٥٠٪ من شبابها هربوا لإيطاليا: «ميت الكرما وزنقر» .. «الراس بـ ٢٥٠ دولاراً»!

28/09/2016 - 2:25:03

تقرير: سارة زينهم

اشتهرت عدة قرى بمحافظة الدقهلية بهجرة أبنائها بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا منها قريتا «ميت الكرما وميت زنقر التابعتان لمركز طلخا»، حيث خرج من القريتين ما يقرب من ٥٠٪ للعمل فى إيطاليا.


معظم الشباب الذين هاجروا من القريتين لا يُعرف مصريهم حتى الآن، وأسرهم لا تعرف إن كانوا أحياءً أم موتى.. فضلًا عن وجود مهاجرين من دول إفريقية يسافرون عبر مدينة جمصة، بالاتفاق مع أحد السماسرة مُقابل الحصول على مبلغ ٢٥٠ دولارا من كل شخص.


أغلب الأسر تحكى مأساة لشبابها الذين هاجرون هجرة غير شرعية، وأحد الأسر تذكرت عندما هاجر كل من محمد سمير وحامد رفيق كغيرهما من الشباب الذين يبحثون عن فرصة عمل، توفر لهم حياة كريمة للتغلب على صعوبات الحياة والإنفاق على أسرهم.


محمد سمير شاب ثلاثينى، الابن الأكبر لعائلته أقنعه أحد السماسرة بقريته «ميت الكرما» أن يسافر إلى إيطاليا عن طريق رحلة جوية إلى ليبيا، ومن هُناك يتخذ مركب للهجرة إلى إيطاليا، لكنه حتى الآن مازال متغيبا عن أهله، ولم يعرفوا عنه أى معلومات.


أهالى «سمير» تغيرت ملامح وجوههم من الحسرة والبكاء على نجلهم الذى طال انتظاره، ولم يعد حتى الآن، فوالدته تقول بدموع تنهمر على وجهها: «إحنا خلاص فقدنا الأمل فى رجوع ابننا اللى غايب من أكتر من عشر سنوات ومش عارفين إذا كان عايش ولا ميت».


ويُشار إلى أنه فى عام ٢٠١٤ تمكنت نيابة بلقاس من التحقيق مع ٧٠ شخصا حاولوا الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، بعد تواجدهم فى أحد الفنادق فى مدينة جمصة من بينهم ٢٠ سوريا، وتبين أنهم دفعوا مبالغ مالية للمواطن «شريف. أ.د « ويعمل صيادا مقابل تهجيرهم إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.


وفى العام الحالى، نجحت قوات حرس الحدود من ضبط ٤٩ شخصًا قبل السفر إلى إيطاليا عن طريق الهجرة غير شرعية من مدينة جمصة، وتبين أن ٢٨ شخصا يحملون جنسية جزر القمر و٩ أشخاص من دولة السودان و٩ أشخاص من دولة إريتريا و٣ أشخاص من دولة اليمن.


والمهاجرون أكدوا أنهم توجهوا إلى مدينة جمصة تمهيدًا لسفرهم عبر البحر الأبيض المتوسط إلى دولة إيطاليا بطريقة غير شرعية، بالاتفاق مع أحد السماسرة مقابل الحصول على مبلغ مالى من كل فرد ٢٥٠ دولارا.