«تاج» يعلن : إنذار حريمى بنات الكاريكاتير يهددن بزوال مملكة الرجال

15/09/2016 - 12:56:20

  الفائزون الثلاثة: خالد صلاح ونورا مكرم وخالد المرصفى الفائزون الثلاثة: خالد صلاح ونورا مكرم وخالد المرصفى

متابعة : عادل سعد

عبر سنوات طويلة ظل السؤال الحائر : لماذا يظل كل رسامين الكاريكاتيرفى مصر من الرجال ؟


المرأة المصرية لا تنقصها البلاغة فى السخرية ولا خفة الدم كما أنها ضليعة فى تضخيم العيوب والتعبير عنها بصورة تضحك طوب الأرض،وبرغم كل هذا ظلت غائبة عن عالم الكاريكاتير المشتبك مع الحياة.


مسابقة غير اعتيادية على شرف فنان الكاريكاتير الرائد تاج لأفضل رسامين الكاريكاتير الشباب،جرى توزيع جوائزها بمكتبة الجامعة الأمريكية،كشفت أن الرجال غارقين في وهم العسل،لأن البنات قادمون كما أن الفائزون الأربعة عشرة بالجوائز بينهم ٩ فنانات من الجنس الناعم مقابل ٥ فنانين رجال.


مسابقة الفنان عبد العزيز تاج الأولى للكاريكاتير كانت بعنوان : الحب ،ونظمتها مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافية بقاعة الجريك كامبس جاليري بالجامعة الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي بحضورالفنان محمود الجندي، والفنان عبد القادر الحسيني رئيس مجلس أمناء مؤسسة الحسيني الثقافية ، والفنان عبد العزيز تاج، والفنان جلال جمعة، ولفيف من الفنانين والمهتمين بفن الكاريكاتير وكان ضيف شرف المسابقة الفنان جمعة فرحات.   


 وشارك فيها ٣٨ شابا وفتاة من كل المحافظات وتشكلت لجنة تحكيم الجوائز من الفنانين : تاج وسمير عبد الغني واحمد عبد النعيم وفوزى مرسي .


وعلى هامش المسابقة أقيم تحت رعاية الجمعية المصرية للكاريكاتير معرض دولى خارج المسابقة لكبار الفنانين من مصر والدول العربية حيث شارك ٢٢ فنانا من ٨ دول عربية منها : الإمارات وفلسطين والسودان وليبيا والمغرب والكويت والبحرين .


غنى فى ليلة توزيع الجوائز صديق عمر الفنان تاج الفنان محمود الجندى وأمتع الحاضرين بأغنية : « أنا المصري كريم العنصرين « كما شارك فى تقديم الجوائز للفائزين .


كانت قيمة الجائزة الاولى ٢٥٠٠ جنيه وفاز بها الفنان خالد صلاح.


والجائزة الثانية ١٥٠٠ جنيه وفازت بها الفنانة نورا مكرم


والجائزة الثالثة ٥٠٠ جنيه وفاز بها الفنان خالد المرصفي .


كما حصل ١٢ من المشاركين على ميداليات تكريم .


نماذج فنانات المستقبل واعدة .


دينا عبد الجواد – ٢٥- سنة تخرجت من كلية الحقوق وحصلت على ماجستير فى القانون من جامعة الاسكندرية لكنها تمارس الرسم منذ ٧ سنوات وشاركت بمعارض دولية فى ايران وتركيا ولبنان وايطاليا وفرنسا،لكنها لم تحترف الكاريكاتير لانها مقيمة فى الاسكندرية وإن كانت تراسل معظم الصحف والمجلات المصرية .


دينا شريف صورة أخرى .


خريجة فنون جميلة ترسم الكاريكاتير منذ عام وتعاملت مع روزا اليوسف وأخبار اليوم وتنوى الاستمرار بفن الكاريكاتير للنهاية ،شاركت بالمهرجان الدولى للكاريكاتير وأقامت معرضا لاعمالها بدار الاوبرا وشاركت بمسابقة البهجورى .


البنات غائبات عن الكاريكاتير – وفقا لشهادة دينا – لأن المجتمع عنصري ويهتم برسومات الرجال لكن النظرة بدأت تتغير .


فى جيل تاج ومصطفى حسين وحاكم وحجازى لم تكن هناك امراة ، الاجيال الجديدة لديها طموحات.


دينا بجانب الكاريكاتير تعمل فى مجال الرسوم المتحركة وكان آخر اعمالها مسلسل « كليم الله « عن نبي الله موسى بطولة يحي الفخراني وسلسلة : « قصص الأنبياء « وأوضح الفنان فوزي مرسي المنسق العام للمسابقة، أن موضوع المسابقة كان يدور حول الحب، (حب الوطن، حب الخير، الحب بكل ألوان الطيف)، وقد شارك في المسابقة ٣٨ فنانا وفنانة من مختلف المحافظات المصرية تقدموا بقرابة ١٦٠عملا كاريكاتوريا.