السكر والشاى « تحويجة » النظافة العجيبة

07/10/2016 - 9:04:31

إعداد : هويدا صلاح

لا يخلو بيت من وجود الشاى والسكر لكن ها تتخيلين أن استخدامها يتعدى إعداد كوب من الشاى الساخن وقت العصارى .. نعم فلهما استخدامات لا تخطر على بالك فى نظافة البيت وتلميع الأثاث وقهر أصعب البقع ، كما يتمتع منقوع الشاى بمفعول السحر فى تلطيف البشرة ووقف نزيف اللثة .


فى السطور التالية نستعرض معك أغرب طرق التنظيف باستخدام الشاى والسكر .


- يستخدم الشاى فى تلميع الأثاث الخشبى بدلا من المنظفات الكيميائية التى قد تتسبب فى تلفه أو تغير لونه وذلك بمسح الأثاث بقطعة قماش مبللة بالشاى البارد غير المحلى ، كما يمكنك استخدامه فى تنظيف السجاد وإزالة المواد العالقة وذلك بنثر القليل من مسحوق الشاى على المناطق التالفة من السجادة وتركها مدة ربع ساعة ثم غسلها.


 - إضافة القليل من الشاى إلى السائل الذى نستخدمه فى تنظيف الأرضيات الخشبية يمنحها لمعاناً مميزاً ، كما يزيل البقع الزيتة عن المرايا أو الزجاج.


- لتليطف بشرتك المتضررة من حرارة الشمس، اعدى لجسمك حماماً دافئاً من الشاى حيث تقلل المواد المضادة للأكسدة التى يحتويها من أثر التعرض المفرط للشمس ، كما يسنخدم فى التخفيف من الإرهاق والهالات السوداء تحت العينين الناتجة عن الإجهاد وقلة النوم.


 - يساعد مسحوق الشاى الأطفال الذين يغيرون أسنانهم اللبنية على نزيف اللثة.


- لصاحبات الشعر الجاف، بإمكانك عمل حمام من الشاى لشعرك ليعطيه لمعة جذابة ، كما يقلل من ظهور حب الشباب.


 - يمكنك نقع اللحوم بمنقوع الشاى قبل طهيها فهذا يساعد على نعومة أليافها.


- يساعد الشاى على نمو النباتات حيث يسهم فى نمو البكتيريا عند إضافته إلى السماد العضوى .


 - يمكنك التخلص من الروائح الكريهه فى الثلاجة، وذلك بوضع أكياس الشاى سواء المستخدمة أو غير المستخدمة أو بعمل صرة من بعض أوراقه ووضعها على أرفف الثلاجة لمنع ظهور الروائح غير المرغوب فيها.


 - يقضى على الرائحة الكريهة للأقدام ويمكنك استخدامه كمساج لها، بتخمير أوراق الشاى جيداً فى الماء عدة أيام بعد غليها ونقع الأقدام بها.


-  يعمل كمطهر لقروح الفم حيث تقضى المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه على الجراثيم نهائياً.


- تعليق أكياس الشاى المستعملة فى زاوية من خزانة الملابس يخلصك من رائحة الثياب المعلقة .


- يمكنك استخدام أكياس الشاى فى صبغ القماش والورق حيث تعطى صبغة الشاى للقماش أو الورق مظهراً عتيقاً.


- ضعى كيس الشاى المستخدم على العين الحمراء والأفضل أن يكون الكيس بارداً واتركيه مدة دقيقتين لتشعرى فوراً بالارتياح.


***


 السكر


- ينعش الأزهار، حيث يضم السكر الكربوهيدرات البسيطة التى تمد الإنسان والحيوان والنبات بالمواد الغذائية، كل ما عليك فعله مزج 3ملاعق منه مع ملعقتين من الخل الأبيض فى مزهرية مليئة بالماء والسكر لتقوية الزهور وقتل البكتريا وإبعاد الحشرات.


 - ينظف ويزيل الرائحة من مطحنة القهوة ويمتص الروائح الكريهة والرطوبة التى تسبب العفن.


- تخلصى من بقع العشب بمزج السكر مع ماء ساخن حتى تشكل عجينة ثم افركى البقعة بالعجينة واتركيها لساعة ثم اغسليها .


 - اغسلي يديك المتسختين بالشحم السيارة بمزيج من السكر وسائل التنظيف لتنظف سريعاً.


 - افركى جسدك بالسكر لتنظيفه وتوفير التكلفة الباهظة التى تنفقينها فى شراء ماسكات التقشير، ولتحصلى على جلد براق امزجى قليلا من السكر مع عصير ليمون، وأضيفى للخليط بعض الزنجبيل المفروم ونكهيه بفانيلا أو زيت اللوز الحلو.


- لإزالة روائح الطعام الكريهة عن اليدين، اسكبي ملعقة من السكر فى كفك، ثم بلليها بمعلقة من سائل الصابون، وافركى يديك معاً ثم اشطفيهما بالماء لتعودا نظفتين.