غالى محمد يكتب:رئيس الوزراء يؤكد: لن نستخدم أى دولار من قرض الصندوق

22/09/2016 - 1:45:21

بقلـم: غالى محمد

على صفحات هذا العدد، يتناول الكاتب الصحفى الكبير عبدالقادر شهيب كيفية استخدام الحكومة لقرض صندوق النقد الدولى وما إذا كانت سوف تستخدمه فى استيراد سلع استفزازية مثل الكافيار والشيكولاته والجمبرى وغيرها.


وإزاء هذه المخاوف التى طرحها شهيب، سألنا المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء عن كيفية التصرف فى هذا القرض وعما إذا كان سوف يتم تبديده فى استيراد سلع استهلاكية مستفزة.


رئيس الوزراء، أكد لـ«المصور» أن هذا القرض سوف يذهب بشكل أساسى إلى رفع الاحتياطى فى البنك المركزى من الدولارات، كما أن أى اعتمادات منه سوف تذهب لاستيراد السلع الغذائية الأساسية لأغلبية الشعب، ولن يذهب دولار واحد منه لاستيراد سلع الأغنياء خاصة السلع المستفزة.


وقال رئيس الوزراء إن البنك المركزى سوف يسدد قيمة هذا القرض بالعملة المصرية لوزارة المالية للمساهمة فى سداد عجز الموازنة والمساهمة فى الإنفاق على الخدمات مثل التعليم والصحة.


ما قاله المهندس شريف إسماعيل يجعلنا نطمئن إلى أن قرض صندوق النقد الدولى لن يتم تبديده.


وبرغم تطمينات رئيس الوزراء، فإن الحكومة حتى الأن لم تتخذ الخطوات الكافية لترشيد الاستيراد، وفى هذا لم نتكلم مع المهندس شريف إسماعيل عما يتم نشره على صفحات هذا العدد للزميلة أميرة جاد عن أن مصر تستورد سيارات بنحو ٣ مليارات دولار فى العام.


ولم نتحدث عن بعض الأرقام التى أذيعت فى مؤتمر اليورومنى من أن مصر استوردت بنحو٤٥٠مليون دولار أجهزة موبايل من نوع معين متطور جدًا خلال ثلاثة أيام فقط.. فهل يعقل ذلك ثم نتكلم عن ترشيد الاستيراد؟.. أى ترشيد ولا تزال الأسواق تعج بالكثير من السلع الاستفزازية.


سيادة رئيس الوزراء بقدر التطمينات عن استخدام قرض صندوق النقد الدولى فى أغراضه الضرورية، فإننا نطالبك بمزيد من ترشيد الاستيراد.. حتى لو اضطررت وحكومتك إلى منع استيراد السيارات لمدة عام على الأقل. فضلا عن وجوب منع استيراد كافة السلع الاستفزازية التى تهدر أموال الدولة المصرية وتستنزف قدراتها.