المصور فى نيويورك مشاهد على هامش رحلة قصيرة

28/09/2016 - 1:05:02

رسالة نيويورك : نهال الشريف

هى بلا شك العاصمة الثانية للولايات المتحدة بعد واشنطن، وهى المدينة التى لا تنام مدينة وول ستريت وعاصمة المال والأعمال والمسماة بالتفاحة الكبيرة.


من يمشى فى شوارع نيويورك يجد الجميع فى حالة لهاث وحركة دائبة لا تنقطع باختلاف الأعمار شبابًا أو كبارًا. ويمكن بسهولة أن يلتقط السمع اللغات المختلفة التى يتحدث بها العدد الهائل من السكان، الذين يشكلون فيما بينهم مجموعات ثقافية فرعية تتعايش فى انسجام. تسمع الإيطالية والإسبانية والعربية والصينية والإنجليزية تشوبها لكنات أجنبية أحيانًا أو بلهجة نيويوركية خالصة. نيويورك مدينة المتاحف والمكتبات الكبرى ومسارح برودواى التى لا تنطفئ أنوارها . .


• • فى الوقت الذى انعقدت فيه أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها ٧١ استيقظت المدينة على وقع انفجارات هزت تشيلسى- نيوجيرسى، التى ينتقل الآلاف من سكانها يوميًا إلى ومن نيويورك الأمر الذى حول التفاحة الكبيرة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية.


فقد أضيف إلى قوات الأمن المكلفة بتأمين دورة الأمم المتحدة قرابة ألف رجل أمن اضافى وانتشرت نقاط التفتيش وجرت تحويلات مرورية وإغلاق لبعض محطات المترو خوفًا من المزيد.. الملاحظ أن المواطن الأمريكى فى شوارع نيويورك ماشيًا أو سائقًا لسيارة خاصة أو متنقلًا بالمواصلات العامة لا يبدى تململًا أو تذمرًا ولكنه يستجيب لهذه التحويلات المفاجئة بمرونة فالهدف الأساسى هو تأمين حياته.. ومن جانب آخر تطلع الأجهزة المعنية المواطنين بكل المستجدات فورًا وبكل التحويلات المرورية والمسارات المفتوحة حتى يتمكن كل فرد من أداء عمله بسهولة قدر الإمكان. ولا يحتج سائق التاكسى أو السيارة عند توقيفه للاطلاع على أوراق إثبات شخصيته. إذن المواطن شريك فى مقاومة الإرهاب وليس متفرجًا ناقدًا أو محتجًا.


بالطبع كانت أعمال الجمعية العامة، والتى شاركت فى تغطيتها المصور كاتبة السطور لأول مرة ذات أهمية خاصة فى دورتها الـ ٧١.


الحركة تبدأ الساعة السابعة صباحًا والمركز الصحفى التابع للمنظمة الدولية يفتح أبوابه أيضًا من السابعة صباحًا لمنح التصاريح لآلاف الصحفيين والإعلاميين والمصورين وسط إجراءات أمنية دقيقة ومعقدة ولكنها فى نهاية الأمر تجرى بسرعة دون تباطؤ.. برغم التصريح ليس من السهل الدخول لكل أروقة المنظمة التى حل عليها ٨٩ رئيس دولة بخلاف رؤساء الحكومات وممثلى البعثات الرسمية والوفود المرافقة لهم. فهناك الجلسات العامة والأخرى المغلقة وما يمكن متابعته عبر شاشات تليفزيونية أو فرص لالتقاط الصور فقط ولكن بنهاية كل ليلة يرسل المركز الصحفى برسائل إلكترونية ليلية للصحفيين المسجلين لديه لاطلاعهم على برنامج اليوم التالى وأهم فعالياته.


