من أبطالها ميل جيبسون وتوم هانكس وجورج كلونى .. أفلام هوليوود التى تم تصويرها فى مصر

11/09/2016 - 11:23:06

كتب: أشرف بيومى

بالرغم من تقديم العديد من النماذج المشوهة للآثار والمعالم المصرية في عدد من الأفلام الأجنبية، بسبب عدم تصويرهم المناطق الآثرية نفسها والاكتفاء ببناء نماذج مشابهة لها في صور نمطية بعيدة عن الواقع، إلا أن هناك العديد من الأفلام الأجنبية الشهيرة التي تم تصويرها في مصر وغيرها من البلاد العربية الآخرى. الكواكب ترصد لكم خلال السطور القادمة أهم هذه الأفلام.


Valley Of The Kings


تم تقديمه عام 1954، بطولة روبيرت تايلور وإلينور باركر، وتدور أحداثه حول عالم آثار أمريكي قرر الذهاب إلى مصر للبحث عن مقابر فرعونية آثرية، ويتعرف على إحدى الفتيات التي تقنعه أن يساعدها على تحقيق حلم أبيها في إثبات رحلات سيدنا يوسف في مصر القديمة، وتم تصوير الفيلم في القاهرة والأقصر ومنطقة الأهرامات، وشارك خلاله أيضا كل من رشدي أباظة عمل كدوبلير لبطل العمل، وسامية جمال.


The Ten Commandments


تم تقديمه عام 1956 بطولة شارلتون هيستون، وتدور أحداثه حول قصة سيدنا موسى، وتم تصويره في بعض الأماكن الأثرية بمصر.


The Spy Who Loved Me


تم تقديمه عام 1977 وهو أحد أفلام سلسلة جيمس بوند، بطولة روجر مور وباربرا باك، وتدور أحداثه حول اختطاف غواصتين إحداهما بريطانية والأخرى سوفيتية تحملان رءوسا نووية، وتقوده الأحداث إلى مصر، وتم تصوير أجزاء من الفيلم في معبد الكرنك بالأقصر ومعبد أبو سمبل بأسوان، ومسجد أحمد بن طولون بالقاهرة.


Death On The Nile


تدور أحداثه حول حادثة قتل على إحدى البواخر السياحية في النيل، بطولة ميا فارو وبيتر أوستينوف، وتم تقديمه عام 1978، وتم تصوير بعض أجزاء من الفيلم في الأهرامات وأسوان والأقصر ومعبد الكرنك ومعبد أبو سمبل، إضافة للباخرة النيلية التي حملت اسم كرنك، وتم تصوير بعض المشاهد في فندق سوفيتيل جراند كاتراكت في أسوان.


Gallipoli


تم تقديمه عام 1981، وهو إنتاج استرالي ولكن بطولة النجم ميل جيبسون، وتدور أحداثه حول معركة جاليبولي أثناء الحرب العالمية الأولى، وذلك من وجهة نظر فدائيين استراليين ذهبا لمحاربة الأتراك، وتم تصوير بعض مشاهد الفيلم في القاهرة والجيزة ومنطقة الأهرامات وأبو الهول.


Syriana


بطولة جورج كلوني ومات ديمون وتم تقديمه عام 2005 وتم تصويره في القاهرة ودبي والمغرب، حيث دارت أحداث الفيلم نفسه في إيران، وشارك في بطولته أيضا عمرو واكد.


Jumper


بطولة هايدين كريستينسن، وتم تصويره في منطقة الأهرامات بالجيزة، وظهرت صورة للبطل فوق تمثال أبوالهول ضمن أفيش الفيلم، وعُرض عام 2008.


Cairo Time


تم عرضه عام 2009 بطولة بارتيشيا كلاركسون وألكيساندر صديق، وظهرت منى هلا في بعض المشاهد، حيث تدور أحداثه حول صحفية تذهب للقاهرة في أجازة على أن يلحق بها زوجها الذي يعمل مع الأمم المتحدة، ولكن تأخر زوجها يجعله يكلف صديقه بالاعتناء بها، وأثناء رؤيتها لمعالم القاهرة تقع في حبها وحب صديق زوجها أيضا، وتم تصوير الفيلم في القاهرة الكبرى، ما بين مطار القاهرة وفندق شيبرد والأهرامات وخان الخليلي.


Transformers: Revenge Of The Fallen


تم تقديم هذا العمل عام 2009 بطولة شيا لابوف وميجان فوكس وقد تم تصويره ما بين مصر والأردن في العديد من المناطق، مثل منطقة الأهرامات والأقصر والصحراء المحيطة بهما، أما في الأردن فتم التصوير في البحر الميت.


Fair Game


بطولة ناعومي واتس وشون بين وخالد النبوي، وتم عرضه عام 2010 وتدور أحداثه حول حرب العراق، وتم تصويره في مصر وتحديدا في جامعة القاهرة، إضافة لبعض المناطق بالأردن.


Exodus: Gods And Kings


تم تقديمه عام 2014، بطولة كريستيان بيل وجويل ادجرتون، وإخراج ريدلي سكوت، وتم تصويره في الأقصر وأسوان وأبو سمبل وكوم أمبو.


Hologram For The King


بطولة النجم توم هانكس، وتم تقديمه عام 2016، وتم تصوير بعض مشاهد الفيلم في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر والذي جسد خلاله دور رجل أعمال أمريكي يعاني من خسائر مادية كبيرة نتيجة تعرضه لأزمة مالية، فيقرر السفر للسعودية لعرض أفكاره وخبراته على أحد رجال الأعمال السعوديين الذي ينوي إنشاء مدينة جديدة ذات استثمارات ضخمة وعالمية.


The Story Of God


بطولة النجم مورجان فريمان، وتم تقديمه عام 2016، وهو فيلم وثائقي وتم تصويره داخل شوارع القاهرة ما بين شارع المعز ومسجد الحسين والمتحف المصري وكوبري قصر النيل، إضافة لبعض أجزاء في معابد الفراعنة بمدينة أسوان.