوهان نيسكينز، وشارك معه فى ١٤٠ مباراة حقق فيها الفوز بنسبة ٥٥ بالمائة والتعادل بنسبة ٢٥ بالمائة. حصل بيتسو على رخصة التدريب من المانيا وكان مدربا لمنتخب جنوب إفريقيا فى ١٦ مباراة بعد أن كان مساعدا للمدرب البرازيلى الكبير كارلوس البرتو فى ٣٢ مباراة، ومن بعده المدرب البرازيلى الكبير أيضا جويل سانتانا فى ٢٧ مباراة. نادى صن داونز هو حامل لقب بطولة الدورى فى جنوب إفريقيا وفاز بها سبع مرات منذ تأسيس الدورى بصورته الحالية فى عام ١٩٩٦.


استاد لوستوس فيرسفيلد هو معقل نادى صن داونز ويسع لـ ٥٢ ألف متفرج. فريق صن داونز معروف باسم «البرازيليون»، حيث يرتدى ألوان ملابس فريق البرازيل ورئيس النادى هو المليونير باتريك موتسيدى أمبراطور المناجم.


أفضل إنجاز لصن داونز هو الوصول لنهائى دورى الأبطال بمسماها القديم كأس أبطال الدورى عام ٢٠٠١، حيث خسر اللقب أمام الأهلى.


كان صن داونز قد فاز فى الدور الأول على نادى تشيكن بطل زيمبابوى بهدفين لهدف فى مجموع المباراتين ثم تخطى نادى ليوباردز بطل الكونغو بثلاثة أهداف لهدف فى مجموع المباراتين.


نادى صن داونز ليس غريبا على الزمالك وجماهيره بعد أن فاز عليه مرتين إحداهما بهدف نظيف والأخرى بهدفين لهدف واحد. سجل أهداف صن داونز كل من جبر ومابوندا وبيليات.