فى قمة المناخ: وزير البيئة يتهم الغرب بالاحتباس الحرارى

30/09/2014 - 9:44:49

د.خالد فهمى وزير البيئه د.خالد فهمى وزير البيئه

تقرير : محمد السويدى

تصدرت قمة التغيرات المناخية هذا الأسبوع جدول أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة فى نيويورك وجاءت كلمة مصر فى قمة المناخ كاشفة للوضع البيئى فى العالم وخطورة الآثار السلبية للتغيرات المناخية على كوكب الأرض والتأكيد على موقف مصر الداعم لحقوق الدول النامية بصفة عامة والعربية والإفريقية بصفة خاصة .


وزير البيئة د. خالد فهمى أعد من جانبه ملفا كاملا وتفصيليا عن موقف مصر تجاه قضية تغير المناخ وقام بنفسه بتقديم الملف لإدارة القمة والذى أكد على مسئولية الدول المتقدمة فى حدوث الانبعاثات ومن ثم ضرورة استمرار تحملها للعبء الأكبر فى خفض الانبعاثات وتنفيذ التزاماتها حيال توفير الدعم المالى والتقنى للدول النامية حتى تتمكن من مواجهة الظاهرة من ناحية وكذلك المساهمة فى جهود غازات الاحتباس الحرارى من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة، والطاقة النظيفة.


وأشار فهمى إلى خطورة الآثار السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية فى الحد من زيادة الرقعة الزراعية بسبب الغازات السامة الناتجة عن تلك التغيرات وتماشيا مع قضايا حماية البيئة والحد من الكوارث الطبيعية قام الدكتور أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة بتوقيع بروتوكول تعاون مع مسئولى وزارة البيئة والتنمية العمرانية السودانية وذلك فى مجالات حماية البيئة الساحلية من التلوث والاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحى المعالج فى الغابات الشجرية وكذلك تبادل الخبرات والبعثات العلمية وتنفيذ البرامج البيئية المختلفة وضرورة استغلال الموارد الطبيعية من الغابات وماتمتلكه مصر من ثروات جيولوجية هامة كمورد اقتصادى أساسى ومصدر للسياحة البيئية فى مصر والسودان.


أبو السعود كشف عن استعراضه مع مسئولى السودان عن تجربة مصر فى الحزام خضر ومجالات الرصد والتفتيش للمشروعات البيئية المختلفة



آخر الأخبار