مهرجان الإسكندرية يرفع شعار « السينما والمقاومة » .. 29 دولة تعرض 118 فيلما فى ست مسابقات و4 دول ضيوف شرف لأول مرة

11/09/2016 - 11:56:56

كتبت - نورا أنور

تستعد عروس البحر لاستقبال الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة والتي تقام خلال الفترة من 21 حتي 27سبتمبر والذي يقام هذا العام تحت شعار "السينما والمقاومة " تحت رعاية وزيرى الثقافة والسياحة ومحافظة الإسكندرية ويقام حفلا الافتتاح والختام بقاعة المؤتمرات الكبري بمكتبة الإسكندرية يشارك في المهرجان 29دولة من دول البحر المتوسط وعدد آخر من الدول العربية والأجنبية في الأقسام الخاصة، حيث يشارك بها من الدول الأوروبية كل من إسبانيا - فرنسا - إيطاليا - اليونان -كرواتيا - سيلوفينيا - قبرص - ألبانيا -البوسنة - أمريكا - روسيا.. ومن الدول العربية :مصر - لبنان - فلسطين - الجزائر - العراق - سوريا - المغرب - تونس - الأردن- اليمن - الإمارات- البحرين - السعودية - الكويت - السودان - سلطنة عمان - ليبيا - موريتانيا ويقدم المهرجان ست مسابقات متنوعة وعدداً من البرامج الخاصة وتحمل هذه الدورة اسم الفنانة" يسرا"التى يكرمها المهرجان تقديراً للمرأة والفنانة المصرية والعربية ولدورها الكبير فى ترسيخ صناعة السينما كما يكرم المهرجان الفنان يوسف شعبان والمخرج محمد راضي والمنتج محسن علم الدين ومدير التصوير سمير فرج وتحل هذا العام ثلاث دول عربية كضيف شرف للمهرجان وهي "سوريا وفلسطين والجزائر" بالاضافة الي اليونان كضيف شرف أوربي.


يشارك في المسابقة الدولية للمهرجان 15 فيلما تمثل 15 دولة متوسطية تتنافس علي ثماني جوائز حيث تنافس إسبانيا بفيلم"الغذاء والمأوى و"حياة الليل" من سيلوفنيا ؛ و"تحملني"من كرواتيا و"كروم"من البانيا"و"ضفاف النهر"من اليونان و"الحمار الطائر"من ايطاليا و"بوريك"من قبرص و"الحديقة"من فرنسا و" الحاجز الاخير" من البوسنة و"اوركسترا منتصف الليل" من المغرب و"كتير كبير" من لبنان و"خسوف" من تونس و"لا لا زبيدة"من الجزائر و"أنا وأنت وأمي وأبي" من سوريا و" روج" من مصر.


واستقرت ادارة المهرجان علي 10 افلام من ثماني دول عربية للمشاركة في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي والتي تعقد للعام الثاني علي التوالي وتشارك سوريا في المسابقة بفيلمين الاول"سوريون" والثاني فيلم "فانية وتتبدد" كما تشارك الجزائر بفيلمين ايضا "عملية مايو" و"البوغي" ومن لبنان فيلم "كاش فلو 2" وتشارك الامارات بفيلم "ساير الجنة" ومن المغرب فيلم"اسمي عادل" من العراق فيلم"باكو" ومن الكويت فيلم"حبيب الارض" ومن تونس فيلم"ليليا" ومن مصر فيلمين "روج" و"منطقة محظورة".


يشارك في مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة"روائية ووثائقية"26 فيلما من 15 دولة ففي مجال الافلام الروائية القصيرة يتنافس 16 فيلما .. اما قسم الافلام الوثائقية فيشارك فيها عشرة افلام ويشارك في مسابقة الفيلم العربي 20 فيلما من 13 دولة عربية ويشارك في مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل التي تنظمها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات السينمائية العربية 15 فيلمًا من10 دول عربية.


يقيم المهرجان عددا من الندوات للمكرمين المصريين والعرب تبدأ بندوة الفنانة ضيف الشرف"يسرا" والفنان يوسف شعبان والمخرج محمد راضي ومدير التصوير سمير فرج والمنتج محسن علم الدين.. اما ندوات التكريمات العربية فتبدأ بندوة الفنان السوري العالمي غسان مسعود والمخرج عبد اللطيف عبد الحميد والمخرج المغربي حكيم بلعباس والمخرج الجزائري مرزاق علواش و المخرج التونسي رشيد فرشيو . ينظم المهرجان هذا العام بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب برئاسة المخرج السينمائي مسعد فودة نقيب المهن السينمائية ندوة رئيسية بعنوان "نحو صناعة فيلم لكل العرب"


كما يحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ32 بمرور 120 عاماً علي اختراع فن السينما في العالم وقد خصص المهرجان عددا من الفعاليات لهذا الاحتفال يبدأها بعرض فيلم" لوميير تاني مرة " اخراج أحمد عاطف أنتجه صندوق التنمية الثقافية بمناسبة الاحتفال بمئوية السينما عام 1995 ؛ كما سيتم عرض افلام لوميير في مصر وفيلم " أشواق وذكريات السينما المصرية" كما يحتفي المهرجان بالمخرج الراحل محمد خان من خلال احتفالية "محمد خان .. غياب رجل مهم "كما تقام احتفالية بعنوان "صلاح أبو سيف ..سحر الواقعية" واحتفالية "صبحي شفيق .. الناقد الفنان" واحتفالية بعنوان"شادي عبد السلام .. 30عاما علي الغياب" واحتفالية "حلمي حليم ..الرومانسي"مائة عام من الميلاد . . ويتضمن الاحتفال رموزاً عربية منهم "دريد لحام .. غوار الطوشي" و"هاشم النحاس " و"سميحة أيوب ... الساحرة" و"علي عبد الخالق" و"الناقدان" أحمد الحضري وفوزي سليمان و" الفنان عزت العلايلي" كما أقيم مؤتمر صحفي للفنانة سلاف فواخرجي.