د. أحمد عواض : خطة طموحة للنهوض بالمركز القومى للسينما

26/09/2016 - 11:52:29

د. أحمد عواض د. أحمد عواض

كتب - محمد جمال كساب

خطة جديدة طموح ومختلفة يعمل عليها د. أحمد عواض رئيس المركز القومي للسينما تسعي لتطوير البنية التحتية بشراء أجهزة وكاميرات حديثة وإنتاج مجموعة جديدة من الأفلام التسجيلية ونقل كنوز المركز علي أجهزة ديجيتال وإذاعتها بالتليفزيون.
كل ذلك سيتم من خلال الاعتماد علي استغلال الطاقات الموجودة من مخرجين ومصورين .... إلخ
كما صرح د. عواض بقرار الانتهاء من مشاريع الأفلام الثمانية المعلقة من العام الماضي حيث قرر مجلس إدارة المركز بوجوب فتح أي مشروع والانتهاء منه بنفس العام المالي وعدم ترحيله لأعوام قادمة خاصة وأن ميزانية العام الحالي 16 مليون جنيه 90% منها أجور موظفين والباقي 5،2 مليون جنيه لإنتاج الأفلام التي تتضاعف هذا العام لتصل إلي 16 فيلما بعد أن كانت سبعة في 2014 وخمسة 2015 .
د. أحمد زويل
وأضاف: المحور الثاني العمل في التأريخ لرموز مصر بكل المجالات الفنية والثقافية والعلمية من خلال أفلام تسجيلية وباكورتها مع الفنانة سميحة أيوب ويجري تنفيذ فيلم د. مجدي يعقوب جراح القلب العالمي والراحل د. أحمد زويل صاحب جائزة نوبل في العلوم عن اختراعه العبقري الفيمتوثانية.
ستاتك يامصر
مسترسلاً عواض: وبعنوان «مصر التي لا يعرفها أحد» نسعي لتوثيق المناطق المميزة في مصر وإظهار أهم معالمها من خلال أفلام تسجيلية تكلفة الواحد منها «50 ألف جنيه» والبداية بالعمل علي منطقة سيوة من خلال مشروعين الأول باسم «ستاتك يامصر» فكرة وإخراج مروة كامل لرصد سلسلة أفلام المرأة المصرية بكل مناطق مصر الجغرافية للتعرف بمهمومها ومشاكلها ودورها في المجتمع، الثاني تصوير فيلم تسجيلي عن كنز الملح في سيوة الذي يستخدم في عمل الصناعات الحرفية والبيئية والفنون التشكيلية.
ويجري التحضير لأفلام عن حلايب وشلاتين ومطروح وسيناء وغيرها.
كما نعمل علي فيلم كبير بمناسبة مرور 50 عاما علي إنشاء السيرك القومي في عهد الزعيم جمال عبدالناصر ونتناول فيه تاريخه ورموزه وكواليس العمل فيه.
وأيضا توثيق «اتيليه الإسكندرية» أول مؤسسة مجتمع مدني بمصر.
ونعمل علي توثيق مجمع التحرير قبله نقله حتي لا تضيع معالمه من الذاكرة.
وموضحا عواض وفي مجال الرسوم المتحركة ننتج حوالي عشرة أفلام تتراوح بين 5 و 12 دقيقة تم إنجاز اثنين «صندوق الدنيا»، «الدليل» والأخري في مرحلة التنفيذ والتحريك التي يستخدم فيها تكنيكات مختلفة في الإخراج. ومن خلال وحدة دعم الأفلام المستقلة للشباب التي نقدم لهم الدعم اللوجيستي بتوفير الكاميرات والمونتاج ومعدات التصوير وافقنا علي ستة مشاريع.
الثقافة السينمائية
ويعلن د. أحمد عواض: في مجال الثقافة السينمائية بدأنا تفعيلها بإعادة العمل في 31 مركز شباب بالقاهرة منها مركز ثروت عكاشة بإقامة عروض أفلام تسجيلية والندوات الأسبوعية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومشروعنا القادم بمشاركة هيئة قصور الثقافة لتقديم أفلامنا بالصعيد لزيادة الوعي لديهم ومقاومة التطرف والعنف.
ويشير عواض نفحص حاليا المحتوي الفني لكنوز المركز القومي للسينما لنقلها علي وسائط الديجيتال الحديثة DVD وCD ويجري الاتفاق مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون برئاسة صفاء حجازي من أجل عرض تراث المركز بالتليفزيون لتجديد دمائه.
ويعلن عواض عن تطوير منظومة المركز بالمعدات الحديثة واتخذنا قرارا بشراء كاميرات وأجهزة جديدة وأجهزة تصحيح ألوان وستوديوهين للصوت والمونتاج.
المعوقات
يعرف أحمد عواض عن استيائه من بعض المشاكل الموجودة بالمركز منها العجز المالي الشديد في ظل استنزاف أجور الموظفين أكثر من 90 % من الميزانية ولذا نعمل علي استغلال الطاقات الموجودة، وكذلك أزمة القرار 9 لعام 1989 الخاص بلائحة المكافآت الزهيدة للعاملين بالمركز ونسعي لزيادتها بشكل كبير من خلال اتخاد الإجراءات القانونية لضمان حياة كريمة لهم.