تحت شعار «وتستمر الحكاية» قابس «2» .. وهند صبري تتولى رئاسته للعام الثاني .. تكريم خاص لخان

03/10/2016 - 11:18:06

كتبت - نيفين الزهيري

منذ أيام قليلة افتتحت الدورة الثانية من المهرجان الدولي للفيلم العربي والتي ستنتهى 30 سبتمبر الجاري، تحت شعار "وتستمر الحكاية"، وسجل المهرجان في دورته الثانية مشاركة أفلام من مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والمغرب والجزائر والعراق وسوريا ولبنان والأردن وليبيا وموريتانيا وتونس وإيطاليا وفرنسا والكونجو الديمقراطية والأراضي الفلسطينية وذلك بمدينة قابس التونسية.
لا مركزية ثقافية
وكان المهرجان قد أحدث في دورته الأولى بالعام الماضي رواجا فنيا وسياحيا خاصة مع تولي الفنانة التونسية هند صبري الرئاسة الشرفية للمهرجان والتي نجحت في دعوة نجوم كبار للحضور، وتبعد مدينة قابس نحو 400 كيلومتر عن تونس العاصمة وتقع على الخليج الذي يحمل نفس الاسم ويعتبر أهم محمية طبيعية في تونس.
وعبرت هند صبري عن سعادتها وفخرها بانطلاق الدورة الثانية قائلة: "أكثر ما يسعدني هو انتماء هذا المهرجان إلى الجنوب الذي أنتمي إليه، وأتمنى أن يصبح المهرجان نجمة جديدة في سماء الثقافة التونسية والعربية وقبلة ثقافية ومنبراً جديداً للسينما العربية، فأنا أؤمن باللامركزية الثقافية، بمراكز إشعاع مختلفة ومتصلة، كنجوم تضوي في كل مدينة وكل قرية كي لا يسود الظلام، وهو ما يهدف إليه المهرجان بشكل رئيسي".
ويستهدف المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس الإسهام في التعريف بالسينما التونسية والعربية ونشر ودعم الثقافة السينمائية لدى الشباب، وأن يصبح حلقة وصل بين الجمهور والسينمائيين، بالإضافة إلى المساهمة في تنويع أماكن ومصادر مشاهدة الأفلام، كما يحمل شعار اللامركزية الثقافية.
تكريم خان
وتشهد الدورة الثانية من المهرجان إطلاق "جائزة الصحافة" وتحمل اسم نقيبة الصحفيين التونسيين الراحلة نجيبة الحمروني، كما يكرم المهرجان في هذه الدورة المخرج المصري الراحل محمد خان والذي أصدر له كتاب بعنوان "محمد خان ..معانقة الروح" وقام بكتابته المخرج أحمد رشوان وصمم غلافه حاتم سليمان، وقال رشوان عن الكتاب والاحتفالية التي سيقيمها المهرجان لخان بحضور خالد أبو النجا أيضا للتعريف به وبإسهاماته في تطوير السينما المصرية والعربية بالإضافة إلي عرض مجموعة من أفلامه وقال رشوان "نلتقي في محبتك يوم 25 سبتمبر في مهرجان قابس بتونس وانت تحلق حولنا .. شكرا لكل من ساهم في إنجاز الكتاب ، وكل من وقفا بجانبنا".
كما يكرم المهرجان أيضا المخرج المغربي عبد الرحمن التازي، كما يكرم الممثل التونسي الراحل عبد اللطيف الحمروني، والمخرجة العراقية خيرية المنصور، وعبد الرحمان التازي والعربي بن علي، والمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز التي يُعرض لها فيلمها "ثلاث شخصيات من أجل مسرح".
وافتتح المهرجان فعالياته بالفيلم الفلسطيني "ديغراديه" للأخوين المخرجين أحمد ومحمد أبو ناصر، بحضور عدد كبير من الممثلين من بينهم الممثل المصري خالد أبو النجا والممثلة السورية كندة علوش والممثل التونسي ظافر العابدين، وتتنافس الأفلام المشاركة في المهرجان في مسابقتين رئيسيتين الأولى للفيلم الطويل وتضم 12 فيلما والثانية للفيلم القصير وتضم عشرة أفلام، فضلا عن مسابقة "أفلام المدارس" التي يشارك فيها 15 فيلما لطلبة معاهد وكليات السينما، ويعرض المهرجان إلى جانب الأفلام المشاركة بالمسابقات الرسمية، 10 أفلام ضمن فعاليات "نظرة خارجية" و6 أفلام أخرى ضمن "نافذة حول العالم"، كما يتضمن المهرجان عدة ندوات وورشات عمل.
ومن بين الأفلام المعروضة "قدرات غير عادية" لداود عبد السيد، والفيلم السوري "البحث عن عباس كياروستامي" للأخوان ملص، والسعودي "هوية" لهناء صالح الفاسي، والبحريني "قوس قزح" لمحمود الشيخ، و"ساير الجنة" الإماراتي لسعيد سالمين المري، والوشاح الأحمر المغربي لمحمد البونسي، والجزائري سمر لمحمد وزين، والتونسي عصرة للمخرج جميل النجار، وغيرهم من الأفلام.