هيلارى وترامب


بينما التقى زعماء العالم فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو حدث سنوى يتابعه العالم ولا ينشغل به سكان نيويورك إلا فيما يتعلق بالزحام الزائد عن المعتاد، كان الأمريكيون بصفة عامة مشغولين بارتفاع درجة حرارة سباق الرئاسة الأمريكى. ومع صدور العدد الجديد من مجلة المصور يكون كل من هيلارى كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطى ودونالد ترامب مرشح الحزب الجمهورى قد عقدا أول مناظرة لهما فى يوم ٢٦ سبتمبر.


كانت آخر استطلاعات الرأى قبل عقد المناظرة تشير إلى تقدم هيلارى بأربع نقاط فقط ولكن المفاجآت دائمًا واردة فى الانتخابات الأمريكية على شاشات التليفزيون الأمريكى تزداد الحملة شراسة فى إعلانات مدفوعة الأجر والاتهامات متبادلة بين الاثنين بعض هذه الإعلانات يجرى إخراجه بصورة درامية عالية الإنفاق. مثلًا ترى امرأة تستيقظ فى حالة فزع وتبدأ من التأكد من بقاء ممتلكاتها فى الخزينة الخاصة بها ولكن تجدها قد اختفت ثم حملة من جملة ترامب الانتخابية تقول “لاتتركوا هيلارى تجعلكم بدون دفاع عنكم”.


أو مقالًا منشورًا - بمقابل مادى - بقلم الممثل الشهير كيرك دوجلاس يقول فيه إنه يرى تشابهًا بين ترامب وأدولف هتلر.. ويقول فى المقال الذى نشر على موقع هفنجتون بوست أنه أوشك أن يتم عامه المائه. وذكر القراء بأصوله اليهودية وقال لقد عشنا أجواء الركود الاقتصادى الكبير وحربين عالميتين الأخيرة منها أشعلها رجل قال إنه سيستعيد عظمة بلاده.. مشيرًا بذلك لتصريحات ترامب الانتخابية دون أن يذكر اسمه صراحة.. وقال إن كلمات المرشح الجمهورى كان يمكن أن تقال أيضًا فى عام ١٩٣٣ وهو العام الذى وصل فيه هتلر للحكم.


اعتذار أمل كلونى


لا تقتصر أعمال الجمعية العامة على كلمات الرؤساء والشخصيات الرسمية المهمة، ولكنها تكون فرصة أمام المدافعين عن قضايا إنسانية ودولية للتعبير عن آرائهم وحشد الرأى العام لدعم قضاياهم.


حيث ألفت المحامية أمل كلونى خطابًا أمام الأمم المتحدة أدانت فيه المنظمة الدولية لفشلها فى وقف الجرائم التى يرتكبها تنظيم داعش ضد الطائفة الأيزيدية فى العراق.


وقالت إنه من المخجل عدم اتخاذ مزيد من الخطوات من قبل الأمم المتحدة ضد الجماعة الإرهابية وتناولت قضية نادية مراد الأيزيدية، التى وقعت فى قبضة داعش عام ٢٠١٤ وتم الاتجار بها كرقيق قبل أن تتمكن من الفرار، واعتذرت أمل لنادية مراد نيابة عن زعماء العالم بسبب عدم بذلهم المزيد من الجهد لمساعدة النساء ضحايا الإرهاب.


كما لم يقتصر نشاط أمل كلونى على قضايا نساء الأيزيديات، ولكنها عرضت أيضًا مشروعًا يجمعها مع زوجها لرفع المعاناة عن أطفال سوريا اللاجئين فى لبنان من خلال إدراجهم فى المناهج التعليمية، التى تديرها مؤسسة كلونى للعدالة وأكد الاثنان فى فيديو تسويقى للمشروع أن الزوجين كلونى يهدفان للوصول إلى ٢٥٠ ألف طفل ويشارك فى المشروع مؤسسات كبرى أخرى مثل جوجل وفيرجين يونايتد ومؤسسة رادكليف.


