يتضمن ما مجموعه 197 فيلماً تمثل 61 دولة أبوظبي السينمائي يكشف النقاب عن البرنامج الكامل لدورته الثامنة

02/10/2014 - 9:41:51

احد الافلام المشاركة فى مهرجان  ابو ظبى احد الافلام المشاركة فى مهرجان ابو ظبى

كتب - هيثم الهوارى

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنظمه twofour54، عن البرنامج الكامل للدورة الثامنة التي تقام ما بين 23 أكتوبر، و1 نوفمبر المقبلين في كل من فندق قصر الإمارات، وصالات سينما فوكس بمركز المارينا.


وتضم قائمة الأفلام المشاركة ما مجموعه 197 فيلماً من 61 دولة. ويتضمن هذا الإعلان جميع المشاركين في مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة "آفاق جديدة" للأفلام الروائية الطويلة التي حلت في المركزين الأول والثاني في مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الفيلم الوثائقي، فضلاً عن مسابقتي أفلام الإمارات والأفلام القصيرة.


وللسنة الثانية على التوالي، يستضيف المهرجان "جائزة حماية الطفل"، بالشراكة مع مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية، التي تهدف إلى لفت الانتباه إلى ذلك النوع من الأفلام التي تعزز الوعي بالقضايا المتعلقة بالأطفال، وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحمايتهم من سوء المعاملة والإهمال.


كما تتواصل مسابقة "عالمنا"، وهي عبارة عن مجموعة من الأفلام المختارة التي تهدف إلى التوعية بالقضايا البيئية والاجتماعية ذات الصلة. كما تشمل دورة هذا العام برنامج العروض الجماهيرية، الذي يضم 32 فيلماً من أحدث الأفلام الروائية والوثائقية. وتكون الأفلام المشاركة في هذا القسم مؤهلة للحصول على جائزة اختيار الجمهور، وتمثل أحدث الأفلام وأكثرها تميزاً من جميع أنحاء العالم.


أما البرامج الخاصة فتتضمن لهذا العام برنامج "الشتات العربي"، و"تروفو: الرجل الذي عشق السينما"، وكذلك برنامج "كلاسيكيات السينما المرممة". وستسجل 9 أفلام روائية طويلة عرضها العالمي الأول خلال المهرجان، منها ثمانية أفلام عربية. كما سنشهد العرض العالمي الأول لما يقل عن 48 فيلماً من خلال أقسام الأفلام القصيرة، مسابقة أفلام الإمارات، ومسابقة الأفلام القصيرة.


تأسس مهرجان أبوظبي السينمائي في عام 2007 ليساعد على بناء ثقافة سينمائية حيوية في جميع أنحاء المنطقة، وقد عرض المهرجان في ما سبق أعمالاً لشخصيات مؤثرة في السينما العالمية، منها أعمال لإنغمار بيرغمان وللكاتب الراحل نجيب محفوظ. ويعتبر المهرجان واحداً من الأحداث الثقافية الرئيسية على أجندة إمارة أبوظبي ويقدم على مدى عشرة أيام برامج متنوعة للسينما العربية والدولية، بالإضافة إلى العروض الافتتاحية للأفلام وعدد من الفعاليات المرافقة.