محافظ الإسكندرية : القمامة ومخالفات المبانى والأسعار أولا.. «وبعدين نتكلم»

22/09/2016 - 11:16:54

  فرحات يتابع مصانع تدوير القمامة مترجلا فرحات يتابع مصانع تدوير القمامة مترجلا

اﻹسكندرية: محمد رسلان

عقد اللواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية سلسلة اجتماعات موسعة لمناقشة أهم المشاكل التى تعانى منها اﻹسكندرية والأوضاع بها فى كافة المجالات خاصة فى مجال النظافة لوضع الحلول العاجلة والفورية بحضور د. سعاد الخولى نائب المحافظ، واللواء محمد البندارى السكرتير العام، ورؤساء الأحياء ومسئولى شركة نهضة مصر.


وأكد على أن هناك أولويات ضرورية تم تكليف العمل بها وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وهى رفع كفاءة منظومة النظافة وضبط اﻷسواق والأسعار وضبط الشارع والقضاء على تعديات البناء المخالف، مشيراً إلى أن الوضع حالياً يحتاج ألا نضيع ثانية واحدة، وأكد على ضرورة تضافر جهود الجميع وتوحيد منظومة العمل لرفع مستوى النظافة وأنه لابد أن يشعر المواطن بالتغيير بوجود حركة غير عادية فى الشارع وسوف نواجه القمامة والأسعار ومخالفات المبانى وبعدين نتكلم .


وأضاف أنه بوضع إدارة حازمة لمنظومة النظافة والتزام الجميع بالعمل بها سيتم الحد نهائيا من القمامة خلال شهرين، وشدد على أنه غير مقبول نهائيا بوجود قمامة ومخلفات وعلينا تكثيف العمل على مدار ٢٤ ساعة فى تلك المناطق، وأنه سيتابع بنفسه مستوى النظافة.


هذا وطلب المحافظ من مسئولى شركة النهضة وضع رؤية وتصور يتخلله خطة واضحة لرفع القمامة وتوضيح آلية العمل ووضع الصعوبات والمشاكل والخلافات التى تواجهها الشركة لتفادى حدوثها مستقبلا، مؤكدا أنه سيتخذ إجراءات صارمة على الشركة إذا تم الإخلال بأى اتفاق بينهم.


كما طلب من رؤساء اﻷحياء توضيح كل المشاكل الخاصة بالنظافة كل فى نطاقه، وأنه قام بأكثر من جولة لرؤية وضع النظافة، وأن الوضع يحتاج إلى بذل مزيد من الجهد للوصول إلى المستوى الذى يرضاه الجميع، مؤكدا على أن التحدى الأساسى الذى أمامنا هو النظافة.


وأعطى المحافظ تعليماته للرصد البيئى بحصر شامل لجميع البؤر المتواجد بها القمامة على مستوى اﻹسكندرية، ووضع حلول عاجلة لها وزيادة التركيز فى رفع القمامة من المناطق الشعبية، من خلال عمل حملات مستمرة ﻹزالة القمامة بها.


وأمر المحافظ أن يضع الجميع رؤية لحل مشكلة النظافة لديه ووضع السلبيات والإيجابيات والحل، لكى نستطيع تحديد مواطن الخلل، والتغلب عليها بتغيير المفاهيم الأدائية لنا وشكل المشاركة الاجتماعية.


وقال المحافظ إن على رؤساء الأحياء أن يعتبر كل منهم بمثابة «محافظ فى منطقته»، وأنه على أتم الاستعداد بالتعاون مع الجميع وتبادل الأفكار فى سبيل الرقى بمحافظتنا وجعلها عروسا للبحر الأبيض المتوسط.


وتفقد المحافظ محطة الزياتين الوسيطة ومصنع الفرز وتصنيع السماد العضوى الملحق بها بنطاق حى المنتزه ثان، وذلك للتعرف على مدى استعداد المحطة لاستيعاب أطنان القمامة وخاصة مع ارتفاع كميات القمامة بحضور المسئولين رئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر، ومسئولى الرصد البيئى بالمحافظة وكذلك محطة محرم .


يذكر أن المحطة تتواجد على ٩ أفدنة، وتستوعب يوميا حوالى ألف طن قمامة يتم فرزها وتصنيع جزء منها سماد عضوي، وإرسال الجزء المتبقى غير المعالج لدفنها فى مدفن الحمام، وتقوم شركة نهضة مصر حاليا بتزويد عدد نقلات نقل القمامة من المحطة إلى مدفن الحمام.


محافظ الإسكندرية يلتقى برئيس مجلس إدارة المقاولين العرب لمناقشة مشكلات نهضة مصر، وتعيين سكرتير عام المحافظة عضوا بمجلس إدارة الشركة.


والتقى اللواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية بالمهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولين العرب، لبحث الأمور الخاصة بشركة نهضة مصر المسئولة عن النظافة بالإسكندرية، ومناقشة أسلوب رفع كفاءتها وتطويرها بما يتلاءم مع متطلبات العمل بالمحافظة.


وخلال الاجتماع تم الاتفاق على العديد من النقاط التى من شأنها إحداث تغيير فى أداء الشركة خلال الفترة القادمة، وأبرزها تعيين اللواء محمد كمال البندارى سكرتير عام المحافظة عضوا بمجلس إدارة شركة نهضة مصر، وذلك فى إطار إحداث حالة من التوافق والتكامل للربط بين أداء الشركة ورقابة المحافظة على أسلوب العمل بما، وسيتم الإعلان تباعا عن باقى الإجراءات التى سيتم اتخاذها، بما يتعلق برفع وتحسين كفاءة منظومة النظافة.