سؤال مثير يجيب عليه رجال الدين .. الراقصة هل يجوز لها أن تحج؟

11/09/2016 - 10:57:18

نجوى فؤاد وسهير زكى نجوى فؤاد وسهير زكى

أعلنت الراقصة نجوي فؤاد اعتزامها تأدية فريضة الحج والخبر يثير أكثر من سؤال هل يقبل حج الراقصة وإذا كان فهل يجوز لها الحج من المال الذي تحصل عليه من مهنتها ثم ماذا بعد عودتها من الحج هل تعتزل الرقص أو تواصله ... كل هذه الأسئلة حملتها «الكواكب» إلي أئمة الدين في بلادنا وفي مقدمتهم فضيلة المفتي وجاءت معظم الإجابات تؤكد أن الرقص فن غير مرغوب فيه شرعا وبالتالي فإذا اعتزمت الراقصة الحج فيجب أن يقترن هذا بنية الانصراف عنه بعد أداء الحج ... وهذه آراؤهم التي قالوها للكواكب..


يقول فضية الشيخ أحمد هويدى مفتي الجمهورية العربية:


الرقص غير جائز شرعا بالرغم من أنه يعتبر فناً من الفنون ويحترفه الكثير والحج فرض وركن من أركان الدين الإسلامي يجب أداؤه والقيام به من المسلم الذي يستطيعه ويقدر عليه والقدرة والاستطاعة لهما مدي ولهما حدود فسرهما الفقهاء وأفاضوا في بيانهما والسيدة التي تحترف الرقص كوسيلة للعيش من واجبي أن أنصحها بترك هذا العمل والبحث عن وسيلة أخري مشروعة في نظر الشارع الإسلامي للعيش وإذا كانت قادرة علي الحج وتستطيعه من الوجهة المالية والصحية وليس في ظروفها أو في حياتها ما يعوقها من أداء هذه الفريضة فعليها أن تؤديها وتقوم بها وبقدر ما تكون مخلصة لله في القيام بهذه الفريضة ومتجهة في القيام بها إلي الله وإلي القيام بفرض كلفها به وإلي طلب العفو والمغفرة والتوبة تكون فرصة القبول والفوز برضا الله.


ونحن من جانبنا ندعو لها بالتوفيق وقبول العمل الصالح منها أما عودتها إلي احتراف الرقص بعد أن تعود من الحج فهو غير جائز وعليها كما قلت أن تترك هذا العمل وتبحث عن عمل آخر يرضي عنه الدين ويرضي عنه الله سبحانه وتعالي.


ويقول الشيخ عبدالحكيم سرور مدير الشئون العامة في الأزهر..


الراقصة المسلمة لها حق أن تحج إلي بيت الله الحرام بشرط أن تعود وقد انتهت عما هي فيه بل إن علامة قبول حجها عند الله ومظهره في التعامل هو أن تعود أحسن حالا عما كانت عليه وفي الحديث «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» يعني يعود طاهر طيبا ويجب عليها قبل أن تسافر إلي الحج أن تنتهي عن الرقص وأن تتركه تركا باتا وأن تتوب إلي الله حتي تذهب ايضا نقية بعيدة عن هذا الإثم ونحن ندعو الله لها بالتوفيق والقبول قال الله تعالي «إنما التوبة علي الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فاولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما».


ويقول الدكتور محمد سعاد جلال الاستاذ المساعد لأصول الفقه في كلية الشريعة:


أما ما ذكرت من السؤال عن قبول الراقصة فهذا فيه تفصيل فإذا كان المال الذي تحج به مالا حلالا من ميراث أو تجارة حلال مشروعة أو منحة من الدولة فإن ذلك الحج يكون جائزاً ويرجى قبوله إنما إذا كان الحج من مال حرام كالمال الذي تأخذه علي الرقص فإن هذا الحج لا يرجي قبوله لما ورد في كثير من الأحاديث «إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن السيئة لا تكون وسيلة إلي الحسنة والحرام لا يكون سبيلا إلي الحلال».


ويقول الأستاذ زكريا البرديسي استاذ الشريعة بكلية الحقوق جامعة القاهرة.


الحج واجب علي كل مسلم قادر علي نفقاته إعمالا بقوله تعالي «ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا» فكل مستطيع للحج يلزمه أداء هذه الفريضة المقدسة مادام مكلفا لا فرق بين مطيع وغيره!


ويقول فضيلة الأستاذ أحمد الشرباصي المدرس في كلية اللغة العربية:


إن الإجابة عن هذا السؤال تتوقف علي معرفة رأي الدين في رقص المرأة والذي أفهمه من تعاليم الإسلام أنه يصون المرأة حسا ونفسا عن أن تكون أداة للإثارة الحسية والجنسية ولو لم تحرم تعاليم الدين رقص المرأة أمام الاجانب لحرمه العقل ارتفاعا بكرامة المرأة عن أن يكون جسدها سلعة للتسلية أو التلهية!


وفي ضوء هذا المعني نفهم أن هذه السائلة لا تحقق الهدف الإسلامي المقصود من حجها إذا كانت تعتزم العودة إلي عملها في الرقص أمام الناس وإذا كانت تريد أن تحج حقا وصدقا فلتجعل حجها فاصلا بين ما مضي منها وما يجب أن تلتزمه بعد الحج من استقامة وتقوي واقتصار علي عمل شريف يقره الدين وترضي عنه الفضيلة ومن الواضح أنه يجب أن يكون المال الذي تحج به مالا طيبا ليس ناشئا عن كسب حرام!!


***


صورة .. للأمنية التي كتبتها نجوي فؤاد


إنه أكبر أمنياتي أن أحج إلي بيت الله الحرام ولكني لن أتمكن الآن من تأدية فريضة الحج إلا بعد أن أعتزل الرقص بل والعمل الفني كله واتفرغ للعبادة فقط فأنا أعرف أن احكام الدين تحرم ظهور المرأة أمام رجل غريب بل إن بعض المذاهب الدينية ذهبت إلي أبعد من هذا فاعتبرت صوتها عورة فكيف أؤدي فريضة الحج ومطالب عملي كراقصة تحتم علي أن ألبس بدلة رقص تكشف بعض أجزاء من جسمي... ولهذا فأنا لن أتمكن من أداء فريضة الحج إلا بعد اعتزالي الفن ... وقد اكتفيت الآن بتسهيل سبيل أداء فريضة الحج لبعض أقاربي..


الكواكب عدد 814 - 7 مارس 1967