دورته التاسعة تنطلق بمشاركة 23 دولة .. « سماع » كرنفال النغم

22/09/2016 - 3:52:41

كتبت : أميرة إسماعيل

يعود من جديد مهرجان "سماع الدولى" الذى يشعل الأماكن السياحية بالموسيقى المتنوعة والإنشاد، حيث تقام عروض المهرجان بقلعة صلاح الدين، قبة الغوري، ومسرح ساحة الهناجر، وشارع المعز، ومركز طلعت حرب الثقافي، وقصر بنها والقناطر الخيرية والمركز الثقافي القبطي.


فى هذا الصدد يقول الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان : أن دولا جديدة تشارك فى المهرجان هذا العام ولأول مرة منها السنغال، غانا، رومانيا وأسبانيا، كما تشارك من أفريقيا: أثيوبيا ونيجيريا، كذلك الهند والصين وسيريلانكا وتايلاند واليونان، مضيفاً أن باكستان من الدول المشاركة بما لديها من ثراء في المقامات الروحية، بجانب مشاركة أمريكا والمغرب والجزائر وتونس والكويت .


وأشار عبد الفتاح إلى الكرنفال الذي يقام كل دورة بشارع المعز بمشاركة جميع الفرق والجمهور بالإضافة إلى الورش الفنية المقامة خلال المهرجان.


كما أكدت د. نيفين الكيلاني، رئيس صندوق التنمية الثقافية أن مهرجاني سماع والطبول يحظيان بشعبية جماهيرية كبيرة باعتبارهما عيدين شعبيين، مؤكدة علي سعادتها بقيام الصندوق برعاية المهرجان بالتعاون مع عدد من الوزارات وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة.


ويشارك في المهرجان هذا العام 22 دولة بجانب مشاركة فرق مصرية متنوعة، كما تشارك إندونيسيا كضيف شرف لهذا العام.


جدير بالذكر أن المهرجان يكرم في دورته التاسعة اسم الراحل الشيخ مصطفي إسماعيل والعالم الجليل د. علي جمعة و د. محمود حمدي زقزوق و د. علي السمان والمعلم فهيم جرجس رزق والأنبا موسي أسقف الشباب والمنشد السورى الكبير عبد القادر المرعشلى.