النبض الأمريكى - النبض المصرى


فى الجانب الشرقى من الولايات المتحدة يعيش قرابة نصف مليون مصرى موزعين على ولايات الشرق، هذا بخلاف أعداد كبيرة أخرى تعيش فى باقى الأنحاء الأمريكية ويمثل المصريون فى الشرق الأمريكى ٣٠ جمعية ومنظمة، كما أن لهم إصداراتهم الصحفية وبرامجهم الإذاعية والتليفزيونية.


الجالية المصرية فى الولايات المتحدة وبرغم آلاف الأميال التى تبعدهم عن الوطن الأم إلا أن البعد الجغرافى لم يفصلهم يومًا عن مصر وما يجرى على أرضها.


الوجوه كثيرة والأسماء عديدة وربما تميز بين الجميع اسم الدكتور الطبيب مايكل مورجان، الذى يقدم برنامج النبض الأمريكى على فضائية القاهرة والناس إيمانًا منه بأهمية دور الإعلام فى مخاطبة العالم الغربى ونقل الصورة الصحيحة عن مصر، وبسبب معيشته فى المجتمع الأمريكى تكونت لديه شبكة علاقات إنسانية واجتماعية وعملية واسعة تمكنه من الاستمرار فى السعى نحو هدفه لإيجاد مقر للتواصل مع الغرب بلغته.


على متن اليخت أتلانتس وفى رحلة عبر مياه خليج نيويورك استضاف الدكتور مورجان وفدًا إعلاميًا وبرلمانيًا تواجد فى نيويورك وقت زيارة الرئيس السيسى للأمم المتحدة، كما نظم ندوة جرت على متن اليخت الأنيق حضرها من بين شخصيات عديدة من الجانب الأمريكى رجل الـ CIA السابق تونى شيفر الذى أكد من جانبه أن الرئيس السيسى جاء للحكم بعد ثورة حقيقية، وأن الصحف الأمريكية روجت لأكاذيب لحساب الإخوان، وكذلك مايكل دى لارسو مستشار الأمن القومى لحملة المرشح الجمهورى دونالد ترامب، والذى قال خلال الندوة إن الإعلام الدولى أساء توصيف ثورات الربيع العربى وقال إن ما حدث فى ٣٠ يونيه كان ثورة شعبية أبهرت العالم وإن الشعب المصرى يستحق التحية وإن التعاون بين أمريكا وقيادة الرئيس السيسى أمر ضرورى.


من بين المتحدثين كان هناك الصحفى المصرى محمد فهمى المفرج عنه فى قضية خلية الماريوت الشهيرة، الذى كان فى حالة سعادة غامرة لاسترداد جنسيته المصرية وأكد أنه مستمر فى الدعوى القضائية التى رفعها ضد قناة الجزيرة وأنه لن يتوقف عن كشف أكاذيب القناة.


برانجيلينا


برغم الانفجارات وبرغم فعاليات الأمم المتحدة وسخونة الحملة الانتخابية الأمريكية كان الرأى العام الأمريكى مشغولًا بقضية طلاق الممثلة أنجيلينا جولى من زوجها برادبيت وذلك بعد قصة حب عمرها ١٢ عامًا وزواج عمره عامان و٦ أبناء، وبالطبع لم تكن صورة الممثلة جينيفر آنستون بعيدة عن الأحداث فهى الزوجة السابقة لبرادبيت والتى نشرت إحدى الصحف صورة آنستون من أحد مشاهدها التمثيلية على وجهها ضحكة صاخبة وشامتة فى الوقت نفسه.


يبدو أن أسباب الطلاق متعددة منها شرب الكحول وسوء معاملة الأبناء على أن تسمح جولى للأب بزيارتهم ومن ضمن ما تردد أيضًا وجود علاقة عاطفية بين برادبيت والممثلة ماريون كوتيار أثناء تصويرهما لفيلم ويبدو أن انهيار قصة حب وزواج الثنائى انجيلينا برادبيت أعاد للأذهان انهيار حب وزواج الثنائى الهوليوودى الشهير إليزابيث تايلور وريتشارد بيرتون.