كوميديا راقية في لف ودوران

26/09/2016 - 11:31:27

هشام الصواف هشام الصواف

بقلم : هشام الصواف


حقق فيلم «لف ودوران» بطولة أحمد حلمي 3 ملايين جنيه إيرادات في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك عن جدارة.. صحيح أن سعر تذكرة السينما زادت بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% عن سعر التذكرة في عيد الفطر الماضي، إلا أن الفيلم جيد وأحمد حلمي فنان متميز وجمهوره كان يفتقد أفلامه منذ عامين خاصة وأن فيلم صنع في مصر عام 2014 كان متواضعاً ولم يحقق النجاح المعتاد لأفلام حلمي وأهمها عسل اسود واكس لارج وآسف على الإزعاج وبلبل حيران..
استطاع حلمي أن يصالح جمهوره بفيلم لف ودوران الذي أنجزه بسرعة شديدة حتى يلحق عيد الأضحى. والفيلم تأليف منة فوزي وإخراج خالد مرعي وشاركته البطولة المتميزة دنيا سمير غانم وميمي جمال وصابرين وبيومي فؤاد وإنعام سالوسة وجميلة عوض وتدور أحداث الفيلم حول الشاب نور "أحمد حلمي" الذي يعمل موظفا في ادارة مجموعة من الفنادق الكبرى والذي انتحل شخصية زميله في العمل هاني ليسافر بدلا منه إلى شرم الشيخ لقضاء شهر العسل لأن هاني انفصل عن خطيبته أماني التي تعرف عليها من خلال موقع للزواج تديره دنيا سمير غانم وكان المفروض أن يقيم معها شهر العسل أسبوع في فيلا بشرم الشيخ هدية من الموقع وإدارة مجموعة الفنادق التي يعمل بها، وكان نور قد اتفق مع والده الذي ترك أمه ميمي جمال وتزوج من أجنبية وهاجر معها إلى إيطاليا منذ سنوات طويلة أن يرسل لإبنه نور قريبة لزوجته في شرم الشيخ ليتعرف عليها ويتزوجها ويهاجر معها إلى إيطاليا مثل والده، وتسمع أمه ميمي جمال تلك المكالمة فتقرر السفر معه إلى شرم الشيخ ومعها شقيقتها صابرين ووالدتها انعام سالوسة وجميلة عوض شقيقة حلمي الصغرى ويصحبهم جميعا في سيارته إلى شرم الشيخ وفور وصوله يستقبل قريبة زوجة والده الإيطالية لتذهب معهم جميعا الى فيلا شرم الشيخ وهناك يقابل دنيا سمير غانم مديرة الموقع المنظم لشهر العسل للعروسين هاني وأماني ويستقبلهم حمادة مدير العلاقات العامة بالفندق بزفة في الفيلا ويعتقد أن نور هو العريس هاني وأن ليله "دنيا سمير غانم" هي العروس أماني ويلتقط لهما حمادة عدة صور لارسالها للنشر في الموقع.
وتستطيع أسرة حلمي اقناع دنيا سمير بمساعدتهم في تطفيش الإيطالية التي تريد أن تخطف حلمي من أسرته كما حدث من قبل مع والده وتحدث مواقف كوميدية عديدة في الفيلا ومواقع مختلفة بشرم الشيخ ويساعدهم في ذلك حمادة "بيومي فؤاد" الذي يقع في حب صابرين ويريد أن يتزوجها.
وتتوالى الأحداث حتى ترحل الإيطالية ويقضي حلمي يومين مع دنيا سمير غانم في جزيرة العشاق حتى يقع في حبها والفيلم يقدم كوميديا الموقف الراقية التي اعتاد عليها أحمد حلمي من خلال قصة إنسانية هادفة حول احتياج أسرة مكونة من 4 نساء هن الام ميمي جمال والخالة صابرين والاخت جميلة عوض والجدة انعام سالوسة لعائلهم الوحيد احمد حلمي والذي يتحمل مسؤوليتهم في كل شئ بدلا من جده الراحل.
وتقدم دنيا سمير غانم دور الفتاة المصرية الأصيلة بشكل كوميدي وإنساني راقي وهل تشكل ثنائياً رائعاً مع حلمي وكانا قد حققا نجاحا كبيرا في فيلم إكس لارج.
يتميز أحمد حلمي بآدائه الرائع البسيط وبأسلوب السهل الممتنع، كما يتمتع بكاريزما وحضور شديد. وكان اختيار المخرج خالد مرعي موفقا لهذه المجموعة من الكوميديانات، كما كانت الفنانة الايطالية موفقة جدا في دورها وخفيفة الظل، وكذلك أيضا الكوميديان الشيك بيومي فؤاد الذي قدم واحدا من أفضل أدواره في شخصية حمادة.
السيناريست منة فوزي كانت موفقة جدا في القصة والسيناريو والحوار الراقي والمخرج خالد مرعي قدم صورة رائعة وكان موفقا في اختيار زوايا التصوير وأماكن التصوير وهو يتميز بتكنيك سينمائي خاص به وقدم لنا فيلماً رائعاً كانت السينما المصرية بحاجة إليه بين مجموعة أفلام البلطجة والاجرام والرقص والغناء المبتذل.