أول خطاب عرش فى البرلمان الحديث

12/10/2016 - 12:16:09

ألقاه سعد زغلول باشا فى ١٥ مارس ١٩٢٣ والثابت أن خطبة العرش لم تتخذ شكلها الحالى المعروف فتغدو برنامجا شاملا لأعمال الحكومة ومشروعاتها إلا عند بدء الحياة النيابية وفقا لدستور ١٩٢٣ .


ثم أخذ دولة رئيس الوزراء يتلو خطاب العرش بصوته القوى ونبراته المعبرة التى اشتهر بها وقد استهله بقوله:


(حضرات الشيوخ . حضرات النواب.. أهدى إليكم أطيب سلامى وأحيى فيكم ممثلى شعبى الكريم وأهنئكم منتخبين ومعينين بالثقة العظمى التى حزتموها لتؤلفوا أول برلمان مصرى تأسس على المبادئ العصرية والحمدلله أن تحققت بتأسيسه أمنية من أعز أمانى وأول رغبة من رغبات أمتى السامية ..


واليوم تدخل فى دور التنفيذ النظامات النيابية التى قررها الدستور ولا ريب فى أنها ستبشر بإقبال عصر جديد فى القوة والسعادة على بلادنا المحبوبة


لقد وضعت البلاد فيكم ثقة عظيمة وألقت عليكم مسئولية كبيرة فأمامكم مهمة من أدق المهمات وأخطرها إذ يتعلق بها مستقبل البلاد وهى مهمة تحقيق استقلالها التام بمعناه الصحيح ولا أشك أنكم ستعالجونها بروح من الحزم والعزم والروية وأنكم ستجدون من أهم مسهلاتها الاتحاد المقدس الذى لا انفصام له بين العرش والأمة والذى توثقت اليوم عراه بالقسم الذى أقسمناه وستؤدونه أنتم عما قليل .


لهذا يحق لى أن أصرح علنا باسمى وباسمكم أن حكومتى مستعدة للدخول مع الحكومة البريطانية فى مفاوضات حرة من كل قيد لتحقيق الأمانى القومية بالنسبة لمصر والسودان مملوءة من الرجاء فى الوصول إليها بقوة حقنا وعناية الله القدير. ومن أهم وظائفكم أيضا أن تساعدوا الحكومة وتشتركوا معها فى إدارة البلاد على الطريقة التى رسمها الدستور وهى الطريقة المؤسسة على التعاون بين سلطات الدولة وعلى مبدأ المسئولية الوزارية ولقد وضعت هذه الطريقة على الحكومة وعلى البرلمان واجبات فعليها تنفي مبادئ الدستور وتطبيق أحكامه بروح تامة من الحرية والديمقراطية وعليه أن يتمم التشريع بوضع القوانين الناقصة التى أشار إليها الدستور وأن يعيد النظر فى القوانين المعمول بها خصوصا ما لم يعرض منها على الجمعية التشريعية بسبب وقف أعمالها وأن ينظر فى قانون الانتخاب بما عليه نتيجة الاختبار ).


أهم قرارات برلمان دستور ١٩٢٣:


صدر عن البرلمان الدستورى المصرى الأول عدة قرارات وكان لها اثرها الطيب فى ترقية شئون البلاد السياسية والاقتصادية والجتماعية منها :


١ـ سحب المبلغ المودع ببنك انجلترا من الاحتياطى


٢ـ إعطاء الحكومة سلفا لشركات التعاون تنشيطا وتشجيعا للحركة التعاونية


٣ ـ فتح اعتماد بمبلغ ١٠٠,٠٠٠ جنيه من الاحتياطى لإضافته إلى ميزانية وزارة المعارف وتخصيصه لإنشاء ١١٠ مدارس أولية وإدارات مدارس المعلمين الأولية التى يديرها مجالس المديريات


٤ ـ فتح اعتماد بمبلغ ١٠,٠٠٠ جنيه لنشر وتشجيع الفنون الجميلة


٥ـ بيع أكبر جزء من أطيان الحكومة لصغار المزارعين


٦ ـ أن تفضل الحكومة فى مشترياتها منتجات الصناعة والزراعة الأهلية وأن تشترط ذلك فى مقاولات الأشغال العامة


٧ـ إنشاء هيئة محاسبة لمراقبة مصروفات الحكومة ( ديوان المحاسبة )


٨ـ أن تكون الإعانات التى تمنحها الحكومة للجمعيات الخيرية شاملة أيضا للجمعيات الخيرية المصرية حيث كانت مقصورة فقط على الجمعيات الخيرية الأجنبية.