السينما المصرية لم تقدر حجم ما أنجزناه فى حرب أكتوبر !

05/10/2016 - 2:20:01

حوار: محمد فتيان

محمود الجندي واحد من أربعة فنانين شاركوا في حرب أكتوبر ١٩٧٣ ، وشاركوا جنودنا البواسل في صناعة البطولات ، محمود تحدث للمصور عن الدروس التي تعلمها في مدرسة القوات المسلحة خلال فترة تجنيده ووصف ما حققه هو وزملائه في تلك الفترة بالإنجاز الحقيقي وتمنى تجسيد النصر العظيم في عمل سينمائي أو درامي ضخم يليق بهذا الإنجاز الكبير فإلى نص الحوار :


حدثنا عن دورك فى حرب أكتوبر؟


جُندت ضابط احتياط بالقوات الجوية لمدة ٧سنوات ، وخلال تلك الفترة شعرت أنني إبنا من أبناء القوات المسلحة ، وأحمد الله على أني نلت شرف المشاركة في حرب أكتوبر التي ردت لمصر الاعتبار والكرامة .


ما أكثر المواقف التى عشتها فى حرب٧٣ ولن تنساها؟


اللحظة التي لا يمكن أن أنساها، هو مشهد مطار فايد وأزمة الثغرة التي حدثت، فقد كانت تلك المرحلة من أصعب اللحظات التي رأيتها في الحرب حيث كنا كجنود بين مرحلة الشك واليقين ولا نعرف ماذا يحدث تحديدا وايضاً هناك ذكريات كثيرة في ذهني تتعلق بفترة ٧٣ وشخصيات كثيرة وأفراد ضحوا بحياتهم من أجل هذه الوطن، وهم شهداء عند ربهم يرزقون، وفرحة الانتصار، ورفع علم مصر كل هذه ذكريات لم ولن تمحى من ذاكرتي، وأسعد كلما تذكرتها


ما الدروس التي استفدتها فى فترة وجودك بالقوات المسلحة؟


القوات المسلحة كيان تعلمت فيه الصبر والنظام و الانضباط والإصرار والإنجاز ، هذه المبادئ التي تعلمتها فى القوات المسلحة جعلتني ناجحاً على مستوى حياتى الشخصية وأصبح لدى إصرار فى عملى وانضباط وتعلمت أيضا الإنجاز فى تنفيذ المشاريع المدنية.


من وجهة نظرك ما هى أسباب تحقيق نصر أكتوبر العظيم؟


التخطيط السليم والإرادة والعزيمة وكلنا كنا علي قلب رجل واحد في حرب أكتوبر ٧٣ القائد كان يقول تقدم واتبعنى وهذا الفرق بين ٦٧ و٧٣ فكان هناك نظام وروح وعزيمة وإصرار وهذه الصفات التي تتميز بها قواتنا المسلحة .


ما تقييمك للدور العربى فى حرب ٧٣؟


الدور العربى فى حرب ٧٣ كان مشرفاً إلى أبعد الحدود، وأعتقد أن مصر دفعت هذا برفع سعر البترول من ٨ دولارات الى ٤٢ دولارا وحصاد حرب أكتوبر أنه رفع سعر البترول بشراهة وعلى المستوى الشخصى أنا سعيد بهم لأنهم أشقاء وأعتقد أن رفع سعر البترول كان أحد إنجازات الحرب.


لماذا تصر إسرائيل على تشويه حرب أكتوبر؟


لأنها مهزومة وهذا دليل على الهزيمة الساحقة ، أكتوبر نصر ساحق بكل المقاييس ومعجزة هذه الحرب في الروح التي كانت عليها أبطالنا في ذلك الوقت .


أين كنت قبل التحاقك بالجيش ؟


كنت طالبا بالمعهد العالي للسينما وتخرجت عام ٦٧ والتحقت بالجيش من أجل الدفاع عن الوطن وأرض مصر التي لم نفرط فيها وكنت أنا وزملائي على قلب رجل واحد .


