الإسكندرية السينمائي ينهى دورته ال 32 « روج » ينافس وحيداً ويسرا تكريم خاص للمرأة

07/10/2016 - 9:33:17

كتب - طاهــر البهــي

أقيمت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط لدورته الـ 32 بمشاركة 29 دولة من 21 إلى 27 سبتمبر تحت شعار "السينما والمقاومة" ممثلا لسينما الجزائر وسوريا وفلسطين، فيما حلت اليونان كضيف شرف المهرجان، وقد عرضت في حفل الافتتاح لوحة استعراضية بديعة بعنوان "من غير مقاومة مقدرش أعيش" كلمات مصطفى الضمراني وألحان كريم عرفة.


بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، ووزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو، ومحافظ الإسكندرية د. رضا فرحات، ورئيس المهرجان الناقد أمير أباظة،


 كرم المهرجان في الافتتاح مجموعة من الفنانين من بينهم يوسف شعبان، والمخرج محمد راضي، والمنتج محسن علم الدين، ومن الحضور ،  كما حضر الحفل عدد كبير من نجوم الفن على رأسهم  يسرا التي تم إهداؤها الدورة، وقال أباظة رئيس المهرجان "كرمنا المرأة المصرية في شخص يسرا"، فيما أكد الفنان يوسف شعبانبشعوره بعودة الحياة إليه بهذا التكريم، و أعرب الفنان السوري الكبير دريد لحام عن سعادته بمشاركته فى المهرجان قائلا: "مقدرش أتأخر على مهرجان تقيمه مصر"، كما حضر الفنانون عزت العلايلي، فاروق الفيشاوي، شيري عادل، نيرمين الفقي، حنان مطاوع وزوجها اللذين خطفا الأنظار في حضورهما الأول بعد الزفاف، فردوس عبد الحميد وزوجها المخرج محمد فاضل، سامح الصريطى، مسعد فودة، المنتج فاروق صبري، وفاء عامر، مصمم الأزياء هاني البحيري، كما حضر خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، والفنانة سميحة أيوب، المخرج أحمد النحاس، مدير التصوير محمود عبد السميع، سهير عبد القادر مديرة مهرجان القاهرة السابقة، أحمد وفيق، نورهان، لقاء سويدان وغيرهم الكثير من النجوم.


بدأ الاحتفال بالسلام الوطني وعرض مشهد من فيلم "الناصر صلاح الدين" ، ثم عرض مشهد من فيلم "عمر المختار" لأنطونى كوين ، ومشهد من فيلم "جميلة بوحريد" للفنانة ماجدة ، تلاه عرض آخر من فيلم "ناصر 56" للراحل أحمد زكي ، وأخيراً مشهد من "أبناء الصمت" ، ثم استعراض على أنغام أوبريت "من غير مقاومة مقدرش أعيش".


منافسات:


ضمت مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة 15 فيلما، و25 فيلما ما بين وثائقي وروائي للأفلام القصيرة.


وتنحصر المنافسة في القسم العربي على مسابقتى الفيلم العربي الوثائقي الطويل التى تضم 15 فيلما والفيلم القصير التى تضم 21 فيلما إلى جانب مسابقتي محمد بيومي لمخرجي الإسكندرية التى تضم 16 فيلما و"نور الشريف" للفيلم العربي 15 فيلما.


عرضت أفلام المهرجان في قاعات سينما داخل فنادق ودور سينما وأندية اجتماعية إضافة إلى مركز الحرية للإبداع ونادي السيارات، وصادف حفل الافتتاح مفاجآت غير متوقعة بعد أن اعتذرت نجلاء بدر عن تقديم الحفل في اللحظات الأخيرة، وتولت المهمة آيتن عامر كما تأخر بدء الحفل لأكثر من ساعة، أيضا ألغى التليفزيون الرسمي بث الحفل على الهواء بسبب حادث غرق مركب هجرة غير شرعية في اليوم نفسه.


واختار المهرجان الفنانة يسرا لتحمل الدورة اسمها التى يشارك فيها 90 فيلما من 29 دولة عربية وأجنبية، من جانبها قالت يسرا: أشعر بالفخر والسعادة أن يكرمني مهرجان مصري ناجح له اسم دولي، كما أشكر المسئولين عن هذا الصرح العظيم .


ظهور حنان


وكان ظهور الفنانة حنان مطاوع  بصحبة زوجها المخرج أمير اليمانى محل اهتمام القنوات الفضائية باعتباره أول ظهور لهما معا بعد زواجهما منذ أسبوعين فقط، حيث حرصا على حضور حفل افتتاح المهرجان.


تكريم النقيب


 لقى الفنان القدير يوسف شعبان نقيب المهن التمثيلية السابق تقديراً كبيراً من جمهور الحاضرين ، وقال شعبان فى كلمته : إن هذا التكريم جاء فى وقت يحتاج فيه إلى من يرفع من روحه المعنوية، شاكرا مشاعر جمهور المهرجان على هذه الحفاوة في استقباله، كما ظهرت النجمة يسرا أثناء تكريمها في كامل أناقتها وعبرت عن بالغ سعادتها بالتكريم.


من جانبه أشاد المخرج عمر عبد العزيز - رئيس اتحاد النقابات الفنية - باختيار يسرا كعنوان للدورة واصفا التكريم بأنه موفق للغاية.


ونافس على جائزة عروس البحر فيلم "روج" وهو الفيلم المصرى الوحيد المشارك بالمسابقة الكبرى الذى تدور أحداثه حول كيفية رؤية جمال أنفسنا مهما كانت مليئة بالعيوب من خلال علاقة مختلفة بين (وفاء) عاملة البيوتي سنتر و(محسن) الذي يلتقي بها في آخر دقائق حياتها، الفيلم بطولة: أمير صلاح، حسن حرب وشريهان شاهين، إخراج جون أكرم، ويتنافس مع عدد كبير من الأفلام منهم الإسبانى "الغذاء والمأوى"، وفيلم "حياة الليل" من سيلوفينيا، "وتحملنى" من كرواتيا، "وكروم" من ألبانيا، و"ضفاف النهر" من اليونان، و"الحمار الطائر" من إيطاليا، و "بوريك" من قبرص، وغيرها من الأعمال.


يذكر أن الدورة الماضية حملت اسم الفنان محمود ياسين ، فيما حملت التى سبقتها اسم الفنان نور الشريف .