بعد الإعلان عن تكريم بوتين لاسمه أفراح فى قرية المشير!

15/09/2016 - 1:36:25

المنيا: وفاء عبد الرحيم

أكد أهالى قرية «أسطال» بمركز سمالوط بمحافظة المنيا مسقط رأس المشير محمد عبد الحكيم عامر وزير الحربية، ونائب رئيس الجمهورية الأسبق، أن تكريم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشير فخر لنا جميعا. وحصل المشير على «وسام بطل الاتحاد السوفيتى».. وهو أعلى وسام يُمنح للمتميزين عسكرياً وعلمياً على مستوى العالم كأحد جنرالات العالم.


حالة من الفرح والسعادة يعيشها أهالى قرية «أسطال» مسقط رأس المشير بمجرد رؤيتهم وفدا أمنيا يزور مقبرة المشير، ومعاينتها من جميع الجوانب والأسوار والمقابر المجاورة له، وذلك لاعتقادهم بأن الدولة ستقوم بإعادة ترميم المقبرة وتهيئتها بالشكل الذي يتناسب مع مكانة المشير وزادت سعادتهم وتأكدت عندما علموا بقرار الرئيس الروسى بوتين بتكريم المشير عامر.


ويشار إلى أن المشير عامر حصل على الوسام الروسي منذ أكثر من ٦٠ عاما خلال حكم الرئيس السوفيتي الأسبق خروتشوف، والذى كانت تربطه علاقة صداقة واحترام مُتبادل مع المشير.


القبطان وحيد مصطفى عامر، عضو مجلس شعب سابق عن دائرة مركز سمالوط المنيا، وابن شقيق المشير عامر، أكد أنه منذ أيام جاءت لجنة أمنية وعاينت طريق قرية أسطال والطريق حتى المقابر، وزارت المقبرة، وعلى ما يبدو أنهم فى طريقهم لإعداد المكان تحسبا لأى زيارة من الجانب الروسى.


ويذكر أن المشير دُفن في قريته أسطال، التي ولد فيها ١٩١٩ لأسرة تعد من الأثرياء، حيث كان والده الشيخ على عامر عمدة القرية التى تقع شمال غرب سمالوط، وبها أكثر من ٨ آلاف نسمة.


أهالى قرية «أسطال» ما زالوا يؤكدون أنهم فخورون جدا بابن بلدهم المشير عامر الذى لم يتبق منه فى القرية سوى فدان، وجزء من ديوان والده ومدرسة باسمه، ويؤكدون أنه ظُلم ظلما بينًا.. ويطالبون بأن يرد له اعتباره وتصحح صورته فى أذهان الأجيال، خاصة أنه اتهم اتهامات كثيرة وحملوه جميع الأخطاء. وأشار الأهالي إلى أن المشير عامر كان رجل خير، وقد ترك ٥ أفدنة من ميراثه لفقراء الفلاحين لبنائها، وكان يمتلك ٢٨ فدانا زراعيا وتم بيعها... كما فجر أهالى القرية مفاجأة أنه تم بناء مدرسة ثانوى بالقرية منذ سنوات، وسميت باسم المشير عامر بعد صراع طويل بين الأهالى والتنفيذيين، الذين كانوا يرفضون تسميتها باسمه؛ ولكن انتصرت إرادة الأهالى فى النهاية.


من جانبه، أكد محمد عطية رئيس الوحدة المحلية بقرية «أسطال»، أنه سيتم عمل صيانة وإصلاحات داخل طريق مقبرة المشير عامر، وتعلية السور.


 



آخر الأخبار