لماذا لم تقدم فيلما تجسد فيه مشاركتك في حرب أكتوبر ؟


لازم الأول نعرف حجم الإنجاز الّلى تعمل ، لكن للأسف السينما المصرية لم تقدر قيمة الإنجاز الذي تحقق في حرب أكتوبر حتي الآن !المفروض يبقي لنا رموز نؤكدها زي الأمريكان بيعملوا أفلاماً يوثقوا فيها انتصاراتهم الحربية ليؤكدوا بها قوتهم العسكرية ، المفروض ننتج أفلاماً تجسد البطولات التي حدثت في حرب أكتوبر ويتم بروزتها حتى يشعر الناس بالقدوة ويعلموا بأن هناك رجالاً ضحوا من أجل مصر ، لكن الكلام الكتير عن أكتوبر هيزهق الناس من أكتوبر ، أكتوبر لابد أن يظل أثراً في سلوك الناس .


وأنا لن أشارك في فيلم عن نصر أكتوبر إلا إذا كان بنفس المستوى الذي حدثت به الحرب ، لكن أتمني أن أشاهد أعمالاً كتيرة عن أكتوبر وليس عملاً واحداً وأن تؤكد الأعمال قيمة الإنتصار بالكامل وليس لنماذج نريد أن نبينها فقط ، يا ناس أكتوبر لم يكن مجرد حرب بل ملحمة عظيمة جسد فيها رجالنا من القوات المسلحة أعظم البطولات فى تاريخ البشرية .


وفي النهاية أتمنى أن أشاهد فيلما عن حرب أكتوبر ويعبر عنها بصدق لأن واقع الحرب شئ وما قدمته السينما والدراما لحرب أكتوبر لم يكن بنفس المستوي أو الإنجاز التي كنا نعيشها في الحرب وأتمني أن يتم عمل يجسد بالفعل الحرب في ظل وجود تطور وتكنولوجيا .


البعض يربط بين حرب ٧٣ وشق قناة السويس الجديدة .. ما رأيك ؟


نعم هناك ربط ، لأن العامل المشترك في الاثنين واحد وهو الجيش أو قواتنا المسلحة ، ففي حرب ٧٣ كان انتصار وإنجاز عظيم وأيضا مشروع بحجم ووضع قناة السويس لا يقل إنجازاً ولقد أسعدني أن أكون جنديا من جنود حرب اكتوبر وأيضاً أنا سعيد لأنني شاهدت إنجازا كبيرا مثل قناة السويس الجديدة ونتمني أن نري مصرنا الحبيبة في افضل صورة والنهوض بها بعمل مشارع كبيرة بحجم هذا المشروع .


هل هاك تشابه بين حرب أكتوبر والأحداث التى تمر بها سيناء الآن؟


في حرب أكتوبر كان العدو معروفا وواضحا ، عارف إنت بتحارب مين لكن الإرهاب في سيناء لا دين له ، إنه أشبه بحرب عصابات قذرة ولكن حرب أكتوبر ٧٣ كانت حرب جيوش، وحرب العصابات دائما لا تتسم بالشرف، ولكن في كل الأحوال أرى جيشنا يحارب بشرف وحريص على كل مدني.


ما هى رؤيتك لدور القوات المسلحة في التعمير بعد النصر؟


لولا القوات المسلحة لحدث دمار وعدم استقرار في بلدنا ، لأنها المؤسسة الوحيدة المنضبطة فى مصر وهى قادرة على تنفيذ المشاريع فى وقت قياسى بالانضباط والإصرار مثل مشروع قناة السويس الجديدة والطرق والكبارى ومشروعات الرى والمشروعات الزراعية ، لأول مرة أرى رئيساً يفكر فى زيادة الموارد المائية أثناء زيارته لآسيا ، وكذلك يهتم بتحديث القطارات والمواصلات والمشروعات الضخمة التى ستنشأ على ضفتى القناة وتخلق مشاريع وفرص عمل كثيرة للشباب


 



آخر الأخبار