«آخر أيام المدينة» .. يدخل سباق المنافسة .. « يوم للستات » .. يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي

29/09/2016 - 10:53:50

كتب - طاهــر البـهي

اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة د. ماجدة واصف والمدير الفني الناقد يوسف شريف رزق الله على اختيار فيلم "آخر أيام المدينة" للمخرج تامر السعيد ليكون الفيلم الروائي الطويل الثاني بعد فيلم "يوم للستات" الذي يمثل مصر فى المسابقة الرسمية للمهرجان خلال دورته ال 38 التي تبدأ في الخامس عشر من نوفمبر المقبل وتختتم في الرابع والعشرين من نفس الشهر.
العمل الأول
"آخر أيام المدينة" بطولة خالد عبدالله في أول فيلم روائي مصري له بعد أن قام ببطولة عدد من الأفلام العالمية منها "عداء الطائرة الورقية" و"يونايتد ٩٣" و "المنطقة الخضراء". يمزج الفيلم الذي صور في القاهرة وبيروت وبغداد وبرلين بين الروائي والتسجيلي ويجسد خالد عبدالله شخصية مخرج شاب يعيش وسط القاهرة ويحاول أن يصنع فيلما عنها حيث يتقاطع الفيلم الذي يصنعه مع حياته وقصص أصدقائه في رحلة عن الحب والفقد والوحدة والصداقة واكتشاف الذات.
حاصد الجوائز
كان الفيلم قد اختير للعرض في قسم منتدى السينما الجديدة بالدورة الـ66 لمهرجان برلين السينمائي الدولي 11 ــ 20 فبراير 2016 وحصد جائزة الكاليجاري، كما نال جائزة أفضل مخرج في مهرجان السينما المستقلة في بيونيس آيرس الذي يُعرف باسم "بافيسي"، ويُعد واحداً من أهم مهرجانات السينما المستقلة في أمريكا اللاتينية، وأخيراً حصد الجائزة الكبرى لمهرجان نيوهوريزون السينمائي الدولي الذي يُقام سنوياً في مدينة ڤروسلاڤ ببولندا.
إنتاج مشترك
"آخر أيام المدينة" إنتاج مشترك بين مصر وألمانيا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة، من تأليف رشا سلطي وتامر السعيد، ويُعد آخر أعمال فنان السينما ومصمم المناظر الراحل صلاح مرعي الذي تولّى تصميم مناظر الفيلم مع تلميذه ياسر الحسيني، ويُشارك في البطولة: خالد عبد الله، ليلى سامي، حنان يوسف، مريم صالح، علي صبحي، والعراقيان حيدر حلو وباسم حجار واللبناني باسم فياض.
سينما المرأة:
اختير فيلم "يوم للستات" من إخراج كاملة أبو ذكرى ليكون فيلم افتتاح الدورة الـ 38 للمهرجان والتي تنطلق يوم 15 نوفمبر المقبل، كما سيُمثل الفيلم السينما المصرية في المسابقة الرسمية للمهرجان. وكانت لجنة من إدارة المهرجان قد شاهدت نسخة من الفيلم الذي تعود به المخرجة كاملة أبو ذكرى للسينما بعد غياب سبع سنوات منذ عرض فيلمها الأخير "واحد صفر" لترى اللجنة أن مستوى الفيلم يؤهله لأن يكون افتتاح المهرجان هذا العام. معروف أن الفيلم السينمائي "يوم للستات" من إنتاج النجمة إلهام شاهين ومن بطولتها أيضا وتأليف هناء عطية وبطولة إلهام شاهين ونيللي كريم ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي وناهد السباعي وأحمد داود وإياد نصّار وهالة صدقي والذى تدور أحداثه حول تخصيص مركز شباب في حي شعبي يوم يكون فيه حمام السباحة للسيدات فقط وما يترتب على القرار من تأثير على الحياة الاجتماعية والنفسية والعاطفية لنساء الحي. واحد صفر: يذكر أن المخرجة كاملة أبو ذكرى بدأت مشوارها السينمائي عام 2004 بتقديم فيلم "سنة أولى نصب"، تبعته بفيلم "عن العشق والهوي" عام 2006، قبل أن تقدم "ملك وكتابة" في نفس العام، ثم "واحد صفر" خلال 2009 لينال فيلماها الأخيران استحساناً نقدياً كبيراً، اتجهت بعدهما إلى الإخراج التليفزيوني لتخرج مسلسلين هما "بنت اسمها ذات" و"سجن النسا" واللذين حققاً نجاحاً نقديا وتجارياً كبيرين لتعود بعدهما إلى شاشة السينما بفيلم "يوم للستات".